أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

الخميس، 31 ديسمبر 2009

الدكتور " محمد مجاهد " في مشرع بلقصيري لتشخيص الحالة المرضية للمغرب السياسي .


حميد هيمة – مشرع بلقصيري .
يحل الأستاذ " محمد مجاهد " ، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد ، ضيفا على الفرع المحلي ل " جمعية الشعلة للتربية و الثقافة " – فرع بلقصيري يوم الأحد (03) يناير (2010) ، لتدارس وضعية المغرب السياسي الراهن و تحديد اتجاهات انغلاق الحقل السياسي و استخلاص مؤشرات تفاقم الأوضاع الاجتماعية للبلاد ؛ كمحصلة طبيعية للسياسات اللاشعبية المنتهجة رسميا . و يأتي هذا النشاط الإشعاعي للفرع المحلي " جمعية الشعلة " ، في سياق تنامي القلق و الارتياب من " المبادرات " السياسية للدولة المخزنية في اتجاه غلق اللعبة السياسية و عودتها القوية لممارستها القديمة ، التي اعتقدنا متوهمين أنها طويت ، في تأسيس الأحزاب الإدارية المدللة ، و الهجوم على الحريات ، و التضييق على الأحزاب السياسية المناضلة ؛ و في القلب منها أحزاب اليسار الجذري ، مسرحية المدعوة " أمينتو حيدر " و انعكاساتها على القضية الوطنية ،،، الخ .
و المؤسف ، أن هذا التردي العام يزداد تفاقما بفعل ضعف و تشظي الحركة الديمقراطية و اليسارية على وجه التحديد : الموت الإكلينيكي للكتلة الديمقراطية – التاريخية ، ارتباك اليسار في إبداع مبادرات نضالية و اكتفائه بردود فعل تفتقر للفاعلية السياسية ، انتشار حروب الطوائف بين تنظيمات اليسار حتى بمفهومه الواسع ،،، الخ .
فهل سيتوفق الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد ، الأستاذ " محمد مجاهد " ، في تشخيص الحالة الصحية للمغرب السياسي الراهن ؟ و ما الوصفات العلاجية التي يقترحها " الاشتراكي الموحد " لاستدراك هذا الوضع المأزوم ؟
يذكر أن " الحزب الاشتراكي الموحد " هو ثمرة حركة اندماجية بين تيارات اليسار المغربي ( منظمة العمل الديمقراطي الشعبي ، الديمقراطيون المستقلون ، الحركة من أجل الديمقراطية ، الفعاليات اليسارية ، الوفاء للديمقراطية ) . و هو بذلك يولف بين تجارب و آفاق نضالية متنوعة تمتد من الحركة الماركسية المغربية إلى الحركة الاتحادية الأصيلة .
و تجدر الإشارة ، إلى أن مدينة مشرع بلقصيري تحولت إلى كعبة يقصدها المؤمنين بقيم اليسار الخالدة ، لتدارس الوضع السياسي الراهن و احتمالات تطوره في الاستقبال ؛ حيث كان من المقرر يوم الجمعة المنصرم (25) دجنبر (2009) تأطير نشاط إشعاعي أخر من لدن الدكتور " اسماعيل العلوي " ، الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية ، في موضوع " المغرب السياسي : الراهن و المستقبل " ؛ غير أن الاضطرابات الجوية فرضت تأجيل هذا النشاط السياسي إلى موعد لاحق . و كنا قد أشرنا ، في إعلان سابق ، إلى أن الدولة قد عدلت من آليات محاربة القوى اليسارية ، لكنها تفاجأت ، أي القوى اليسارية ، بمحاربة " الطبيعة " لها . فهل ستغضب الطبيعة ، أيضا ، على " محمد مجاهد " ؟

بطاقة تقنية للنشاط الإشعاعي :
* التنظيم : " جمعية الشعلة للتربية و الثقافة " – فرع بلقصيري .
* الموضوع : المغرب الراهن إلى أين ؟
* المؤطر : محمد مجاهد ، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد .
* الزمن : يوم الأحد ( 03) يناير (2010) ابتداء من الساعة (15) بعد الزوال .
* المكان : قاعة الحفلات ببلدية مشرع بلقصيري .
http://www.profhamidh.c.la/

الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

غرباوة (2010 م) : آلام و أمال.

إعداد : حميد هيمة .
تستعد جريدة " الشعاع القاسمي "، في عددها القادم ، إعداد ملف حول تطلعات و انتظارات غرباوة من سنة (2010 م) ، باستقصاء أراء الشارع الغرباوي على امتداد خارطة الجهة . ماذا تحقق من آمالكم في السنة المنصرمة (2009 م) ؟ ما هي انتظارتكم من السنة الجديدة (2010م) ؟
الاسم و النسب :
المدينة :
العمر :
صورة شمسية إن أمكن :
- ماذا تحقق من أمالكم في السنة المنصرمة (2009 م) ؟
- ما اللحظات المؤلمة للسنة المنصرمة (2009م) ؟
- ما هي انتظارتكم من السنة الجديدة (2010م) ؟
يمكنكم إرسال هذه الورقة إلى البريد الالكتروني التالي "
Hamid.hisgeo@gmail.com
سنة سعيدة و كل عام و أنتم بألف خير . شكرا على تعاونكم .
مع أطيب تحيات جريدة " الشعاع القاسمي " .

الاثنين، 28 ديسمبر 2009

الطبيعة "تعرقل " النشاط السياسي للأستاذ " اسماعيل العلوي " .

حميد هيمة – مشرع بلقصيري .
Hamid.hg@hotmail.com
فرضت الأمطار الغزيرة ، التي تهاطلت على مدينة مشرع بلقصيري مساء يوم الجمعة (25/12/2009) ، تأجيل النشاط الإشعاعي ل " جمعية النجم الأحمر للتربية و الثقافة و التنمية الاجتماعية " ، في موضوع " المغرب السياسي : الراهن و المستقبل " ؛ الذي كان سيؤطره الأستاذ " اسماعيل العلوي " ، الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية ( حزب ديمقراطي اجتماعي مشارك في الحكومة ). هذا و قد علمت " الشعاع القاسمي " بحضور السيد الأمين العام لحزب " الكتاب " ، و الأستاذ الجامعي في جغرافية الأرياف ، إلى دار الشباب في الزمن المحدد متحديا الاضطرابات الجوية . و تقديرا من الجمعية المحتضنة و الأستاذ المؤطر ، حول ضرورة توفر شروط نجاح هذا النشاط السياسي ، فقد اتفقا على تأجيله إلى موعد لاحق .
و علق أحد الظرفاء على هذه الواقعة بالقول : إذا كانت الدولة قد تراجعت على محاربة العمل الديمقراطي و اليساري على الخصوص ، فإن الطبيعة الآن هي التي تتقمص الدور السابق للدولة . و ربما ، في أحايين كثيرة ، تتحالف السياسة و الطبيعة . ومهمة أستاذ الجغرافيا هي تفكيك هذا التحالف المريب ؟
http://www.profhamidh.c.la/

وفاة شاب في سيدي يحيى الغرب غرقا جراء فيضان وادي تيفلت


محمد أحواش/27/12/2009

أفاد مصدر من الدرك الملكي بسيدي يحيى الغرب أنه عثر على جثة شاب يبلغ من العمر 24 سنة قضى غرقا أمس السبت 26 . 12 . 2009 ، بعد أن جرفته المياه المصحوبة بالأوحال نتيجة فيضان وادي تيفلت بمنطقة قبيلة التوازيط التابعة إداريا لجماعة عامر السفلية - إقليم القنيطرة ؛ إثر التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها المنطقة خلال الأسبوع الأخير . وأضافت المصادر ذاتها أن الضحية ينحدر من الجماعة القروية المذكورة جرفته مياه الفيضانات عندما كان يحاول عبور وادي الحيمر, مشيرة إلى أنه تم انتشال جثة الضحية ونقلها إلى مستودع الأموات بالقنيطرة .

الجمعة، 25 ديسمبر 2009

سيدي يحيى الغرب / هاتف خلوي يطيح بعصابة اجرامية خطيرة

الأحداث : محمد أحواش 24/12/2009
أحالت الضابطة القضائية لأمن سيدي يحيى الغرب صباح يوم الأربعاء
23 دجنبر 2009 على أنضار وكيل العام للملك لدى محكمة الاستناف بالقنيطرة عصابة إجرامية خطيرة متكونة من 4 شبان متخصصة في السطو على الدارة "فيلات" بحي الفتح وسرقة المجوهرات والنقود وهواتف النقالة ؛ وحسب روايات مصدر امني فإن توقيف العصابة تمت بناء على شكاية موظف ببلدية سيدي يحيى الغرب تعرض منزله لسرقة ؛ وذلك بعد أن صدف هاتفه النقال المسروق معرض للبيع من طرف شاب ؛ هذا الأخير بعد اعتقاله اعترف بهوية باقي الأضناء .

النفايات السامة تهدد 1200 هكتار بسوق أربعاء الغرب

الأحداث : محمد أحواش
24/12/2009
أفاد مصادر مطلعة "للأحداث" أن آلاف اللترات من المواد سامة تسربت مؤخرا
لواد بوضراضر " للا ممونة " بضواحي سوق أربعاء الغرب ؛ الأمر الذي نتجت عنه أضرارا بليغة لسكان الدواوير المجاورة الذين يعتمدون على مياهه لسقي مزروعاتهم الفلاحية ، هذه الأضرار تتكرر في كل موسم وتمس المواشي والحقول ومخلوقات الحيات البرية كالطيور المهاجرة على مساحة تفوق 1200 هكتار حسب المصادر نفسها ؛ ويتهم السكان في عدت عرائض وشكايات مدلية ب 260 توقيع وجهوها في وقت سابق إلى السيد ولي جهة الغربي الشرردة بني احسن معمل لتصنيع الزيتون متواجد بالمنطقة عينها لا يحترم المعاير القانونية؛ وهو الأمر الذي يتطلب من الجهات المعنية خاصة وزارة الفلاحة والبيئة البحث في الموضوع والعمل على جبر الأضرار قبل فوات الأوان .

جمعيات تربوية في حالة " شرود " قانوني بنيابة سيدي قاسم .

ذكرت تقارير إعلامية أن هناك ((50) جمعية ذات طابع تربوي في وضعية غير قانونية بسيدي قاسم ) على خلفية عدم التزامها بتجديد مكاتبها طبقا للمقتضيات القانونية ذات الصلة بقانون الجمعيات . و أشارت يومية " الأحداث المغربية " ، في عددها ( 3910) بتاريخ (11/12/2009) ، في تقرير لها حول الموضوع ، أن عدة فعاليات نقابية طالبت بإصدار مذكرة نيابية تطالب فيها بضرورة تجديد مكاتب جمعيات أباء و أولياء التلاميذ في المؤسسات التعليمية الخاضعة لنفوذ النيابة الإقليمية لسيدي قاسم . و وفقا لتصريح السيد رئيس فيدرالية جمعيات الآباء و أولياء التلاميذ بالنيابة ، للجريدة المذكورة ، فإن هناك ما يقارب من (50) جمعية في وضعية غير قانونية . و رغم الوضعية " غير القانونية " لهذه الجمعيات ، فإنها تستأنف ، في بداية كل موسم دراس ي ، استخلاص رسوم الجمعية من التلاميذ ، و تستنكف عن القيام بدورها في تقديم الدعم الاجتماعي و النفسي و المادي للمتعلمين و المتعلمات حسب التقرير الصحفي المذكور. يذكر أن " المخطط الاستعجالي " يراهن على المجتمع المدني من أجل تصريف أهدافه الرامية إلى إصلاح اختلالات المنظومة التربوية ، بحسب ما أكدته تصريحات الجهات الوصية على القطاع . و السؤال المطروح : هل يمكن المراهنة على بعض الجمعيات ، التي تتخبط في مشاكل قانونية و تفتقر لأفق و تصور واضحين ، من أجل إعطاء نفس جديد للمدرسة العمومية ؟
http://www.profhamidh.c.la/

الأحد، 20 ديسمبر 2009

" اسماعيل العلوي " ، زعيم حزب الكتاب ، في ضيافة النجم الأحمر بمشرع بلقصيري :


حميد هيمة- مشرع بلقصيري :
تستعد " جمعية النجم الأحمر للتربية و الثقافة و التنمية الاجتماعية " بمشرع بلقصيري ، تنظيم نشاط إشعاعي حول موضوع " المغرب السياسي : الراهن و المستقبل " ، سيؤطره الأستاذ " إسماعيل العلوي " ، الأمين لحزب التقدم و الاشتراكية ، يوم الجمعة 25 دجنبر 2009 على الساعة السادسة و النصف مساء ، بدار الشباب – القدس .
ومن المتوقع أن تتركز محاور هذا العرض حول تطورات الوضع السياسي في البلاد ، من وجهة نظر الأستاذ " اسماعيل العلوي " ، كمناضل ديمقراطي و مسئول حكومي سابق . كما يتوقع أن يسلط ، زعيم حزب الكتاب ، الضوء على التحديات التي تواجه الوطن و القوى الديمقراطية في البلاد . لكن السؤال المطروح هو : هل سيستحضر ، الأستاذ " اسماعيل العلوي " ، المطالب السياسية و الدستورية الآنية ؟ و ما منسوب الإصلاحات الدستورية التي يقترحها حزب " التقدم و الاشتراكية " ؟
http://www.profhamidh.c.la

الاثنين، 14 ديسمبر 2009

كفاح سيدي يحي الغرب يعزز مركزه في الثرثيب بتبات

محمد احواش
عزز فريق كفاح سيدي يحي الغرب مركزه في ريادة ترتيب أندية بطولة القسم الوطني الثاني هواة شطر الغرب في كرة القدم عقب فوزه على ضيفه. نادي واد بوفكران القابع في الصف ما قبل الأخير في سلم الثر ثيب ب 3 نقاط في المقابلة التى جرة بالملعب البلدي زوال يوم الاحد 13 . 12 . 2009 ب (2-0) برسم الدورة االسابعة امام جمهور غفير، ورفع اشبال الاطار الوطني الحسن الحويدك" رصيده عقب هذا الفوز، إلى 17 نقطة ونحج في توسيع الفارق من نقطتان الى 4 نقاط عن أقرب منافسيه اتحاد سلا و ش. الصخيرات ب 12 نقطة
وإذا كان أشبال الإطار الوطني الحسن الحويدك قد نجحوا في تحقيق فوزهم الخامس في الموسم مقابل تعادلين، بفضل تضافرالمجهودات سواء من طرف المكتب المسير على رأسه السيد الحاج العود وباقي الفعاليات بالإضافة الى تضحيات اللاعبين وتفانيهم في الدفاع عن ألوان الفريق والدوار الكبير المحسوب للإطار الوطني السيد الحسن الحويدك الحاصل على شهادة التدريب الدرجة الأولى بفرنك فورت بألمانيا وفرنسا وشهادة التدريب وطنية من معهد مولاي رشيد بالرباط هذا الأخير سبق له ان درب مجموعة من الفراق الوطنية وحصل معها على نتائج ايجابية ويعتير هذا الإطار من طينة المدربين المحنكين يتمتع بشخصية مكنزمكية قوية ولا ننسى مساعد المدرب ابن الفريق البار السيد البموسي الذي مافتئ يعطي الكثير ومازال في جعبته المزيد ؛ وفي المقابل يعاني فريق كفاح سيدي يحي الغرب من أزمة مالية خانقة جراء غياب مداخيل مالية قارة ، الأمر الذي يهدد مسيرة الفريق بالتوقف . و يناشد المكتب المسير للفريق كافة الجهات المعنية الالتزام بضخ مساهمتها المالية ، حتى يتمكن الفريق من مواصلة إجراء مقابلاته المبرمجة في القسم الثاني هواة ؛ وليما لا الصعود الى القسم الوطني الثاني .

الخميس، 10 ديسمبر 2009

أسئلة غرباوة ، فمن يجيب ؟

حميد هيمة
يحمل واقع حال منطقة الغرب ، بشكل عام ، مفارقة غريبة : أولا ، فهي المنطقة السهلية ؛ التي تنفرد بخصائص طبيعية متكاملة و منسجمة وظيفيا . و ثانيا ، منطقة موشوم على جسدها ، المثخن بالجراح ، كل عاهات الإقصاء الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي ؛ و كأنها تحمل لعنة أسطورية ، ولنقل بلغتنا " التابعة " ، تطاردها في حاضرها كما طاردتها في ماضيها المقبور . منطقة أريد لها أن تسير وفق إيقاعات زمنية مجرورة إلى الوراء ضدا على قانون التدفق الزمني نحو المستقبل . و المحصلة ، تربع جهة الغرب الشراردة بني أحسن على المواقع المتأخرة ، بشهادة رسمية مصادق عليها ، في ترتيب الجهات المغربية على قاعدة أبعاد مؤشرات التنمية البشرية .
كيف يمكن لأبناء الغرب أن يستوعبوا هذا التناقض الصارخ ؟ منطقة غنية طبيعيا ، و لكنها على حافة التنمية . إنه السؤال الذي يتملك أذهان كل أبناء المنطقة .فبمجرد انطلاق أي نقاش بين الساكنة الغرباوية ، في سياق عائلي أو اجتماعي أو مهني ، حتى يتدفق سيل من الأسئلة الملتهبة : لماذا منطقة الغرب تعيش هذا " القدر " البئيس ؟ من المسئول عن صناعة بؤس المنطقة ؟ و كيف يمكن اليوم للمنطقة الانفلات من قدر البؤس المكتوب عليها في " حجاب " السياسة الراهنة ؟
قد لا يتفق العديد من القراء أو المتتبعين على منسوب الصياغة التعبيرية لهذه الأسئلة / القلق النابع من عمق الشعور بالغبن ، لكن الإجماع مؤكد و ثابت في شأن الإقصاء التنموي لمنطقة الغرب ؛ فواقع الحال لا يرتفع .
هذا الواقع هو الذي حول أبناء الغرب كمعاول بشرية تمتهن أعمال عضلية شاقة ، فحيثما اتجهت في المغرب أو خارجه ستجد غرباوة يتأبطون الفؤوس و المعاول لشق الأساسات الأرضية للبنايات ؛ بعد أن لفظتهم أقسام تعليمية نائية في دواوير تفتقر لأبسط شروط الكرامة الإنسانية . دواوير تعيش على إيقاع الزمن الماضي الموغل في القدم ، حيث تنعدم أدنى الخدمات الاجتماعية الأساسية ، دواوير تحت رحمة و شفقة الطبيعة ؛ و عندما تغضب هذه الأخيرة ، و تعلن عن رجوعها إلى "الوطن الأم" ( بحكم أن المنطقة كانت عبارة عن مستنقعات و ضايات ، عملت السلطات الاستعمارية على تجفيفها و تحويلها إلى استغلاليات فلاحية ) ، و يرفع غرباوة صوتهم احتجاجا على الطبيعة أو السياسة ، يتعرضون لكل أشكال الاعتداء و الضرب ( حالة الخنيشات نموذجا ).
إن جهات عديدة تستفيد من تأبيد الوضع القائم في منطقة الغرب : جهات تنهش الثروة و تمتلك النفوذ السياسي اللازم لتغطية عملية النهب . جهات تستفيد من " عدم " وجود نخب محلية ملتزمة ، و غير متساكنة أو متصالحة مع الوضع القائم .يحز في نفسي ، كما يحز في نفوس كل أحرار المنطقة و الوطن ، حالة التردي التي وصلت إليها المنطقة .هذه الحالة ، التي تعطل أي تطور تنموي للوطن ككل .
أعتقد ، أن الدولة مرهقة بخطابات التجميل . فكل الجهات المسئولة جهويا تكرر ، بشكل ببغاوي ، لازمة " العام زين " حفاظا على مصالحها الأنانية .في حين أن واقع المنطقة ، كما تشهد بذلك تقارير رسمية ، واقع سيء على كافة الصعد و الأوجه : انعدام البنيات التحتية وهذا ما تفضحه سنويا الفيضانات ، غياب المشاريع التنموية في الصحة ، التعليم ، التشغيل ،،، الخ.هذا الواقع غير المشرف للمنطقة ، بات معروفا عند الجميع باستثناء من صنعوه أو المستفيدين منه .
واقع يتأسف عليه البعيد قبل القريب . أذكر أن أحد أصدقائي ،ينحدر من إقليم الراشيدية ، ارتسمت في ذهنه نفس المفارقة التي أشرنا إليها منذ البداية ، لكنه أضاف بعدا أكثر عمقا ، يستحق أن أشارككم فيه . قال : " ممكن أن أتفهم تردي وضعية منطقة الراشيدية ،بحكم انعدام الموارد و شح الطبيعة و إقصاء السياسة و وجود المنطقة في قلب " المغرب غير النافع " . لكنني لا أفهم أسباب و خلفيات – يضيف صديقنا - تردي أوضاع منطقة الغرب ، بحكم وفرة الموارد و نعمة الطبيعة و توطن المنطقة في قلب المغرب النافع " . و عطفا على ذلك نتساءل :كيف تحولت منطقة الغرب الغنية إلى منطقة فقيرة ؟ من المسئول عن ذلك ؟ ما حدود مسئولية السلطات و النخب الجهوية ،،، ؟ هذه بعض من الأسئلة التي يطرحها غرباوة يوميا ، فمن يجيب ؟

فلاشات إخبارية من سيدي يحي الغرب .

" الشعاع القاسمي "
1 - سيدي يحي الغرب خارج أجندة المكتب الوطني للقطارات :
- استغربت ساكنة مدينة سيدي يحي الغرب إلغاء المكتب الوطني للقطارات لمعظم الرحلات المبرمج توقفها في محطة المدينة سابقا . الأمر الذي حرم مجموعة من المواطنين من الاستفادة من التنقل عبر القطارات من و إلى سيدي يحي الغرب . و استنكرت فعاليات المجتمع المدني بالمدينة هذا " القرار المجحف "، الذي اعتبرته يندرج صمن " سياسة الإقصاء " المسلطة على الساكنة اليحياوية . و علمت " الشعاع القاسمي " ، من مصادر حقوقية محلية ،اعتزام مجموعة من مكونات المجتمع المدني مراسلة الجهات المسئولة لرفع هذا " الحيف" عن المدينة ، واتخاذ مبادرات نضالية لم يحدد شكلها و توقيتها . يذكر أن عدد القطارات المتوقفة بمحطة المدينة قد تراجع بشكل كبير ، الأمر الذي خلف عدة مشاكل للطلبة الجامعيين و طلبة المعاهد العليا و فئات مهنية متنوعة .

2- أرباب الأكشاك يستعدون لتأسيس جمعيتهم :
يستعد أرباب الأكشاك بمدينة سيدي يحي الغرب لتأسيس إطار جمعوي للدفاع عن مصالحهم . و تأتي هذه الخطوة على خلفية قرار المجلس البلدي للمدينة ، و القاضي بإعادة " تنظيم " الأكشاك . و خلفت هذه الخطوة قلقا و ارتيابا في صفوف الفئات المستهدفة بسبب تضارب الأخبار المتسربة عن الجهات المعنية فيما يخص خلفيات و أهداف عملية " تنظيم " الأكشاك المشار إليها . لنا عودة للموضوع في أعدادنا اللاحقة .

3- أزمة مالية خانقة لكفاح سيدي يحي الغرب :
- يعاني فريق كفاح سيدي يحي الغرب من أزمة مالية خانقة جراء غياب مداخيل مالية قارة ، و هو ما يهدد مسيرة الفريق بالتوقف . و يناشد المكتب المسير للفريق كافة الجهات المعنية الالتزام بضخ مساهمتها المالية ، حتى يتمكن الفريق من مواصلة إجراء مقابلاته المبرمجة في القسم الثاني هواة .

4- وداعا للعربات المجرورة :
- اتخذت السلطات المحلية بمدينة سيدي يحي الغرب قرارا يقضي بمنع العربات المجرورة ، التي كانت تؤمن مجموعة من الخدمات للساكنة : الربط بين أحياء المدينة ، ضمان التنقل من سيدي يحي الغرب إلى السوق الأسبوعي ،،،الخ. وتم تعويضها بدرجات نارية مهيأة لذات الغرض . لكن القرار المتخذ ، في شأن منع العربات المجرورة ، خلف مشاكل اجتماعية لأرباب هذه العربات تستحق إيجاد حلولا لها من طرف الجهات المسئولة بالمدينة .

5- " يوسف سيف " في مدينة سيدي يحي الغرب يوم الكلاسيكو الاسباني :
- نشرت جريدة " هيسبريس " الإلكترونية مقطعا من فيديو للشاب اليحياوي المعروف باسم " بودرة " ، يحاول فيه تقليد معلق قناة الجزيرة الرياضية " يوسف سيف " على مقابلة الكلاسيكو الاسباني بين الغريمين التقليديين فريقي البارصا والريال . و قد استرعى مقطع الفيديو، المطروح في الموقع المذكور تحت عنوان " مغربي يعلق على الكلاسيكو " ، انتباه العديد من القراء ؛ الذين تفاعلوا بتعليقاتهم و ردودهم مع صوت " بودرة ".

الخميس، 3 ديسمبر 2009

الإتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية ؟؟

الأستاذ محمد الحاضي ، مشرع بلقصيري .
قال لي أحد الأصدقاء " ألم تر كيف فعل الزمن السياسي المغربي بأصحاب الإتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية.؟ ألم يجعلهما يبكيان ،اليوم،من عين واحدة ؟ هذا القول ،لا يبتغي،طبعا ،من الاستفهام غير الإقرار والتأكيد..عدا عن المسحة الساخرة التي يصدر عنها..سيما وهذا الصديق يخبر جيدا تعاطفي مع حزب الإتحاد الاشتراكي حد أنه يستخدم معي تلك المقولة الأثيرة محورة إلى "أنت اتحادي أكثر من الاتحاديين.."(وهي على كل حال تهمة أعتز بالتمادي في اقترافها..)،كما خبر ،أيضا ،صدق وحماسة مساهماتي النقدية لخطاب العدالة والتنمية في كثير من غارات خصومة هذا التنظيم (حتى لا نقول عداءه)للإتحاد الاشتراكي خلال العشرية الأخيرة.. لا يهم،الآن هنا ،على الأقل من الناحية الأخلاقية ،التذكير بالحروب السجالية المريرة التي دارت بين الطرفين..،كما لا يهم التذكير بتصريحات بعض قياديي وأطر الإتحاد الاشتراكي،حتى وقت قريب،في شأن استحالة تحالف الحزب مع العدالة والتنمية.مبررات تلك الحروب وتلك الاستحالة كانت وما تزال تكمن ، ببساطة ،في تناقض المرجعية والأهداف السياسية للحزبين .ومن بلاغة هذا التحول إلى التحالف،اليوم،تمتح ،إذن،سخرية الكلام المأثور (ومعه سخرية ذلك الصديق):"فلان وعلان أمسيا يبكيان من عين واحدة " .
و على كل حال، فبكاء الحزبان من عين واحدة،هذا الذي تراءى إلى صديقي اليوم ،ليس عندي مرادفا للسكون والاستسلام أمام "كيمياء الأمر الواقع للمغرب السياسي ". ها أنني أعترف بهذه الكيمياء المغربية الخاصة ،من تكون ؟ وهل هي التي تكون قد أنزلت بزولة الرحمة والتودد بين الحزبين...؟ لا أنكر أنني استجبت،وإن بحرارتي الدنيا،إلى هذا التحول مستسيغا أو مبررا أو منفعلا بأثر وجدان التعاطف وليس بعقلي السياسي..على الرغم مما يبدو في هذا التعليل من نقيصة،ليست لي وحدي على كل حال، إذ كان رأيي سيكون مغايرا بالتأكيد ،لو استمر الحزبان في قطيعتهما المتبادلة. وإذ ذاك كان سيكون للسجال بينهما ،مثلا، حول رواية"محاولة عيش "للمرحوم محمد زفزاف مذاقا آخرا. قبل العودة إلى " كيمياء الأمر الواقع.."، يهمني أن أشير بالأصبع الإيجابي إلى نقطتين:
ـ الأولى ، هي عدم تبوؤ هذا التحالف صدارة الخصام الشخصاني والتنظيمي والسياسي داخل أجهزة الإتحاد الاشتراكي (التي لا ينقصها الخصام أو لنقل الصراع والاختلاف )أو هكذا أظن . وأتمنى اليوم وغدا.. .
ـ الثانية ،وقد سجلها كثيرون قبلي ،هي هذا التحول الملحوظ في تنظيم العدالة والتنمية من الطائفة إلى الحزب ؛ أي من السياسة القائمة على حدود ومطلقات الدعوة والشريعة إلى السياسة القائمة على الاحتمال البشري بما هو مصلحة وعقلانية ونسبية.هو تحول ما يزال جزئيا وفي بدايته ،ونأمل أن يترسخ أفقيا وعموديا في الحزب لما في ذلك من مصلحة على صيرورة التأهيل الديمقراطي ببلادنا..وعلى الصيرورة الإيجابية الفاعلة للحزب نفسه..إذ أن معضلة الإسلام السياسي ،في السياسة كما في الأخلاق ،ليست في عدم قبول الآخرين باختلافه ..ولكن في عدم قبوله باختلاف الآخرين..
كيمياء الأمر الواقع ،عندي ،هو هذه المفارقة والالتباس الحاكمان والمتحكمان في صيرورة المغرب السياسي منذ الاستقلال (وقبله طبعا)والكابحان ،من ثمة ،للاستواء والاشتغال السياسي الطبيعي لتمثيلية التعددية الحزبيةـ السياسية في الحكومة كما في الجهات والجماعات المحلية.من هنا ، قوة ودلالة وانعطافة مفاهيم ووقائع مثل "التناوب التوافقي"و"الانتقال الديمقراطي".لما دخل الإتحاد الاشتراكي إلى تدبير الشأن الحكومي بالوزير الأول،الكاتب الأول للحزب الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي في مارس 1998 . ولما كانت السياسة هي علامة التحول القوية في هذا الدخول..فقد أمست (= السياسة) بالأسف ، هي كعب إخيل ..،هل نقول الخروج ؟ غير صحيح لحد الآن..هل نقول نهاية الانتقال الديمقراطي ؟ غير صحيح أيضا..حتى وإن صار لهذا الانتقال قبرا مجهولا بلغة ذ حسن طارق ذات مقالة جميلة..هل هذه الأغلبية التي ما تزال تدب في الحكومة حتى وقد بلغت من الوهن عتيا كسيحا أحالها إلى أقلية بالغرفة الثانية ..وبالمقابل فيتامينا صير المعارضة أغلبية..؟ نجازف بالرأي : نعم، هذا صحيح.لقد كانت هذه الأغلبية طبيعية ومقبولة ،في البداية،بمنطق التوافق الذي يؤهل إلى تناوب طبيعي مسنود بتمثيلية انتخابية حزبية متكتلة..متمايزة..هذا لم يحصل بالأسف خلال الانتخابات التشريعية ل2002 التي كدر مآلها السياسي : هل إلحاح حزب الاستقلال على "النوبة"على الوزارة الأولى حتى وهو في المرتبة الثانية ؟ هل استمرار الإتحاد الإشتراكي في الحكومة حتى وهو يحتج بعدم احترام المنهجية الديمقراطية..؟ هل إقدام جلالة الملك على تعيين وزير أول غير متحزب درءا لذيول الصراع بين الحزبين (أي الإتحاد والاستقلال) حتى والدستور يمنحه الحق والحرية في التعيين..؟ هل كل هذا مجتمعا ،متضافرا ؟؟ لست أدري.إنما مع نتائج الانتخابات التشريعية ل2007 ،يمكن فهم و تفهم غضب الإتحاد الإشتراكي على مرتبته المتراجعة ،وكأنه وحده من يجب أن يؤدي ،ذاتيا وموضوعيا وتنظيميا وفكريا..ثمن انتقال استحال معطوبا بفعل هذه الكيمياء المغربية الخاصة..ولعل من العلامات الإيجابية المسجلة لصالح المؤتمر الثامن للحزب هي نجاح الأخير في امتحان هذا الثمن ..ولو أنه نجاح من دون ميزة. لكن ظهور حزب الأصالة والمعاصرة (الوافد الجديد بالقاموس الاتحادي )،ثم الكوابيس السوداء التي صاحبت وتلت الانتخابات الجماعية ليونيو2009 أكدت للإتحاد الإشتراكي ،كما لغيره من الغيورين على هذا البلد ،مظاهر الردة والعبث و الاختناق في الحقل السياسي المغربي ..،ومع ذلك واصلت ،النية السياسية الحسنة للحزب ،اللعب في التشكيلة الواهنة للحكومة..(وهناك من يقول ،طبعا ،بفيروس النية في الإستوزار داخل بعض أطر الحزب ..وهذا رأي أختلف معه ..ومع ذلك أحترم الطوية السياسية النبيلة لأهله داخل الحزب..). وهنا ،يجدر بنا أن نتساءل : هل كان من داع جارف لتأسيس حزب الأصالة والمعاصرة (من الناحية السياسية وليس من ناحية أخلاق الحرية )،مع كامل احترامي لجمعية "حركة لكل الديمقراطيين"،غير عدم الثقة في أهلية فاعلي حركية المغرب السياسي اليوم كما بالأمس..؟ هل كان على جلالة الملك وعلى صديقه أن يحولا دون تاسيس حزب قد يدعو (ولقد دعا فعلا)إلى إثارة وبث الشك والتوجس والفرقة في واقع حزبي ـ سياسي لا نحسد على انحساره و تشظيه..؟ وفعلا ما هي القيمة السياسية التي أضافها هذا الحزب للمغرب السياسي عدا تجميع النخب ـ السائدة أصلا ـ بجاذبية المصلحة الخاصة..وبالتطلع الصادق أو المتملق إلى "الاستجابة "لصوت الملكية في شخص صديقها ،حتى مع تسليمنا التام بحياد جلالة الملك ،وحسن نية صديقه ؟ ألم يكن من الممكن ترك الحزبية المغربية الكائنة تصنع ـ بحرية لكن بصرامة مراقبة ليست بالعزيزة على إدارتنا الترابية ـ من يوافقها ويمثلها في تدبير المصالح اليومية للمواطن..وأما المصالح الإستراتيجية والمؤسساتية العليا للوطن فهناك ملك يحميها ؟
هذا برأيي هو مربط الخطأ في تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة..سيما وأن هذا الحزب انحاز في تكوينه إلى "وضع" أعيان المال والصناعة والبادية وبعض نخب اليسار في نفس القفة..ضد "خصم" لم نجرب لا فوائده التخليقية التي نتمناها كلنا..و لا مخاطره ومزالقه التي نملك زمام تفاديها..فهل بهذا الصنيع (أي تكوين حزب الأصالة والمعاصرة يمكن أن نفترض أن دولتنا تضمر عجزا فادحا أمام هذا الخصم الإسلاموي الكائن والمحتمل؟ لا أتمنى أن يصح هذا الافتراض..حتى مع تسليمنا بالخطاب المحافظ والمهادن للعدالة والتنمية اتجاه الملكية..ومع ذلك ،نتساءل هل تتوجس الدولة أكثر من المسكوت التقليداني لهذا المكون الإسلاموي المحافظ ؟ إن صح هذا التساؤل ،لماذا لا تنحاز دولتنا جهرا وتصميما إلى قوى التحديث والحداثة وهي وحدها (أي الدولة)من يملك السلطة الشرعية والمادية لحماية الوطن من جهالة ومجاهل التطرف الديني ؟ أم أن الأمر ،ببساطة،هو سلطة الوضع القائم لدولتنا التي ما يزال يصعب علي صيرورتها الفكاك من الازدواجية البنيوية لسلطانها على التقليد والتحديث معا..أو الأصالة والمعاصرة بصيغة أخرى..؟ ثم من غير سلطان الدولة بالقادر ،فعلا،على درء مضار التقليد..مع جلب وحتى ريادة منافع ومظاهر التحديث..؟سلطان مثل هذا لابد لشرعيته أن تكون قاهرة لإندفاعة التقليد والحداثة معا..وأن تكون شرعيته قاهرة لابد لها من الجمع بين كاريزما الدين والدنيا..المثال والتاريخ..هذا وضع قائم..كما هو قائم ،أيضا،قوى وعلاقات التقليد التي ما تزال عندنا كاسرة كابحة بالرغم من كل مظاهر التحديث..لهذا،ربما،ينوس حديث نخبتنا عن الإصلاح الدستوري بين مطلبي التغيير والتأويل..أو بلغة ذ عبد الله العروي بين "صراع على الدستور أم صراع في الدستور"..حيث يميل علمنا الكبير ،كما غيره من نخبنا الفكرية والسياسية النزيهة ،إلى مطلب التأويل الديمقراطي البرلماني أو الصراع في الدستور. متوخيا أن " يظل الملك مرجعا ضروريا ، لا كأمير بل كإمام ". أستطيع أن أعود لأستنتج أن دولتنا لم تكن في حاجة إلى هذا الحزب الجديد..إلا إذا كانت تنطوي على سوء الظن..أو سوء الفهم والتقدير..،وعليه كان يمكن نصح هذا الصديق المواطن النبيل بمنع تأسيس ما يحيل على الغيرة الزائدة على الملكية وكأنها كانت على مرمى حجر من تداعيها.تحالف الإتحاد الإشتراكي والعدالة والتنمية لتكوين المكاتب الجماعية لبعض المدن ـ بصرف النظر عن حسابات الربح والخسارة..بين الحزبين نفسيهما..ـ يبدو موضوعيا ،إذن،كآلية حزبية مغربية مناضلة ب"المعقول"..ولأجله..هذا التعبير الدارج الذي استخدمه ذ محمد الطوزي بشأن تحالف الحزبين لا يكثرت بالإيديولوجية و تمايزاتها ..حتى بالنسبة لذهنية الأصوات التي ساندت أو تعاطفت مع الحزبين..هل يصح هذا ؟؟ ثم هل خطر ببال هذه الأصوات أن مصيرها إلى التحالف بين خصمين لذوذين ؟؟
نتساءل ،رغم ما سبق، أو بسبب ما سبق..،هل تحالف الحزبان سيظل مرحليا جزئيا ..أم هو في بداية الطريق ليصير استراتيجيا كليا ؟؟ وهل يشكل هذا التحالف الجماعي الجزئي ،فعلا، حالة شاذة ومثيرة للاستغراب ،إذا استحضرنا الوقائع التي سبقته وتلته:
ـ تحالف اليمين بكل أنواعه..مع اليسار بكل فصائله الإنتخابية أمر مغربي جاري ومألوف الهجانة..ناهيك عن التحالف في المنظمات النقابية وماشابهها ـ الضمور التمثيلي ل"حلفاء" الإتحاد الإشتراكي من اليسار..،وله نفسه خاصة بالمدن..،ومن الكتلة ..إضافة إلى النتائج المتشظية للانتخابات ، يجعل من الصعب جدا العثور على تحالف طبيعي مهما كان لونه ..،في مجالسنا الجماعيةـ الحرية التي خولتها قيادة الإتحاد الإشتراكي للفروع والأقاليم في نسج التحالفات التي تقتضيها عين المكانـ تحول المعارضة إلى أغلبية بالغرفة الثانية ..لا يهم ويسائل ،فقط ،موقع وموقف الإتحاد الإشتراكي في الأغلبية..والعدالة والتنمية في المعارضة..، ولكن يهم ويسائل مواقع ومواقف التشكيلة الحزبية المنتخبة برمتها..أو يهم ويسائل ،بصيغة أخرى ، أزمة الحزبية المغربية. ثم ما معنى الشذوذ والاستغراب ..في تحالف الإتحاد الإشتراكي والعدالة والتنمية ؟ إذا كانت البوصلة ـ المرجعية السياسية للبام هي نفسها هذا التوليف المتردد والكابح لل "إزدواجية البنيوية "للدولة المغربية في الجمع بين التقليد والمعاصرة طيلة زمن الاستقلال وما تزال..أقول ،هنا،التقليد وليس الأصالة..فما أحوج معاصرتنا وحداثتنا إلى التأصيل والأصالة . وإذا كانت مرجعية هذا البام ،تاليا،تريد الجمع أو بالأحرى التلفيق بين الصالح في الأصالة..والنافع في المعاصرة..أو بين نسخة منقحة من العدالة والتنمية(الأصالة..) والإتحاد الإشتراكي(المعاصرة..) في نفس الآن.. وإذا كانت ثنائية التقليد والمعاصرة ما تزال تخترق البنية الذهنية والسلوكية ، في وعي ولاوعي ،بالتفاوت طبعا،كل الأحزاب المغربية. نستطيع أن نستنتج أن تحالف الإتحاد الإشتراكي والعدالة والتنمية لا يمثل في مشهد تركيبة مجالسنا الجماعية حالة شاذة وغريبة..إنه فقط تحالف جزئي يريد أن يعكس أو يعبر عن رد فعل سياسي خاص..عن رسالة سياسية ما..ولئن تم ترسيخ الوعي والعمل به ،في الحزبين معا،كتحالف في أخلاق السياسة ،وليس في مرجعيات الإيديولوجيا..فسيكون مدخلا طبيعيا صلبا للاختلاف المغربي الخلاق والمتداول على خدمة المواطن،سيما والسياسة كما نفهمها برنامج مفصل وعملي للمصلحة العامة.تبقى الإشارة المؤسفة إلى تشظي وتضخم الحزبية المغربية ،وهذه وضعية قائمة يقول حزب البام أنه جاء ليحاربها بالتلخيص والاختزال..لكنه أفلح أكثر في لم الأعيان والنخب ..عوض التنظيمات..فهل نقول مع هذه النتيجة أن تكتيل المشهد الحزبي المغربي لم يحن وقته بعد،بسبب طغيان المصالح الفئوية والشخصية..؟وأن تشظيه ما يزال عصيا على الإرادوية الفوقية مهما كان مصدر سلطتها ؟ التكتل الحزبي ،إذن،هو الجدار الأخير لمستقبل السياسة ببلادنا.
وأما عن هذا الحديث المكرور عن العزوف السياسي ( وعن اضطلاع حزب البام ،أيضا ،بدور محاربته..)فأقول مجددا أن الأمر لا يتعلق بجفاف أعقب مطرا سياسيا غزيرا..أو أنه ،أي هذا العزوف،جاء ضد مجرى اللعب السياسي الكثيف..إن حديثنا المزمن عن العزوف الذي "كشفته " الانتخابات التشريعية ل2007 ما هو،برأينا،إلا وهما أو مشجبا نعلق عليه بؤس السياسة عندنا ..وتمادينا ،تاليا، في لعب سياسة البؤس..فالمصوتون من جمهور البادية وأحزمة الفقر و الهشاشة بالمدن ل ايعملون بأميتهم السياسية إلا على المزيد من تفقير السياسة..والعازفون وعيا ـ خاصة ـ أو دونه ، يساهمون في إحباط السياسة الممكنة.. ولكم يصدق على حالنا قول العروي أننا نتكلم عن السياسة كثيرا ،ولكننا نمارسها قليلا..وعلى كل حال فالعزوف ،عندنا، يعود أكثر إلى استمرار غربة التربية السياسية المواطناتية بفعل صيرورة كيمياء الأمر الواقع التي تمثل وتنوب عن الكل..والتي يرى فيها هذا الكل السائد وجوده ومشيئته..

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب