أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

الأحد، 18 أكتوبر 2009

سيدي يحي الغرب تخلد اليوم العالمي لمحاربة الفقر.


نفذ الفرع المحلي ل " الجمعية المغربية لحقوق الإنسان " بسيدي يحي الغرب ، و قفة احتجاجية تخليدا لليوم العالمي للقضاء على الفقر ، الذي يتزامن مع 17 أكتوبر من كل سنة ، بساحة الأمم يوم السبت 17/10/2009 ابتداء من الساعة الخامسة ، تحت شعار " جميعا ضد العطالة و الفقر و من أجل الحياة الكريمة ". و صرح عضو مكتب الجمعية الحقوقية المذكورة ل " الصحيفة الإلكترونية لسيدي يحي الغرب " ، على أن هذه الوقفة الرمزية ، التي شارك فيها مناضلي و مناضلات الفرع المحلي بحضور بعض الفعاليات الديمقراطية ، هي تأكيد لمواقف الثابتة ل" الجمعية المغربية للحقوق الإنسان " في الدفاع عن الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية ، كما أقرتها المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان .

و رفع نشطاء الفرع المحلي ل " الجمعية المغربية لحقوق الانسان " ، عدة شعارات منددة بتدور الوضع الاجتماعي و الافتصادي للقئات الشعبية المتضررة من السياسات الرسمية :

بالوحدة والتضامن // اللي بغيناه يكون يكون? بالوحدة والصمود // الحقوق ستعود (المساواة ستعود)? الزيادة في الأسعار // والمعيشة فالخطر? هذا عار، هذا عار // المعيشة في خطر? هذا المغرب الجديد // عهد التفقير والتشريد? العافية فالأثمان // فين حقوق الإنسان? المعيشة غليتوها // والأجور نسيتوها? الأثمان عليتوها // والأجور جمدتوها? كيف تعيش يا مسكين // والمطيشة بثمانين? كيف تعيش يا مسكين // والسكر بمية وعشرين? سوا اليوم سوا غدا // الكرامة (الحقوق) ولا بدا? النضال حق مشروع // ضد القهر وضد الجوع? لا سلم لا هدنة // والمواطن(ة) فالمحنة.? النساء والرجال فالنضال بحال بحالالنساء الرجال فالحقوق بحال بحال? زيدونا فالخلصة // باركا من الخوصصة.


علي صوتك يا مواطن // علي صوتك يا مقهوربالنضال والصمود // تزال عنا القيود? الحكومات مشات وجات // والحالة هي هيعيتونا بالشعارات // واحنا هما الضحية ? حقوقي حقوقي دم في عروقيسأنتزعها ولو قمعوني? يا نساء، يا رجال // اتحدوا في النضاللتحطيم الاستغلال // غايتنا إنسانية? كالوا في سنة ألفين // ما يبقاوش العاطلينلكن غلقوا المعامل // وفتحوها زنازين? يا سلام عليها يا سلام (2) // ديموقراطية ماروكان (شوف أوكان) زادوا درهم، درهم للفقراء // زادوا مليون، مليون للوزراء.? إذا الشعب يوما أراد الحياة // فلا بد أن يستجيب القدر.ولا بد لليل أن ينجلي // ولابد للقيد أن ينكسرولا بد للظلم أن ينتهي // ولا بد للشعب أن ينتصر .

كما تم توزيع بيان المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، و الذي جاء فيه :" عرفت بلادنا في الأسابيع الأخيرة موجة جديدة من الغلاء مست السكر والحليب ومشتقاته وجل المواد الغذائية الأساسية والمحروقات والنقل بمختلف أصنافه والماء والكهرباء وكذا الأدوية ومستلزمات دراسة الأطفال. وقد أدى هذا الارتفاع الفاحش للأسعار، في ظل تفشي العطالة والعمل الهش والفقر وجمود الأجور والمداخيل وثقل الضرائب المباشرة وغير المباشرة إلى الاعتداء على الحق في العيش الكريم للمواطنات والمواطنين، وهو الحق الذي يضمنه العهد الدولي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي التزمت بلادنا منذ 1979 بتطبيق كافة مقتضياته. وقد أدت هذه الأوضاع إلى تنامي تذمر الجماهير الشعبية والقوى المدافعة عن حقها في العيش الكريم من نقابات وهيئات حقوقية وتنظيمات سياسية ديموقراطية وغيرها من التنظيمات الغيورة على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن(ة). وهذا ما تجسد في العرائض والبيانات والتصريحات الصحافية والوقفات الاحتجاجية. وأمام تجاهل الحكومة للتذمر الشعبي من الغلاء وعجزها على التجاوب الإيجابي مع مطامح الجماهير الشعبية المتضررة من هذه الأوضاع، قرر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان دعوة كافة أعضائها وفروعها وعموم المواطنات والمواطنين إلى تنظيم حملة احتجاجية على المستوى الوطني طيلة الأسبوع الممتد من الإثنين 2 أكتوبر إلى الأحد 08 أكتوبر 2006 تحت شعار: "لا للغلاء، نعم للحياة الكريمة". وسيكون هذا الأسبوع الوطني ضد الغلاء مناسبة يتم خلالها اختيار وإبداع الوسائل النضالية الجماعية الملائمة (توقيع العرائض، توزيع البيانات، المحاضرات والندوات التحسيسية، حمل الشارات، الوقفات الاحتجاجية الجماعية، المسيرات السلمية،...) للمطالبة بتوقيف مسلسل الغلاء وجبر الأضرار خاصة عبر الزيادة في الأجور والمعاشات وتخفيض الضرائب المباشرة وغير المباشرة وتشغيل العاطلين. اعتبارا لما سبق، إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنادي كافة القوى الغيورة على حق المواطن(ة) في العيش الكريم من نقابات عمالية وتنظيمات سياسية ديموقراطية وهيئات حقوقية ونسائية وشبيبية وهيئات جمعوية أخرى على المستوى المحلي وكذا الوطني للعمل المشترك ضد الغلاء ومن أجل الحياة الكريمة " .



و في انتظار الانتهاء من إعداد التقرير النهائي ، نوافيكم ببعض الصور :


الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009

وقفة احتجاجية بمدينة سيدي يحي الغرب يوم السبت 17/010/2009 على الساعة الخامسة بساحة الأمم

" الصحيفة الإلكترونية لسيدي يحي الغرب "

" جميعا ضد العطالة والغلاء والفقر ومن أجل العيش الكريم "

يستعد الفرع المحلي ل " الجمعية المغربية لحقوق الإنسان " بمدينة سيدي يحي الغرب لتنفيذ وقفة احتجاجية تخليدا لليوم العالمي للقضاء على الفقر ، الذي يتزامن مع 17 أكتوبر من كل سنة ، بساحة الأمم يوم السبت 17/10/2009 ابتداء من الساعة الخامسة .
و في اتصال هاتفي ل " الصحيفة الإلكترونية لسيدي يحي الغرب " ، مع رئيسة الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، أكدت الأستاذة " ماجدة دامو " عن اعتزام مناضلي و مناضلات الفرع المحلي ، بمشاركة مواطني و مواطنات المدينة و مختلف الفعاليات الديمقراطية ، على تنظيم و قفة احتجاجية رمزية للتنديد بسياسات التفقير التي تعانيها الجماهير الشعبية ، و لتأكيد الموقف الثابت ل" الجمعية المغربية للحقوق الإنسان " في الدفاع عن الجيل الثاني من الحقوق الأساسية لحقوق الإنسان ؛ أي الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية ، كما أقرتها المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان . و لم تفوت ، رئيسة الفرع المحلي للجمعية ، الفرصة لدعوة ساكنة المدينة للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها في الزمان و المكان المحددين .

و تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية للفرع المحلي ل" الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحي الغرب " ، تجاوبا مع دعوة " المكتب المركزي " للجمعية ذاتها ، الذي حث الفروع المهيكلة و اللجان التحضيرية على تنظيم وقفات احتجاجية ، تخليدا لليوم العالمي للقضاء على الفقر ، الذي يصادف ( 17 ) أكتوبر من كل سنة .

من جهة أخرى ، أكد مناضل جمعوي بالمدينة إلى أن هناك العديد من الحوافز التي قد تدفع الساكنة اليحياوية للنزول بكثافة إلى الاحتجاج ؛ و من بينها ، حسب المتحدث نفسه ، الوضعية الاجتماعية المأساوية التي تعانيها مختلف الشرائح الاجتماعية اليحياوية .
يذكر ، في هذا الصدد ، أن جهة الغرب تصنف ، حسب مؤشرات أبعاد التنمية البشرية ، من أفقر الجهات في المغرب ؛ بسبب غياب سياسات تنموية متوازنة . فالمنطقة تشكل قلب " المغرب النافع " ، من حيث الخيرات و الثروات ؛ لكنها ، من حيث البنيات و التجهيزات و الخدمات و الأنشطة ، تتوطن في قلب المغرب " غير النافع ".


و في سياق متصل ، دعت " لجنة المتابعة الوطنية ، في إطار " تنسيقيات مناهضة الغلاء وتدهور الخدمات العمومية " ، في بلاغ لها ، إلى جعل يوم 17 أكتوبر يوما وطنيا للاحتجاج ، على خلفية ، ما اعتبرته التنسيقية ، " استمرار الدولة في نهجها اللاشعبي " و إجهازها على الخدمات العمومية وتحرير الأسعار تنفيذا لاملاءات المؤسسات المالية الدولية ". و قد أكد السيد " محمد غفري " ، المنسق الوطني لتنسيقيات مواجهة الغلاء ، عن تنظيم عشرات الوقفات في المدن و القرى و المداشر المغربية للاحتجاج على السياسات اللاشعبية ، التي عممت الفقر و ارتفاع الأسعار ، تدهور الخدمات العمومية .و ذيلت تنسيقييات مواجهة الغلاء بلاغها ، المشار إليه ، بدعوة الجميع للمشاركة في هذه الوقفات تحت شعار :
لنجعل يوم 17 أكتوبر يوما وطنيا للاحتجاج
لنناضل جميعا
من اجل الكرامة
ضد الإقصاء الاجتماعيضد الفقر
ضد غلاء المعيشة وتدهور الخدمات العمومية ".

الاثنين، 12 أكتوبر 2009

الخيط الأبيض : أزمة كفاح سيدي يحي الغرب ، من المسئول ؟

نسيمة الحر تجري حوارا بميدان رياضي بخصوص نزاع محتد حول رئاسة مكتب فريق الكرة "كفاح سيدي يحي الغرب" للهواة . الفريق اليوم جسد برأسين استنادا لتحكيم سلطتين متناقضتين . فهل من سبيل إلى فض النزاع لما فيه عودة الحياة إلى شرايين الفريق. نسيمة الحر تعود لتقدم لكم بأسلوبها المميز، برنامجا اجتماعيا يسعى إلى فض الخلافات وإعادة المياه إلى مجاريها، حيث سيعمل البرنامج على "الدخول بخيط أبيض" بين أطراف النزاع، بعد إعطاء الكلمة لكل طرف والاستماع إله بكل حياد وموضوعية. الخيط الأبيض لا يطرح قضايا عامة للنقاش بقدر ما ينطلق من حالة رئيسية في كل أسبوع، يتنازع فيها طرفان أو أكثر حول قضية قد تهم عامة الناس أو سوادهم، سواء داخل الأسرة، العائلة، في مجالات العمل، الدراسة أو السكن... تعطى الكلمة لكل طرف للحديث عن موضوع النزاع، حيث يعبر كل واحد عن وجهة نظره، وتتدخل نسيمة الحر بكل موضوعية، تستعمل أسلوبا مبسطا يسهل فهمه، وتطرح الأسئلة اللازمة التي تساعد على تحديد كنه المشكل، واستيعاب الأسباب التي أدت إلى سوء التفاهم، ثم تعمل على تقريب الآراء بغية إصلاح ذات البين. في كل حلقة، يتم عرض 3 روبرتاجات: الأول يطرح موضوع النزاع من وجهة نظر الطرف الأول، الربورطاج الثاني يتناول موضوع النزاع كما يراه الطرف الثاني في النزاع، فيما يسلط الروبرتاج الثالث الضوء على محاولات الصلح التي تمت من قبل، أو يتناول الأطراف التي من شأنها التدخل لحل المشكل. كما تستضيف نسيمة في كل عدد أخصائيا في علم النفس، علم الاجتماع أو القانون، يعمل على الشرح و التوضيح بالحجة والبرهان حسب كل حالة، ويعمم الفائدة بعد أن يكون قد عاش مع فريق البرنامج مراحل الإعداد وتفهم الحالات.في حالة استعصاء الوصول إلى حل من تعنت أحد الأطراف، يتم اللجوء إلى تحكيم طرف ثالث في له تأثير نفسي ايجابي و يتمتع رأيه بالاحترام والتقدير من كلا الطرفين. الخيط الأبيض يمتد من داخل استوديوهات القناة الثانية، ليذهب إلى لقاء المواطنين باختلاف مستوياتهم السوسيو اقتصادية والثقافية في جل أنحاء الوطن، ويمد معهم في عقر دارهم بالمدن والمداشر، جسر التواصل، ويوطد آصرة الحوار الهادف البناء، ويكرس ثقافة صلة الرحم، التصالح مع الذات ومع الآخرين.



الأحد، 11 أكتوبر 2009

" أضريس " يأمر بإحداث " الفرق الأمنية التعليمية " و " أخشيشن" يستعد لهدم أسوار المؤسسات التربوية .

حميد هيمة ، سيدي يحي الغرب.

إذا كانت الجهات الرسمية تتكئ على المقاربات الأمنية و التقنية لتجفيف ظاهرة العنف من محيط مؤسساتنا التربوية ، فإن الفعاليات التربوية و النشطاء النقابيون و الحقوقيون ؛ يؤكدون على أهمية أمن و سلامة الفضاء التعليمي ، غير أنهم يعتبرون المقاربة الأمنية " غير كافية و غير مجدية " ، على اعتبار أن ظاهرة العنف ما هي إلا انعكاس للعنف السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي المسلط على الشبيبة المغربية و على عموم الشعب المغربي .

- " أضريس " يأمر بإحداث الفرق " الأمنية التعليمية " :

أصدر المدير العام للأمن الوطني ، السيد " الشرقي اضريس " ، أمرا إلى الإدارات المحلية التابعة له لإحداث و توسيع "الفرق الأمنية التعليمية " . و تأتي هذه المبادرة ، كما ذكرت يومية " المغربية " في عددها ( 7570 ) ، على خلفية تنامي الاعتداء على محيط المؤسسات التعليمية و انتهاك حرماتها . وحسب معطيات حصلت عليها ، اليومية المذكورة، فإن الفرق الأمنية التعليمية عهد بالإشراف عليها إلى رؤساء المناطق الأمنية، إذ ستنظم جولات ميدانية حول المؤسسات التعليمية والجامعية، وتتولى إيقاف المشبوهين من معترضي سبيل رجال ونساء التعليم، والطلاب والطالبات، والتلاميذ والتلميذات، ومروجي المخدرات على أبواب تلك المؤسسات " .يذكر أن العديد من نساء و رجال التعليم يتعرضون ، بشكل شبه يومي ، لاستفززات متواصلة ؛ و صلت إلى حد الاعتداء الجسدي كما هو الحال بالنسبة للعديد من الحالات التي تداولتها وسائل الإعلام المكتوبة و السمعية البصرية . فضلا عن تنامي ظاهرة التحرش بالتلميذات و التلاميذ من لدن غرباء عن الفضاء التعليمي . و هو ما دفع الوزارة الوصية على القطاع ، على عهد السيد " عبد الله ساعف " ، إلى إصدار المذكرة ( رقم 89 ) في شأن تعزيز شروط أمن الثانويات ؛ و التي تنص على ضرورة " إشراك الجماعات المحلية والدوائر الأمنية في معالجة الأسباب المؤدية إلى المس بأمن الثانويات وأمان تلاميذها والنابعة من محيطها القريب ، ودعوتهم إلى المساهمة في إطار مسؤوليتهم ، في الحد من هذه الظاهرة " .و قد أثمر التنسيق بين الإدارات المعنية ، تشكيل فرق أمنية مختلطة بزي مدني، بالفضاءات المجاورة للمؤسسات التعليمية، تضم عناصر من الاستعلامات العامة، والأمن العمومي والشرطة القضائية تقوم أساسا بالرصد واستجماع المعلومات والمراقبة، والتدخل في حالة ثبوت حالات تلبس أو اشتباه بحالة ترويج واستهلاك المخدرات بهذه الفضاءات ، كما جاء في أحد أعداد جريدة " الاتحاد الاشتراكي ". و يرى العديد من المهتمين بالشأن التربوي ، أن هذا " التحرك الأمني " يأتي بعد أن لوحظ تنامي الظواهر الدخيلة عن المجتمع المدرسي و محيطه

- " أخشيشن " يستعد لهدم أسوار المؤسسات التعليمية :
وفي سياق متصل ، يستعد ، السيد " أحمد اخشيشن " ، وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي ، لاتخاذ " قرار هدم أسوار المدارس، لتصبح فضاءات مفتوحة على المجتمع " ، فإذا كان المجتمع المغربي - يقول السيد الوزير - غير قادر على حماية المدارس، فلن نحميها عبر بناء الأسوار " ، كما جاء في حواره مع يومية المساء في عددها ( 949) الصادر بتاريخ 09/ 10 / 2009 .و في معرض تبريره لهذا " القرار " ، اعتبر السيد " أحمد أخشيشن " ، أن تنامي الظواهر الدخيلة(الخمور ، المخدرات ، التحرش ، الاستفزاز ،،، الخ.) عن المجتمع المدرسي ، مرده لعدة أسباب مركبة ؛ منها ، مثلا ، " التطاول على حرمة المدرسة " و تحول "جنبات المدرسة إلى أسواق شعبية " . كما أشار ، السيد الوزير ، إلى عوامل أخرى تحفز السلوكات العدوانية على المحيط التربوي ، و لم يفوت الفرصة لتحميل التلاميذ قسطا من المسئولية ؛ حينما اعتبر ، السيد " أحمد أخشيشن ، في معرض تفسيره لظاهرة التحرش بالتلميذات : ف" التلميذة التي بمجرد ما تغادر المؤسسة ولا تعتبر نفسها تلميذة، ولا ترتدي الزي الذي يميزها عن الأخريات، ستتعرض حتما للتحرش، وهي بدون شك تكون مستعدة لممارسات ما بسبب العديد من الإغراءات " .لكن ، الملفت في حوار السيد الوزير هو اتخذاه قرار هدم أسوار المدارس، لتصبح فضاءات مفتوحة على المجتمع". و برر موقفه ب " عدم جدوى الأسوار أنها لم تحل المشكلة، في السابق كانت المدرسة مسيجة بشباك حديدي وكان كل ما يقع داخلها باديا للعيان، وكانت فضاء مفتوحا ".

- مقاربات و تقديرات متعارضة لظاهرة العنف في المحيط التربوي :
و إذا كانت الجهات الرسمية تتكئ على المقاربات الأمنية و التقنية لتجفيف ظاهرة العنف من محيط مؤسساتنا التربوية ، فإن الفعاليات التربوية و النشطاء النقابيون و الحقوقيون ؛ يؤكدون على أهمية أمن و سلامة الفضاء التعليمي ، غير أنهم يعتبرون المقاربة الأمنية " غير كافية و غير مجدية " ، على اعتبار أن ظاهرة العنف ما هي إلا انعكاس للعنف السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي المسلط على الشبيبة المغربية و على عموم الشعب المغربي . إن تنامي كل الأشكال الرمزية و المادية للعنف في المحيط التربوي ، حسب أستاذ مخضرم عايش أجيال من " الإصلاح التعليمي " ، ما هي إلا محصلة طبيعية لفشل مخططات " الإصلاح " ، و يضيف بكثير من الحرقة ؛ في مرحلة الصراع السياسي انخرطت الأسرة التعليمية في النضال إلى صف الحركة الديمقراطية لمقاومة الاستبداد و القهر و الجهل و الأمية ،،، الخ. لكن ، و بعد أن أدمجت القوى المحسوبة على الديمقراطية في تدبير أزمة البلاد ؛ حتى تنصلت من كل التزاماتها و شعاراتها السابقة في السياسة التعليمية ( المدرسة العمومية ، المجانية ، ،، الخ.) . من جانب آخر، أكد إطار تربوي ، في معرض تحليله لظاهرة العنف بمحيط المؤسسات التربوية ، على ضرورة التمييز بين العنف الرمزي و العنف المادي ؛ و استحضر مجموعة من مظاهر العنف الرمزي : نظرة المجتمع ل " المعلم" ، نسج نكث تهكمية و ساخرة من الأسرة التعلمية ،،، الخ. علاوة على العنف المادي ، يضيف نفس المتحدث ، الذي يتمظهر في حالة الخصاص و العجز الماليين لنساء و رجال التعليم ، و تلكؤ الحكومة في الاستجابة للمطالب المادية الملحة في سياق اقتصادي منطبع بالزيادات الصاروخية لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية . و تساءل : هل سبق و أن قامت إحدى حكومات الأرض ب " سلخ " أسرة التعليم ؟ في تلميح منه لما تعرضت له بعض الفئات التعليمية من ضرب و قمع من لدن القوات الأمنية على خلفية نضالها من أجل تحقيق مطالب عادلة . فإلى حين انتفاء شروط العنف بمحيط المؤسسات التعليمية ، الشروط السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية ، دمتم بأمن و سلام .

السبت، 3 أكتوبر 2009

مغامر في بلاد العجائب

يونس الغرباوي - سيدي يحي الغرب
ودع السيد " يوسف الطاهري " فترته الرئاسية لبلدية سيدي يحيى الغرب تاركا خلفه أكثر من علامات استفهام كبيرة، خاصة فيما يتعلق بغيابه شبه التام و استهتاره بالمسؤولية و التعامل مع الملفات المصيرية للمدينة المهمشة ببرودة تامة و جفاء.
فمساهمة سعادته في نقل السوق الأسبوعي للمدينة إلى أدغال عامر السفلية زادت من تكريس حدة الفقر و تأزم الوضعية المعيشية المنحطة لأغلبية الساكنة خصوصا و أن هذا السوق يعد مصدر العيش الأساسي لذوي الدخل المحدود - إن لم يكن منعدما أساسا- في ظل غياب تام لبرامج تنموية حقيقية و واضحة المعالم.
و من أبرز ما ميز ولايته الرئاسية كثرة المشاكل الإدارية و ظهور المعارك الحامية الوطيس التي كانت تنشط أحداثها بين الفينة و الأخرى بين بعض الموظفين و المواطنين داخل حلبة البلدية بفعل تعطيل المصالح و الوثائق الإدارية.
أما سكوت سعادته عن الخروقات و غض الطرف عن تجار الغابات الذين يستغلون مستودع الأخشاب دون أداء المستحقات الضريبية للجماعة و التي تقدر بملايين سمينة فحدث و لا حرج.
و يشكل إلغاءه لمباراة التوظيف بالبلدية و منح بعض المناصب للمقربين و أصحاب اليمين لغزا محيرا
و مغامرة عجيبة أربكت حسابات المعطلين بمختلف مشاربهم و خلف استياء عارما في صفوف المشاركين في هذه المباراة.
هكذا ودع الزعيم الفاسي ولايته مخلفا وراءه حديقة شاحبة للوفود السالفة و الوافدة من المنتمين لحزب " البطالة و العطالة ".

كلب مسعور يقتل طفل

محمد احواش - سيدي يحي الغرب .
لقي طفل حتفه في بحر الأسبوع الثاتي من شتنبر 2009 متأثرا بجروح كان قدأصيب بها جراء تعرضه لهجوم شرس من طرف كلب مسعور، دون أن يستفيد منالحقنة المخصصة والمضادة لهذا الداء.وقالت المصادر، إن الطفل البالغ من العمر 5 سنوات ة، فوجئ وهو رفقةأقرانه بدوار «الشانطي » بكلب متشرد يطارده، حينما كان منهمكا في اللعببمعيتهم، مما أسفر عن إصابته بعضة الكلب المسعور، دون أن يتلقى العلاجاتالأولية أو يخضع لأي تلقيح بالحقن المضادة، لمنع الإصابة بالعدوى فيحينه، حيث بقي الطفل على حاله، تضيف المصادر، إلى أن ظهرت عليه أعراضعصبية، واضطرابات نفسية، تفاقمت معها حالته الصحية، وأصبح يعاني من حالةسعار وهيجان شديدين، ويثور بعدوانية شديدة في وجه كل من يقترب منه،وإلحاق الأذى بهم ؛ووفق معطيات موثوقة، فإن عائلة الطفل تم إحالتهم علىالمركب الاستشفائي «الإدريسي» بالقنيطرة لتلقي الإسعافات الأولية،والتأكد من حالتهم الصحية

مصرع شخص في حادثة سير

محمد احواش- سيدي يحي الغرب.
لقي شخص مصرعه في حادثة سير وقعت زوال يوم لاربعاء 30 /09/ 2009، على الطريق الوطنية رقم 4 على بعد 5 كيلومترات من مدينة سيدي يحيى الغرب قرب مؤسسة عسل المغرب . وأفادت مصادر من الوقاية المدنية بأن الحادثة نجمت عن اصطدام سيارة بأخرى كانت تسير في الاتجاه المعاكس، مضيفة أن الضحية(ذ/علي) توفي في مستشفى الادريسي بالقنيطرة وهو في أواسط العشرينات من العمر يشتغل مساعد كاتب مفوض قضائي وكان من المنتضر ان ينتقل للعمل كمحامي بهيئة القنيطرة حيث اجتاز امتحانها بامتياز مؤخرا ، بينما أصيبت مرافقته بكسور متطورة على مستوى الظهر و جروح بليغة على مستوى الوجه
ويتعلق الامر ب ذ/ عائشة حجاجي مفوضة قضائية .

تفكيك عصابة اجرامية بسيدي يحيى الغرب .

محمد احواش
تمكنت المصالح الأمنية ، في إطار محاربة الجريمة بمختلف أشكالها ، من تفكيك عصابة إجرامية مسلحة تتكون من 17 فردا تنشط بمناطق متعدد متخصصة فيعمليات الاعتداء على الأشخاص والأموال والاتجار في المخدرات . ووفقا للمعطيات الاولية ، أوضح مصدر امني أن هذه العصابة الإجرامية كانت وراءتنفيذ عملية الاعتداء بواسطة السلاح الابيض التي جرت بتاريخ 28 09 .2009 والتي راح ضحيتها مواطن البدوي الملقب بولد " الطزوط " وهو من مواليد 1962 ينحدر بجماعة القصيبية متزوج له 7 ابناء يمتهن مهنة السياقة ؛ فارق الحياة على اثرها داخل المستشفي الادريسي بالقنيطرة . وأشار المصدرنفسه أن العصابة بغثث الضحية الذي كان برفقة أربعة أشخاص في حدود الساعة11 ليلا بغابة الكلبتوس قرب مقر مكتب المياه والغابات بضواحي المدينة ؛ حيث كانوا يعاقرون الخمر ؛ وقد تم وضع رفاق الضحية رهن الحجز الاحتياطي لدا الدرك الجهوي بالقنيطرة الذي تسلم الملف من سرية درك سيدي يحيى . وقد كانت الشكوك تحوم حول رفاق الهالك . وفي الوقت نفسه تم تعميم مذكرة بحت وطنية في حق افراد العصابة بناء على الأوصاف التي صرح بها رفاق الهالك وأضاف المصدر انه تم توقيف أربعة عناصر في احدا الحدائق العمومية بالدار البيضاء وتم العثور على بطاقة بنكية تخص احد رفاق الضحية بحوزة احد المشتبه بهم مما ساهم في فك للغزالجريمة وساعد في معرفة عناصرالعصابة ؛ حيث تم ربط الاتصال بالجهات الأمنية التي قامت فورا باعتقال جل عناصر العصابة ولازال البحث جاريا على الفارين.

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب