أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

الخميس، 25 فبراير 2010

مساواة المرأة في كل المجالات و بدون تحفظات.

حميد هيمة (*)– المحمدية :
عقدت اللجنة المركزية لحقوق المرأة ، في إطار الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و تحت إشراف المكتب المركزي ، الملتقى الوطني التاسع لحقوق المرأة ، تحت شعار " المساواة في كل المجالات و بدون تحفظات " ، يومي (13) و (14) فبراير (2010) بمدينة المحمدية . حضر هذا الملتقى الحقوقي أكثر من ( 150) مناضلة و مناضل يمثلون (50) فرع من فروع الجمعية على امتداد خارطة الوطن . استهل النشاط الافتتاحي بالكلمة التقديمية لرئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، الأستاذة خديجة رياضي ، التي أعادت التأكيد على المواقف التابثة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ؛ و على انحيازها المبدئي لمطالب الحركة النسائية التقدمية . و لم يفت رئيسة الجمعية تذكير الحضور بالانخراط المبكر للجمعية في الدفاع عن حقوق المرأة على أرضية المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها كونيا ، كما طرحت ، في مداخلتها التمهيدية ، المطالب الأساسية التي ترفعها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من أجل تحقيق المساواة الكاملة في إطار دولة الحق و القانون .تميز اليوم الافتتاحي بتنظيم ندوة حقوقية انشغلت ، في تقديري الخاص ، بمقاربة السؤال الجوهري التالي : ما آليات تمكين المرأة من حقوقها الكاملة على أرضية المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ؟ فيما يلي تركيز لعناصر الإجابة كما بلورتها المداخلات المركزية :
1- الحقوق المدنية و السياسية للمرأة بين الدستور الممنوح و الدستور الديمقراطي المنشود :
توفق الأستاذ علال البصراوي ، باحث جامعي و عضو هيئة المطالبة بدستور ديمقراطي ، في ملامسة أهم المفاصل الأساسية لهذا المحور ؛ بإنجازه لتشريح دستوري لوضعية المرأة في المغرب و مقارنتها مع بعض البلدان العربية ، ليخلص لتواضع " الثورة" المغربية في التعاطي مع حقوق المرأة بما فيها مدونة الأسرة . و ميز ، ممثل هيئة المطالبة بدستور ديمقراطي ، في تطور الظاهرة الدستورية في سياقها العالمي بين النظرة الكلاسيكية للدستور ؛ التي تقتصر على تحديد السلطات وضبط العلاقات بينها ( التعاقد السياسي ) ، و النظرة الجديدة ؛ التي تستدمج دسترة الحقوق الفردية على أساس النوع ( التعاقد الاجتماعي ) . ثم عرج المحاضر إلى سياقنا الخاص ، الذي يتسم بانعدام دستور حقيقي أو سيادة حالة " المجاز الدستوري " ، مما يجعل منه دستورا " شكليا " ، على خلفية و جود عدة فصول صلبة تفرغ الدستور من مضمونه العام . هذا الدستور قاصر على إقرار المساواة الفعلية بين المرأة و الرجل ؛ فإذا استثنينا ، يضيف الأستاذ علال البصراوي ، الفصل الثامن و بعض الإشارات الخاطفة و الغامضة ذات صلة بمبدأ المساواة ، فإن الدستور المغربي متخلف عن دساتير بعض الدول العربية في الاعتراف بحقوق المرأة ، و هو ما يجعل النضال مستمرا إلى غاية حصول المغاربة على دستور ديمقراطي صياغة و مضمونا . و أمام حالة التضاد بين مشروعين يخترقان المجتمع المغربي : النزعات الماضوية الانغلاقية التي تمتح من مرجعيات الفكر الديني ، و مشروع تقدمي حداثي يغترف من المرجعيات الإنسانية ، أختتم الباحث الجامعي مداخلته بضرورة حسم الحركة النسائية التقدمية مع أي نزعة تقليدية – نكوصية و معانقة المرجعيات ذات البعد الإنساني التحرري ، لأن هذه الأخيرة وحدها الكفيلة بإقرار المساواة بين الجنسين.
2- نضال نسائي مستمر حتى تحقيق المساواة الكاملة ( الأستاذة نبلة جلال ) .
- استحضرت الأستاذة نبيلة جلال ، ممثلة الفدرالية الديمقراطية لحقوق المرأة ، المسيرة النضالية الطويلة لمنظمتها دفاعا عن المرأة . ولم تتوان الفيدرالية ، من أجل تحقيق أهدافها، في نهج كل الأساليب النضالية : الانخراط الأفقي مع المنظمات ذات الانشغال المشترك ، العمل عن قرب وبشكل مباشر مع المرأة ، إنشاء مراكز للاستماع ، قوافل التوعية بحقوق المرأة ،،، الخ . من جانب آخر، ثمنت الفيدرالية الديمقراطية ، على لسان ممثلتها في الندوة ، المكتسبات المحققة للمرأة المغربية ، لكنها شددت ، في المقابل ، على مطالب منظمتها في وضع قانون إطار لمناهضة العنف يتجاوز الجانب الأمني . و ختمت الأستاذة نبيلة جلال مداخلتها ، بالتأكيد على أهمية النضال من أجل تغيير الصورة النمطية للمرأة في المقررات التعليمية و الإعلام ، و براهنية إدماج التربية الجنسية تمهيدا للتصالح مع الجسد بدون أي نظرة دونية ، مع ضرورة حماية المرأة من كل أشكال العنف المادي و الجسدي و السيكولوجي .
3- الحركة النسائية : نضال الأمس و مطالب اليوم ( المناضلة خديجة أبناو ).
- تتبعت المناضلة النسائية ، خديجة أبناو ، كرونولوجية تطور مطالب الحركة النسائية المغربية . و لم يفت المتدخلة ، في معرض تحليلها لبعض القوانين المغربية ، تفكيك مضمون و أبعاد مؤاخذات الحركة النسائية لعدة مقتضيات قانونية سارية المفعول أو تلك التي لازالت مشاريع قوانين : تجريم الإجهاض ، عدم التنصيص على المساواة ،عدم تجريم اغتصاب الزوج لزوجته ، الاعتداء على الحرية الفردية للنساء تحث مسوغ " الفساد " ،،، الخ. و أمام هكذا وضع ، المتسم بدونية المرأة و بعدم تمتعها بكينونتها القانونية ، خلصت الأستاذة خديجة أبناو إلى الحاجة الآنية لتغيير جوهري للقوانين باستدماج مبدأ المساواة بين المرأة و الرجل على قاعدة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة بحقوق المرأة . قوانين جديدة تستحضر حرية المرأة و استقلاليتها ، و تتجاوز – أي القوانين الجديدة – القيود الثقافية و الفقهاوية ،،، الخ .
4- نساء المغرب العميق يتحركن ضد التهميش : ( الأستاذة زينة أوبيهي ).
في سياق تدهور الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية للفئات الاجتماعية المكتوية بنار السياسات الرسمية ، لاحظت أطاك المغرب انبلاج تحرك نسائي من قلب المغرب العميق / مغرب الفقراء ؛ معلنا عن أصوات نسائية رافضة لسياسة التفقير و التهميش . نساء اخترن النضال لمواجهة الإقصاء الاجتماعي و الهشاشة و الفقر ،،، الخ . و أكدت الأستاذة زينة أوبيهي ، ممثلة منظمة أطاك لمواجهة العولمة النيوليبرالية ، في هذه الندوة الحقوقية ، على دور النساء في قيادة النضال الاجتماعي بالقرى و المداشر و الأحياء المهمشة بالمدن ( نساء أولاد مبارك بالقنيطرة ، أنفكو ، المسيرة النسائية لآيت عبدي لرفع الحصار و التهميش ،،، ) . و استطردت أوبيهي إلى أن الدولة عوض أن تستجيب للمطالب المشروعة للمهمشات و المهمشين ، فإنها اختارت الوفاء إلى أساليبها القمعية بالاعتداء على هذه الحركات الاجتماعية . لذلك فلا مناص أمام الحركة النسائية التقدمية لتحقيق أهدافها ، تضيف ممثلة أطاك المغرب ، سوى الالتحام الفعلي للنضال النسائي بالنضال العالمي .
5- التراجع في الحقوق الشغلية للمرأة العاملة ( الأستاذة خديجة غامري ) .
- سجلت القيادية النقابية في الاتحاد المغربي للشغل ، الأستاذة خديجة عامري ، التراجع العام في وضعية المرأة العاملة ؛ على خلفية تصاعد خروقات الباطرونا للعاملات و العمال . و ركزت ، عضو الاتحاد المغربي للشغل ، على أشكال الاستغلال و القهر المضاعفين للمرأة العاملة في القطاع الفلاحي : غياب الحد الأدنى للأجور ، انتهاك الحقوق النقابية و الاجتماعية ،،، الخ. و طالبت ، خديجة غامري ، بتمكين المرأة العاملة بكل حقوقها ؛ و في مقدمتها : الحريات ، ضمان متطلبات العمل ، الحياة الكريمة ،،،الخ.
(*) منتدب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحي الغرب في الملتقى التاسع لحقوق المرأة .

علال بالعربي في مشرع بلقصيري لتجديد الثقة في المدرسة العمومية .

- لا إصلاح تربوي دون إصلاح سياسي شامل .
- ال " كدش " تجدد رفضها ل " المخطط الاستعجالي "
حميد هيمة – مشرع بلقصيري .
- جددت النقابة الوطنية للتعليم ، في إطار الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، موقفها الرافض ل " المخطط الاستعجالي " . و علل الأستاذ بالعربي ، في نشاط إشعاعي لفرع " جمعية الشعلة للتربية و الثقافة " ، نظم صباح يومه الأحد 21 فبراير 2010 بقاعة الحفلات( فضاء تابع لبلدية مشرع بلقصيري ) ، رفض نقابته " للمخطط الاستعجالي " لكونه يرمي إلى تمهيد الطريق للرأسمال الخاص في قطاع التربية و التكوين ، مما سيجهز على التعليم كخدمة عمومية و مجانية . و شدد المحاضر على المسئولية الثابتة للدولة في ضمان حق أبناء الشعب المغربي في التمتع بالحق في التعليم ، الذي تكفله المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة . و تتلخص مبررات رفض ال " كد ش " للمخطط الاستعجالي ، كما بلورها المحاضر في هذا العرض ، باستبداد و تسلط الدوائر التكنوقراطية ، عبر مكاتب الدراسات ، بصياغة " المخطط الاستعجالي " دون إشراك النقابات و الأحزاب و فعاليات المجتمع المدني . كما أن المخطط المذكور ، يضيف علال بالعربي ، يغيب الأسئلة و الرهانات المجتمعية من المدرسة العمومية ، التي تضطلع بوظيفتها في صناعة المجتمع وتنميته ؛ وهي بذلك تختلف عن وظيفة المقاولة ، حسب القيادي في ( ن و ت ). و في هذا السياق ، انتقد المحاضر كل المفاهيم المقاولاتية المؤثثة لمضامين " المخطط الاستعجالي " ( تحويل المدرس إلى مستخدم ، تحميل الأسر نفقات التعليم ، تعدد اختصاصات المدرس ، المدرس المتحرك ، التشغيل بالعقدة ،،، الخ .) ، لأنها تضرب في العمق الأمن الوظيفي و الاستقرار الاجتماعي و النفسي للمدرس (ة) . و نبه علال بالعربي ، إلى أن سياسة المخططات الاستعجالية بروحها التكنوقراطية ، والمطبوخة في مكاتب الدراسات بعيدا عن المعنيين ، هي التي جعلت المغرب يعيش توترات مكبوتة وقابلة للانفجار في أية لحظة . لذلك شدد ، علال بالعربي ، على أهمية ربط إصلاح التعليم بالإصلاح السياسي الشامل . و يأتي هذا النشاط الإشعاعي للفرع المحلي للشعلة بمشرع بلقصيري في سياق تنفيذ المشروع المركزي الذي سطرته جمعية الشعلة المتمحور حول " تجديد الثقة في المدرسة العمومية " . كما علمت " الشعاع " من المندوب المحلي لفرع الشعلة ، الأستاذ إبراهيم الدكالي ، على اعتزام جمعيته فتح نقاش عمومي في المؤسسات التعليمية في الموضوع لإثارة انتباه المعنيين ، هيأة التدريس و المجتمع و الفئات المستهدفة ، إلى تفاقم أوضاع المدرسة العمومية .

بيـــــــــــــــــــــان :الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع سيدي يحيى الغرب

على اثر موجة الفيضانات التي أصبحت تعرفها منطقة الغرب في السنين الأخيرة والتي ألحقت ولازالت تلحق خسائر و أضرار كبيرة بالساكنة المحلية شهدت مدينة سيدي يحيى الغرب موجة احتجاجات للسكان المتضررين على تردي الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية جراء الشلل و الارتباك الذي طبع ولا يزال يطبع تعامل القائمين على تدبير الشأن المحلي بالمدينة في التعامل مع القضايا المستعجلة ، حيث عرف مقر الجماعة الحضرية تنظيم و قفة احتجاجية شاركت فيها بالإضافة إلى الساكنة المتضررة مجموعة من الإطارات السياسية و الحقوقية و المدنية للمطالبة بالتدخل العاجل من اجل إيقاف نزيف الخسائر المادية و المعنوية التي باتت ساكنة المدينة تتكبدها .وهو الأمر الذي أجاب عنه رئيس المجلس البلدي بالاستفزاز المر فوق بمختلف أشكال السب و الشتم و التحقير في حق المتضررين و المتضررات بل تجاوز ذالك إلى حد الاعتداء الجسدي على مجموعة من المواطنين و المواطنات في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن فلسفة جديدة لتدبير الشأن المحلي و في تحد سافر لمختلف القوانين و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إذ تقف على هكذا وضع تعلن للرأي العام المحلي و الوطني مايلي:
- إدانتنا للسلوك اللا مسؤول لرئيس المجلس البلدي في حق المواطنين و تحميلنا المسؤولية للمجلس الجماعي في ذلك .
- شجبنا لتقاعس السلطة المحلية وتخاذلها في اتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء الكارثة .
- مطالبتنا بالتدخل العاجل من اجل وضع حد لهذه المأساة مع وضع آليات لضمان عدم تكرارها كل سنة.
- دعوتنا السلطات الإقليمية و المركزية لتحمل مسؤوليتها في معالجة تداعيات الأزمات و الكوارث التي تعرفها المدينة وتعويض المتضررين عن الضرر الذي لحق بهم.
- رفضنا للتعاطي الإعلامي الموجه و المحتشم للقناة الثانية في التعامل مع خبر الفيضانات بالمدينة .
- دعوتنا كل المتضررين للاصطفاف وراء مطالبهم العادلة و المشروعة على أرضية الملف المطلبي المقدم للسلطات المحلية .
- استعدادنا التام للوقوف إلى جانب المتضررين إلى حين الاستجابة لمطلبهم العادلة و المشروعة
- دعوتنا كل الضمائر الحية للوقوف إلى جانب المتضررين وعمهم في محنتهم.
عن مكتب الجمعية -سيدي يحيى في : 22/02/2010

النجم الأحمر في الدورة (16) لمعرض الكتاب و النشر .

حميد هيمة – مشرع بلقصيري .
بمبادرة من جمعية النجم الأحمر للتربية والثقافة و التنمية الاجتماعية ، و بمشاركة واسعة للنسيج الجمعوي و المنظمات النقابية و الحزبية ، نظمت رحلة ثقافية صباح يوم الجمعة 19 /02/2010 من مشرع بلقصيري إلى مدينة الدار البيضاء ؛ التي تحتضن فعاليات الدورة (16) للمعرض الدولي للنشر و الكتاب ما بين (12) و (21) فبراير ، تحت شعار : " العلم بالقراءة أعز ما يطلب " . و في تصريح ل " الصحيفة الالكترونية لسيدي يحي الغرب"، أكد رئيس الجمعية المنظمة ، الأستاذ بنعيسى الشايب ( أنظر-ي الصورة ) ، أن تنظيم هذا النشاط يندرج ضمن الهم الثقافي الذي يسكن جمعية النجم الأحمر . و أضاف أن هذا النشاط سيسمح للجمعية بتوطيد صلاتها مع أصدقائها من الأدباء و النقاد ؛ الذين سينشطون فضاءات الدورة (16) للمعرض الدولي للكتاب و النشر لهذه السنة . يذكر أن جمعية النجم الأحمر من الجمعيات النشيطة في مدينة مشرع بلقصيري ، حيث تأسست في 20 أكتوبر 1991 . ونظمت أول نشاط لها في موضوع " أي نادي رياضي نريد ؟ " ، بحكم أن الجمعية ركزت ، في بدايتها التأسيسية ، على العمل الرياضي ؛ لكنها الآن تمددت انشغالاتها لتلامس عدة مجالات وقضايا متنوعة كالثقافة ، التربية ، التنمية و الطفولة ،،، الخ . كما أن الجمعية منشغلة بأسئلة الشأن المحلي للمدينة حيث نظمت و شاركت في عدة ملتقيات محلية ، كان أخرها المشاركة في مائدة مستديرة ، إلى جانب قوى المجتمع المدني و الهيئات الحزبية و النقابية ، لتدارس الأوضاع المتدهورة لمدينة مشرع بلقصيري .
http://profhamidh.c.la/

الأربعاء، 24 فبراير 2010

عبر الهاتف : " الإفراج " عن المساعدات .

" يحياوي " : حميد هيمة .
علمت " يحياوي " ، من مصادر حقوقية محلية ، أن الجهات المسئولة شرعت في توزيع المساعدات على المنكوبين بمدينة سيدي يحي الغرب صباح يوم الأربعاء 24/02/2010. و لم تحدد مصادرنا طبيعة و حجم المساعدات المقدمة للمتضررين ، كما لم تحدد المناطق و الأحياء المستفيدة . يذكر أن منكوبي الفيضانات نظموا عدة مسيرات و وقفات احتجاجية عفوية أو منظمة لاستنكار ما سماه المجتمع المدني اليحياوي " تقاعس " الجهات المسئولة على تقديم الدعم و المساعدة للمتضررين جراء الاجتياح غير المسبوق للسيول للعديد من أحياء المدينة . كما ينتظر أن يصدر الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمدينة بيانا في " حدث " الفيضانات و تداعياته ، بعد التداول فيه بين أعضاء المكتب مساء يوم الأربعاء 24/02/2010 و الاتفاق على صياغته النهائية . لنا عودة للموضوع بشكل مفصل لاحقا .
24/02/2010

الاثنين، 22 فبراير 2010

نقطة نظام : محكمة الطبيعة تدين التسيير الجماعي.





حميد هيمة
Hamid.hg@hotmail.com
أمام تعذر إمكانية محاسبة مدبري الشأن العام ، في البلدان التي تتلمس طريقها نحو الديمقراطية و تحاول ، بصعوبة بالغة ، استدماج القواعد و الآليات الديمقراطية في بنياتها ، إلى جانب عوامل بنيوية أخرى ( انتخابات سوسيولوجية ، استعمال المال الحرام ، التقطيع الانتخابي المخدوم ، وجود أحزاب مدللة ،،، ) ، فإن ظواهر الطبيعة تتكلف بتقييم حصيلة المجالس المنتخبة أو المعينة على حد سواء . و مناسبة هذا الحديث هوا اجتياح الفيضانات لمنطقة الغرب ؛ حيث تحولت الفيضانات من ظاهرة طبيعية إلى لحظة سياسية لمحاسبة التدبير الجماعي . و إذا سلمنا ، مؤقتا ، بكل الخطابات التي تتغنى بالتنمية و التطور الذي عرفته المنطقة - فإنه يمكن للملاحظ ( ة) ، و دون عناء كبير ،أن يستخلص مدى الفشل الكبير للسلطات المحلية و الإقليمية و الجهوية في تمكين المنطقة من بنيات تحتية و تجهيزات أساسية قادرة على التصدي لهذا الهجوم " المائي " . فمع أولى القطرات المائية ، استسلمت البنيات الهشة للسيول الجارفة ؛ التي أغرقت كل الوعود الانتخابية السخية في بحر من الماء . و اجتهد رؤساء المجالس الجماعية ، كل حسب كفاياته التمويهية ، في البحث عن مبررات واهية لامتصاص غضب السكان و فعاليات المجتمع المدني . بعض الرؤساء ، الذين ابتليت بهم المنطقة ، اتهموا الطبيعة بتواطئها مع المعارضة العدمية لتبخيس المنجزات المحققة في عهدهم . و المؤسف ، أن حتى القنوات الإعلامية الرسمية انجرت إلى هذه التفسيرات ؛ فشرعت في اجتراراها على مسامعنا في كل لحظة وحين وعلى لسان مسئول جهوي أو إقليمي حتى يتخذ التفسير / الخطاب قدسيته الرسمية . و حده الحاج " يوتوب " بقي وفيا للحقائق كما هي في الواقع دون زيادة أو نقصان .و في عز النكبة التي تعيشها المنطقة ، أطلق البعض العنان لخياله للتفكير في بعض المشاريع المستقبلية ، بتحويل المدن التي تتوطن في السهل الفيضي إلى مدن سياحية على شاكلة مدينة البندقية الايطالية التي تطفو فوق الماء ، و هو ما سيسعف بعض رؤساء الجماعات المحلية في التغطية على "جرائمهم " الموشومة على مورفولوجية السطح ،،، الخ . طينة أخرى من المسئولين ، عوض أن تتحدث عن حجم الكارثة و منسوب مسئوليتها فيها ، فإنها اختارت ، في تصريحاتها الإعلامية ، مخاطبة المستقبل بالحديث عن المشاريع المبرمجة للقضاء النهائي عن غضب الطبيعة على المنطقة و فك تحالفها مع المعارضة ، و بالتالي التخلص من محكمة الطبيعة ؛ التي قضت ، في حكم نهائي لها غير قابل للاستئناف، بإدانة المسئولين في جهة الغرب على ضعف خيالهم في بلورة مشاريع قادرة على وقف السيول الجارفة التي تجتاح المنطقة كل سنة . فمن سينفذ الحكم ؟

الأحد، 21 فبراير 2010

بيان ـ 1 ـ الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع سيدي سليمان .

التعجيل بإغاثة المنكوبين والعمل على الحد من الفيضانات
تتعرض من جديد مدينة سيدي سليمان وضواحيها ومنطقة الغرب عموما لفيضانات مهولة على غرار السنة المنصرمة، وتتكرر نفس المأساة المترتبة عن ذلك: اضطرار السكان إلى ترك منازلهم، انتشار حالات الفزع والخوف، تهدم البيوت وضياع الممتلكات..
وتتفاقم الأوضاع أكثر جراء انعدام إسعاف المتضررين ومساعدتهم أو التأخر في ذلك. ويسجل المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان بقلق شديد عدم تحمل الدولة بمختلف أجهزتها لمسؤوليتها في الحماية وتوفير الأمان والسلامة للمواطنين، وتجنب مخلفات فيضانات السنة الماضية رغم كل المراسلات التي بعثها الفرع لمختلف الجهات المعنية. كما يسجل عدم تأهيل البنية التحتية المتخربة وتوسيعها، وعدم تنفيذ الإجراءات المبرمجة سابقا والتي ظلت حبرا على ورق. ومرة أخرى تجتاح مياه الفيضانات أحياء خريبكة والوركة وأولاد زيد وأولاد الغازي وأولاد مالك... وعدد كبير من القرى مثل قرية الرزاكلة، القليعة، بحارة سبو، العروسيي، السوالم، أولاد بوثابت، العزابة، الكبارة، القليعة، التعاونية الحاكمية، الصمابرة، أولاد عقبة، أولاد الكزولي، سيدي عبد العزيز... وقد ظلت أغلبها محاصرة لثلاث أيام في غياب أية مساعدة. وأمام هذا الوضع المزري الذي يفضح كل الخطابات الرسمية حول "التنمية البشرية" و"المخطط الأخضر" فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان يدين بشدة مواصلة إهمال المنطقة وتهميشها، ويطالب ب:
1ـ تحمل الدولة المغربية مسؤوليتها كاملة في حماية وإغاثة ضحايا الفيضانات، وإيجاد حلول عملية وفعالة لتفادي تكرار الكارثة مستقبلا.
2ـ إعلان الغرب منطقة منكوبة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن ذلك.
3ـ الإسراع بإغاثة المنكوبين وتوفير التغذية لهم، وكذلك الرعاية الصحية والدعم النفسي، وضمان تمدرس التلاميذ، وتوفير العلف للمواشي.
4ـ التعويض المناسب عن الخسائر في المساكن والمزروعات والمواشي. والقطع مع أساليب الزبونية والمحسوبية التي شابت هذه العملية أثناء فيضانات السنة الماضية، ومحاسبة المسؤولين المخلين بالواجب.
وفي الأخير فإن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان يجدد مطالبته السلطات المعنية بالتدخل العاجل لإنقاذ الأرواح والممتلكات، وفك العزلة عن المحاصرين.
المكتب المحلي

لمتابعة المزيد عن مأساة سيدي سليمان اضغط هنا

بيان صحفي يدين تقاعس الجهات المسئولة في تقديم المساعدة للمتضررين من الفيضانات بسيدي يحي الغرب .

قبل قراءة البيان : توصلت إدارة الصحيفة الإلكترونية لسيدي يحي الغرب من الناشط الاعلامي الأستاذ أحمد احواش بنص البيان الذي أصدرته جمعية الشباب النهضة بتاريخ 1 22 .02 . 2010 إلى الرأي العام . . و إذ نشكر الأستاذ أحواش على مجهوده المتواصل ، فإننا ننشر البيان كما توصلنا به :

بيـــــــــــــــــــــــان صحفي لرأي العــــــــــــــام
ان فعليات المجمتع المدني بسيدي يحيى الغرب خاصة جمعية النهضة 1 بصفتها تنتمي الى هذا الحي المتضررمن فيضان وادي تيفلت الذي اجبر سكان الحي المذكور المهمشين منذ مدة ليست بالقصيرة ؛ ويعانون في مناسبة كثيرة كموطنين من الدرجة الرابعة ؛ على مغادرة مايناهز 400 عائلة اكواخهم والمبيت في العراء مفترشين الارض يوم الأربعاء و ليلة الجمعة 19 فبرير 2010 ؛ والى حدود اصدار هذا البيان دون اكثرات السلطة المحلية لمعانتهم ؛ حيث اكتفت بتدخل اقل مايقل عنه انه بسيط لا يرقى الى المستوى المطلوب ؛ والامر نفسه ينطبق على المجلس البلدي الذي فضل رئيسه الهروب الى الامام والقفز على معاناة المتضررين والضحك على الدقون ويتجلى ذلك في خرجته الاعلامية في تصريحه المجانب للحقيقية للقناة الثانية والعربية ؛ متناسيا انه هو من قام في وقت سابق بتحويل الغلاف المالي الذي كان مخصصا لانشاء الحزام الواقي لطريق الذائري للمنطقة الفيضية ؛ لتزفيت حي الفتح وذلك لغرض في نفس يعقوب ليس الا .....؟؟ الامر الذي اجبر السكان المنكوبين على الخروج عفويا بالمئات خلافا لما يروجه البعض للإحتجاج امام قصر البلدية في ليلة ممطرة وصباح يوم السبت .
وعليه فإننا نلتمس من الجهات المعينة محليا واقليميا ووطنيا التدخل من اجل ايواء منكوبي واد تيفلت في مكان امن وانقادهم من الاخطار التي تهدد حياتهم في كل لحضة ؛ وتسريع في إيجاد حل نهائي لملف المنطقة الفيضية "النهضة 1" الموجود في رفوف مكتب رئيس المجلس البلدي ومؤسسة العمران ؛ التي تراجعت عن التزامها الايجاد حلول ناجحة لسكان المنطقة الفيضية .
عن المكتب إمضاء :

احتجاجات متضرري الفيضانات بسيدي يحيى الغرب

سيدي يحيى الغرب : أبو إسلام
نظمت ساكنة حي النهضة المتضررة من فيضانات واد السمنطو وواد الحيمر مسيرة عفوية باتجاه مقر قصر البلدية لسيدي يحيى الغرب يوم السبت 20 فبراير 2010 صباحا حيث تحولت إلى وقفة احتجاجية مطالبة السلطات بالتدخل العاجل للحد من معاناة الساكنة التي لازلت مساكنها لحد كتابة هذه السطور غارقة في المياه ،وقد يزداد الوضع تفاقما سيما وان مديرية الأرصاد الجوية أكدت استمرار التقلبات الجوية و التساقطات المطرية وقد أفاد احد المتضررين بان السلطات اكتفت فقط بإخبار الساكنة بضرورة إخلاء مساكنها دون أن تكلف نفسها عناء تخصيص مراكز للإيواء كحل جزئي ومؤقت في انتظار تنفيذ رئاسة المجلس البلدي للوعود التي أطلقها إبان الحملة الانتخابية الأخيرة وهي البحث عن صيغة لإعادة هيكلة هذا الحي الصفيحي الذي يضم كثافة سكانية مهمة بشراكة مع الجهات المعنية. وفي سياق متصل لازال حي الوحدة أيضا يعاني من تدفق مياه واد الحيمر وكذلك عمارة الموظفين ( الباطيمات ) التي أخليت طوابقها الأرضية تحسبا لأي طارئ ليلي ناهيك عن كثير من الدكاكين التجارية التي أتلفت سلعها...

السبت، 20 فبراير 2010

غضب الطبيعة و فساد السياسة يدفعان الساكنة اليحياوية للاحتجاج ،،، الخ.

حميد هيمة : سيدي يحي الغرب .
اجتاحت السيول الغاضبة أهم احياء مدينة سيدي يحي الغرب منذ ليلة الأربعاء 23 /02/2010 مخلفة خسائر مادية جسيمة ، كما أنها أرغمت كل الإدارات و المؤسسات على تعليق العمل ، كما أفادنا بذلك فاعل جمعوي بالمدينة . وذكرت مصادرنا إلى أن السيول الغاضبة غمرت بعض الادارات و المؤسسات الحيوية : المؤسسات التعليمية ، مفوضية الشرطة ، مقر الدرك الملكي ،،،، الخ . و ألحقت الفياضانات خسائر مادية جسيمة في ممتلكات الساكنة اليحياوية التي تعيش ، أصلا ، كل أشكال الفقر و العوز ؛ وخصوصا حي الوحدة ، ودوار الشانطي ،،،، الخ. و أمام تقاعس الجهات المسئولة في إيجاد حلول استباقية لهذه الكارثة التي تتكرر سنويا ، و عدم تقديم المساعدات الكافية ، يضيف مصدرنا ، خرجت ساكنة مدينة سيدي يحي الغرب في مظاهرات احتجاجية عفوية لاستنكار ما آل إليه وضع المدينة من تردي و تدهور ، يدفع ثمنها الباهض المواطن البسيط . كما اعتصم عدد من الشباب و نشطاء المجتمع المدني أمام مقر المجلس البلدي للاحتجاج عليه وعلى رئيسه ، على خلفية ، ماسماه مشارك في الاعتصام ، الحصيلة الصفرية للمجلس البلدي التي تساهم في تفاقم أوضاع الساكنة اليحياوية جراء غضب الطبيعة و فساد السياسة . و في سياق متصل ، أصدرت ودادية القاعة السكنية بيانا تضامنيا مع المتضررين ، و استنكرت فيه ، من جانب اخر ، تقاعس الجهات المسئولة محليا و إقليميا و جهويا في تقديم الدعم و المساعدة للسكان المتضررين . فيما يلي ننشر البيان التضامني كما توصلنا به :
ودادية القاعة السكنية ---- السبت 20 فبراير 2010
دوار الشانطي
سيدي يحيى العرب
بيان تضامني
على اثر الفيضانات المهولة التي عرفها دوار الشانطي بسيدي يحيى الغرب والتي تسببت في خسائر مادية أزيد من خمسملئة براكة صفيحية غمرتها مياه وادي تيفلت، فاننا نسجل ما يلي :
- عدم اهتمام المسؤولين المحليين بهده النكبة ولم يكلفوا أنفسهم عناء زيارة المكان وتفقد الضحايا
- تركيز الاهتمام فقط بواجهة المدينة. الأمر الدي أدى الى خوض الضحايا لمسيرة شعبية عفوية ليلة الجمعة 18 فبراير 2010.
-( التامنة ليلا): خاضت الساكنة مسيرة شعبية من دوار الشانطي في اتجاه الطريق الرئيسة بالمدينة من أجل انقاد الضحايا .
- من التانية عشرة ليلا) الى التانية صباحا عملية انقاد الضحايا المحاصرين بالمياه من طرف الوقاية المدنية (24 فرد).
مبيت عدد من المتضررين في العراء ( نساء، أطفال، شيوخ...).
السبت من 09:00 صباحا الى 12:00 زوالا : خوض اعتصان أمام بلدية سيدي يحيى الغرب، عبر فيها المحتجون عن مطالبتهم بايجاد حلول مناسبة .
وبناءا عليه فاننا نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :
- تضامننا المبدئي واللامشروط مع ضحايا الفيضانات .
- استغرابنا الشديد للتخادل والصمت الدي يقابل به دوار الشانطي.
- مطالبتنا بايواء ، تطبيب ، تغدية وايجاد حلول للمنطقة الفيضية بدوار الشانطي عبر تقديم المساعدة المادية والمعنوية للضحايا.
- مطالبتنا للمسؤولين المحليين وكدا والي الجهة بتحمل مسؤوليته الكاملة فيما يقع وما سيقع .
- دعوتنا لكافة فعاليات المدينة السياسية، النقابيةن الحقوقية، الجمعوية للتضامن مع الضحايا.
عن مكتب الودادية.

جريدة المغربية ترصد كارثة الفيضانات بسيدي يحي الغرب

يومية المغربية ، العدد 7702 - السبت 20 فبراير 2010
(..) وفي منطقة الغرب، قال حميد هيمة، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحيى، لـ"المغربية" إن التساقطات المطرية، أول أمس الخميس، أدت إلى إغراق شوارع مدينة مشرع بلقصيري، وانقطاع التيار الكهرباء، وبلغت حمولة واد سبو نسبة قصوى، إذ بدأت مياهه تتدفق من محطيه، ما يشكل خطرا على السكان المجاورين. وبمدينة سيدي يحيى داهمت المياه منازل عدة بحي الوحدة، وحي الفتح، ومؤسسات تعليمية، خاصة مدرسة ابن ياسين، وثانوية ابن زيدون.وأضاف هيمة أن المياه غطت الطرق الرئيسية بين المدن المجاورة، وعلقت رحالات القطار بين سيدي قاسم وبلقصيري.

سيدي يحيى الغرب : مدينة تغرق تحت الماء

سيدي يحي الغرب - سعيد
اجتاحت مياه (واد الحيمر) صبيحة يوم الأربعاء 17/025/2010سيدي يحيى الغرب وحولتها إلى مدينة تحت الماء، الأمر الذي شل الحركة، ولم تستثن حتى التجزئات الحديثة النشأة، وأغلقت جل المؤسسات التعليمية والخدماتية أبوابها. وقد حاصرت المياه بشكل كبير عمارة الموظفين، ديور المخزن، عمارة الدرك الملكي، الحي الإداري...الأمر الذي استدعى التنقل عبر العربات المجرورة، وقد خلف الفيضان الذي غمر المنازل بشكل مفاجئ خسائر مادية فادحة.
وتجدر الإشارة إلى أن هدا الوادي تغمر مياهه سيدي يحيى الغرب مع حلول كل فصل شتاء، ولم تحرك السلطات المعنية أي ساكن رغم توفر دراسة تقنية رهن إشارة الوالي كما صرح أحد المنتخبين وذهب إلى حد تحميل الوالي مسؤولية هدا الوضع. ومن جهة أخرى تسببت هده الفيضانات في خسائر أكثر من 200 براكة بدوار الشانطي الأهل بالسكان جراء وادي تيفلت الأمر الذي جعل هده الأسر تبيت في العراء. وقد طالب سكان هجا الحي غير ما مرة بتسوية أوضاعهم السكنية دون أدنى أي استجابة رغم دخولهم في أشكال احتجاجية كل شتاء.
وينتظر أن يبيت هؤلاء السكان في العراء خلال هدا الأسبوع. هدا ولم يتم تدخل السلطات المعنية بهده المنطقة الفيضية المهمشة فيما تم التركيز على مدخل المدينة بجرافة يتيمة وانزالات أمنية مكثفة لمراقبة الوضع فقط.

الجمعة، 19 فبراير 2010

سيدي يحيى الغرب: مياه واد الحيمر تغمر المدينة وتشل الحركة بجل مرافقها.

الأستاذ ادريس الكرش.
استيقظ سكان مدينة سيدي يحيى الغرب ,فجر يوم الاربعاء17-02-10,على هدير مياه واد الحيمر, بعدما كسرت سور مؤسسة ابن ياسين, بوابة المدينة والمجرى الطبيعي للواد,متجهة نحو الآزقة والشوارع, حيث غمرت المياه المنازل السفلية , وأتلفت أغراض السكان,الذين هرعوا عن بكرة أبيهم بحثا عن المسؤولين,الذين وعدوهم لسنوات خلت وأخلفوا , وقد سبق لجريدة بيان اليوم أن نبهت الى خطورة ما حدث اليوم ,وأشارت الى الوعود العرقوبية ,التي توزع بالمجان كلما حلت المياه بهم . تضررت أحياء الوحدة 1و2 والحي المركزي,أما المنطقة الفيضية بدوار الشانطي فهي مهدد حاليا بفيضان واد تيفلت,والذي ارتفع منسوبه هذا الصباح ارتفاعا مقلقا. وحاصرت المياه عمارة الموظفين وتسربت للطابق السفلي اذ يصعب عليهم الخروج الا بمساعدة الوقاية المدنية- انظرالصورة- مما دفع ببعضهم الى الالتحاق بالجيران بالطوابق العليا , في حين اصطف جميع المسؤولين لتنظيم السير بشارع محمد الخامس الذي غمرته المياه .
وعلى اثر الفيضان أغلقت جميع المؤسسات التعليمية أبوابها ,بعدما فتكت بسور اعدادية ابن ياسين وحاصرت المياه اعدادية جابربن حيان ودار الطالبة المتواجدة بفضاءاتها حيث تقبع 40 تلميدة من العالم القروي هناك,كما تسللت المياه الى مدرسة الامام الغزالي عبر بوابة الملعب البلدي. و لا زال منسوب واد تيفلت يهدد بالارتفاع جهة الغرب, حيث سيجتاح – لاقدرالله- دوار الشانطي /أقدم تجمع صفيحي بالمغرب / والذي يقع على ضفافه ,وقد اجتاحت مياهه صباح الاربعاء المرجة المجاورة,وغمر حقول دوار الشنانفة,واذا ما بقي على هذه الحال ,سيغمر قنطرة شارع محمد الخامس.ولعل فورة هذا النهر أخف ضررا من واد الحيمرالذي يحدث أضرارا بليغة بالساكنة. تحكي الساكنة أن جل الاحياء السكنية بالمدينة وبعض المرافق العمومية شيدت على مجرى النهر, مثل جزء من حي الفتح السعادة, واعدادية ابن ياسين والمقر الجديد للدرك الملكي ,فلا غرابة أن يحن الواد الى مجراه , فالانسان يظلم الطبيعة أحيانا- كما ورد على لسان شيخ – الذي طرح علينا أسئلة مشروعة من قبيل : أين كان المسؤولون وهم العارفون بخبايا الهندسة ؟؟؟ وأضاف الشيخ أن الماء أذكى مخلوق على وجه الارض, أما الانسان ,- غشاش لايبحث عن المصلحة العامة.

الشرردة بني احسن تتنفس تحت الماء وفيضانات الأنهار تشرد عشرات الأسر

سيدي يحيى الغرب / محمد احواش17-2-2010
أفاد مصدر مطلع أنه تمت تعبئة كافة المصالح الجهوية واتخذت إجراءات وقائية على صعيد جهة الغرب، بغية التخفيف من آثار الفيضانات وتقديم المساعدة المتضررين.وأضاف المصدر نفسه أن السلطات المعنية،عبأت فرق الوقاية المدنية بمدينة سيدي يحيى الغرب ، حيث غمرت المياه وحصرت سكان حي الوحدة 1 و2 وجزء من ديور المخزن وشارع محمد الخامس كما اجتاحت المياه مقر مفوضية الشرطة ومقر الدرك الملكي ودار التفافة ، بالإضافة إلى إغلاق عدد من المدارس الابتدائية وإعداديتين وثانوية ابن زيدون ؛ صباح يوم الأربعاء 2010/02/17 ؛ كما تسببت في اختناق مجاري الصرف الصحي، وشوهد تجمع كميات كبيرة من المياه بشارع الدرك الملكي والأزقة المتفرغة منه، بينما انقطع التيار الكهرباء في جل أحياء المدينة ؛ وقد استعملت الوقاية المدنية زوارق مطاطية لمساعدة سكان عمارة المعلمين على مغادرة منازلهم ، في حين عملت الشرطة المحلية على قدم وساق بتنسيق مع السلطة المحلية لتسهيل حركة السير التي أصبحت صعبة جراء ارتفاع منسوب واد الحيمر بسبب التساقطات القوية التي تهاطلت على الجهة خلال الأيام الأخيرة؛ وسجل السكان الغياب التام للمجلس البلدي وفعاليات المجتمع المدني المحلي ؛ ومن جانب آخر فقد حددت خسائر منطقة الغرب حسب مصدر من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي نتيجة الظروف المناخية الراهنة في إتلاف 50 ألف هكتار الى حدود الآن من مجموع حوالي 300 ألف هكتار المساحة المزروعة في دائرة الغرب ، وهمت على الخصوص الجماعات المتضررة سيدي سليمان المكرن التازي بلقصيري الحوافات سوق الأربعاء سيدي يحيى الغرب ؛ القرية ؛ عامر السفلية والشمالية ؛ علما ان هذا الرقم قد يرتفع ؛ ومن نتائج هذه الوضعية ارتفاع ثمن علف الماشية حيث بلغ ثمن البالة الواحدة من التبن 25 درهم بينما لم يكن يتجاوز سعرها قبل الفيضانات 15 درهم ؛ غير ان كارثة الفيضانات التي تكررت للسنة الثانية على التوالي مدعاة للتفكير بجدية في الحلول العميقة لمواجهة مثل هذه الآفة الطبيعية ، لذا وجب التفكير في التحكم في المجاري بالمرتفعات المشرفة على حوض سبو وتنظيف قنوات صرف المياه في سافلة الحوض ، وإعادة النظر في الأماكن التي يتم اختيارها لإسكان المواطنين ، فالأكثر تضررا منهم هم الذين يقطنون جوار الأودية والمجاري المائية ..

*رأي بعض التقنيين بالمجلس البلدي :هناك دراسة جاهزة لحل هذه المعضلة ,الا أن ذلك يتطلب أموالا لتنفيذ المشروع .

الأستاذ ادريس الكرش ، فاعل جمعوي .

هذا الجواب يحيلنا على أسطوانة قديمة ,رددتها كل المجالس المتعاقبة, والحالة هاته ,أقدم رئيس المجلس الحالي على اعادة هيكلة بناية المجلس ,دون رقابة لمدى قانونية الورش, كما أنه اقتنى أفخم سيارة تحمل رمز- ج – في وقت تئن فيه الساكنة تحت وطأة الفقر والمعاناة اليومية مع الفيضانات كلما نزل المطر.
ومن هذا المنبر نوجه نداء لجميع المسؤولين ,أخذ ظروف الساكنة اليحياوية بعين الاعتبار,والتعامل مع هذه المعضلة بنوع من الجدية,واعطاء الاولوية للبنية التحتية,لوضع قطيعة مع الماضي,بغية الانخراط في مشروع الجهوية الموسعة,وعدم الاكتفاء بأخذ صور مع الفيضانات كلما حلت, وبعثها ضمن تقاريرالى الجهات العليا لتبريرالحضوروالمواكبة ,ونتمنى أن تحل علينا سنة2011 ونحن في مأمن من الفيضانات, آخذين العبرة مما نحن فيه.

الفيضانات تعزل أحياء بسيدي يحيى الغرب .


تسببت الأمطار الطوفانية التي اجتاحت منطقة الغرب ليلة الأربعاء- الخميس، في عدة خسائر بكل من أحياء المنطقة الفيضية بدوار الشانطي بسيدي يحيى الغرب، وأحياء "الديور الجداد"، و"الكرطون"، جراء فيضانات واد "بوشلحة"، الملقب بـ "الحيمر"، إضافة إلى فيضانات واد تيفلت حيث غمرت المياه المنازل.

--------------- -------------- ------------
وأكدت مصادر "المغربية" أن الفيضانات تسببت في عدة خسائر، همت الأفرشة، والوثائق وانقطاع الطرق وتعذر الحركة الدراسية بمدرسة الشهيد بلقصيص وإعدادية جابر بن حيان، ما أرغم السكان على الرحيل إلى مناطق مجاورة.وأضافت المصادر ذاتها أن مركز الشرطة لم يسلم بدوره من تلك الفيضانات، إذ غمرته المياه، مشيرة إلى أن هذه الأحياء تتعرض باستمرار لخسائر خلال فصل الشتاء دون أن يكلف المسؤولون أنفسهم عناء إيجاد حلول ناجحة حتى لا تتكرر المأساة كل سنة.وفي موضوع ذي صلة، أكدت المصادر أن التساقطات المطرية، التي هطلت ليلة الثلاثاء/ الأربعاء، تسببت في فيضان واد "بوحريرة"، إذ جرفت السيول سيارة من نوع "مرسيدس" بدائرة سوق ثلاثاء الغرب، التابعة لجماعة الليمونة، التي تبعد عن مدينة القنيطرة بحوالي 25 كيلومترا.وأضافت المصادر أن الحادث تسبب في فقدان سائق السيارة المذكورة وزوجته، بينما عثر على طفلهما ميتا، موضحة أن البحث مازال جاريا عن المفقودين.وقالت مصادر متطابقة أن التساقطات المطرية، التي هطلت على مدى أربعة أيام، تسببت من جديد في ارتفاع حقينة مياه واد سبو وبهت، اللذين تسببا بدورهما في انقطاع الطريق بجماعة سوق الجمعة بمنطقة سيدي سليمان وأولاد حساين ودواوير سيدي عبد العزيز وأولاد عقبة القليعة وأولاد الكزولي...).وأكد عبد الرزاق غفار، كاتب عام نقابة صغار الفلاحين لـ "المغربية" أن المتضررين في سوق الجمعة والقليعة، جرى إيواؤهم بمدرسة "الحوفات"، بعد أن باتوا يعيشون في حصار.أما في ما يتعلق برؤوس الأغنام، أوضح غفار أن بعض الكسابة اضطروا إلى بيع ماشيتهم خوفا من نفوقها وآخرين نقلوا القطيع لدى معارفهم في مناطق لم يشملها الفيضان.ومن جهة أخرى، فإن مجموعة من الدواوير بسيدي قاسم غمرتها المياه مثل العرويين بجماعة تيهلي نواحي سيدي سليمان، في حين باتت قرية الحسناوي معزولة.وأكدت مصادر متطابقة أن سكان بعض الدواوير يعتزمون تنظيم مسيرات احتجاج من أجل دفع المسؤولين إلى التدخل وإنقاذهم من الغرق.
فاطمة ياسين المغربية
.

تعبئة وإجراءات وقائية للحد من آثار الفيضانات في جهة الغرب .

سيدي يحيى الغرب17-2-2010
علم اليوم الأربعاء لدى ولاية جهة الغرب الشرارادة بني احسن أنه تمت تعبئة كافة المصالح الجهوية وتم اتخاذ إجراءات وقائية على صعيد الجهة، وذلك للحد من آثار الفيضانات وتقديم المساعدة للساكنة في المناطق المتضررة.وهكذا، عبأت فرق الوقاية المدنية بمدينة سيدي يحيى، حيث غمرت المياه بعض الأحياء، ووسائل عملها لمساعدة السكان على مغادرة منازلهم عبر نقلهم بواسطة زوارق مطاطية، في حين تعمل السلطات المحلية على قدم وساق لتسهيل حركة السير التي أصبحت صعبة جراء ارتفاع منسوب واد الحيمر والتساقطات القوية التي تهاطلت على الجهة خلال الأيام الأخيرة.وأوضح مسؤول محلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مستوى المياه ينخفض ببطء ، وذلك بسبب طبيعة التربة الطينية التي لا تمتص المياه بسرعة، مسجلا أن الوضع لا يدعو إلى القلق، على اعتبار أن جهة الغرب التي تقع في منطقة تنتشر فيها المستنقعات، مهددة بأن تغمرها المياه في كل موسم يشهد تساقطات قوية.وأضاف أن الوضع يوجد تحت السيطرة في الوقت الراهن، مذكرا بأن الاجراءات الوقائية التي تم اتخاذها هذه السنة مكنت من الحد من الخسائر.وبالإضافة إلى هذه التدخلات، فإن المصالح الخارجية التابعة لوزارة التجهيز ولكتابة الدولة في الماء والبيئة تتابع الوضع عن كثب، من خلال القيام بتنقية قنوات تصريف مياه الأمطار باتجاه الأودية ووضع الحواجز لتحويل اتجاه السيول.ويجدر التذكير، في هذا الصدد أيضا، بمشاريع تشييد، هذه السنة، لسدي مدز على وادي سبو بطاقة 600 مليون متر مكعب، وولجة السلطان على واد بهت بطاقة 200 مليون متر مكعب.وأوضح هذا المسؤول أن من شأن هذين المشروعين تحسين الوضعية وحماية الجهة من ارتفاع منسوب المياه.وعلم لدى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أن سوء أحوال الطقس كان له أيضا تأثير على سير الدراسة في بعض المؤسسات التعليمية بالجهة، حيث تضررت 11 مدرسة ابتدائية جراء الفيضانات، ست منها بإقليم سيدي قاسم وخمس بجماعات تابعة لإقليم القنيطرة.وأوضح المصدر ذاته أن الدروس متوقفة حاليا بهذه المؤسسات في انتظار تصريف المياه بشكل تدريجي.ويذكر أن كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة كانت قد زارت مؤخرا إقليم سيدي قاسم حيث اطلعت على وضعية المؤسسات المدرسية التي تضررت جراء الفيضانات.وقامت، بهذه المناسبة، بتوزيع لوازم مدرسية على التلاميذ المنحدرين من الأسر المتضررة جراء الفيضانات، وعقدت اجتماعا مع شركاء المدارس.وأكدت خلال هذا الاجتماع على أن القطاع لن يذخر جهدا لتقديم المساعدة للمؤسسات التعليمية المتضررة بالفيضانات.
عن و كالة المغرب العربي .

سيول جارفة تغرق أهم شوارع وأحياء سيدي يحيى



اجتاحت الفيضانات مدينة سيدي يحيى الغرب صباح أمس الأربعاء نتيجة التساقطات المطرية الكثيفة التي عرفتها المنطقة، والتي أدت الى فيضان نهر الحيمر. وقد أغرقت سيول الدواوير مدخل المدينة من ناحية الجنوب والمساكن والمحلات التجارية بوسط المدينة، وكذلك المؤسسات التعليمية التي اضطرت إلى إغلاق أبوابها كثانوية ابن ياسين، كما انقطعت حركة المرور بالشارع الرئيسي.المواطنون الذين حاصرت المياه مساكنهم وأتلفت أغراضهم غاضبون، لأنهم تعرضوا للسيول في السنة الماضية واليوم تتكرر نفس الحالة دون تدخل جدي لحل إشكالية الفيضانات.ويتضح حاليا أن الأشغال التي قامت بها المصالح المسؤولة خلال فيضانات السنة الماضية بشق وتنظيف قنوات صرف المياه لم تنفع في الحد من السيول.
من: علال مليوة- جريدة العلم.

الخميس، 18 فبراير 2010

ضيف غير مرحب به في سيدي يحيى الغرب !

سيدي يحيى الغرب - أبو إسلام .
( و عود انتخابية تجرفها أولى قطرات الماء ، واد الحيمر : كل الوديان لا تشبهك .. )



استيقظت مدينة سيدي يحيى الغرب صباح يوم الأربعاء 17 فبراير 2009 لتجد نفسها غارقة الأوصال في مستنقع واد الحيمر الذي وكالعادة باتت تشكل زياراته الموسمية عبئا ثقيلا على المدينة حيث يشل الحركة بها بسده لجميع منافذ المرور من أزقة وشوارع ناهيك عن غزوه المفاجئ لبيوت السكان في غفلة منهم ...فمع التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة منذ الشهر الماضي بكميات غير منتظرة بالإضافة إلى سوء الأحوال الجوية هذا الأسبوع عجل من خروج هذا التنين من جحره ، خيوط الصباح الأولى ليوم الأربعاء كانت شاهدة على أولى موجات الواد الواصلة إلى إحياء المدينة بدءا بحي الفتح بعدما خلف ضررا كبيرا لسور الثانوية الإعدادية ابن ياسين الذي تهدم جزء كبير منه شانها شان الثانوية التأهيلية ابن زيدون .. أما الحي الآخر الذي نال نصيبا من الزيارة المفاجئة هو حي الوحدة ( التجهيز ) ناهيك عن المصالح والمؤسسات العمومية التي تعطلت بالكامل مثل مفوضية الشرطة وسرية الدرك الملكي والذي لعب موقع بنائها دوارا هاما في ما عرفته من خسائر أما الثانوية الإعدادية لجابر بن حيان فلم تسلم هي أيضا حيث أن أشغال الأيام التكوينية لأساتذة التعليم الابتدائي تم تأجيلها حول بيداغوجيا الإدماج والذي كان مقررا انطلاقها يوم الخميس 18 فبراير على امتداد خمسة أيام بحسب ما صرح به احد الأساتذة المستفيدين من الدورة التكوينية .. أما المتضرر الأكبر هم سكان حي النهضة ( دوار الشانطي ) المجاور لواد السمنطو الذي شكل تحالفا مع واد الحيمر وأطبق على المساكن الصفيحية خصوصا وان تلك المنطقة معروفة بمرجة تغمرها المياه ... واد الحيمر بقدر ما يشكل ضيفا غير مرحب به في المدينة بقدر ما هو يثير تساؤلات مترسبة ويطرح عدة علامات استفهام حول مدى نجاعة الجهات المسؤولة في اتخاذ الخطوات والإجراءات الاستباقية اللازمة لحل هذا المشكل سيما وانه يتكرر بنفس السيناريو كما يكشف أيضا الارتجالية وغياب التنسيق بين المصالح المعنية .. كما أن البنية التحتية للمدينة جد هشة فقنوات الصرف الصحي بعدة أحياء لا تؤدي وظيفتها لاختناقها ...فمتى تحظى مدينة سيدي يحيى الغرب بمجلس قوي قادر على وقف الزحف ؟ ومتى يُكتَبُ لها أن تتمتع بمصالح قادرة على حماية مؤسساتها أولا و لان تكون في الموعد ثانيا ؟ ومتى يحين الوقت لان تكون الساكنة في مأمن من حلول الضيف الثقيل عليها ؟ ومتى يشهد صاحب المقال أجوبة مترجمة على ارض الواقع لا وعودا موزعة بين حملات انتخابية سرعان ما تجرفها أولى قطرات مطر ؟


صور حية لتواطؤ غضب الطبيعة و فساد السياسة على سيدي يحي الغرب - خاص بالصحيفة الالكترونية لسيدي يحي الغرب

حميد ناجيبي يستعد لمعانقة الحرية .

متابعة : حميد هيمة .
من المرتقب أن يفرج عن المناضل حميد ناجيبي ، قيادي في حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية و عضو مجلس الفرع للحزب الاشتراكي الموحد بوادي زم ، يوم الجمعة 19 فبراير ؛ بعد أن قضى سنتين من الاعتقال في إطار ما عرف رسميا بخلية بليرج .
و تعود أطوار هذه القصة المخزنية ، الضعيفة الإخراج ، إلى قيام الدولة المغربية باعتقال ستة قيادات سياسية تنتمي إلى أحزاب تعمل في إطار الشرعية القانونية : الحزب الاشتراكي الموحد ، حزب البديل الحضاري ، حزب الحركة من أجل الأمة ، حزب العدالة و التنمية .
حميد ناجيبي ، مناضل تقدمي قضى سنتين وراء القضبان تأديبا للحزب الاشتراكي الموحد على عدم تخفيفه للهجته إزاء المخزن ، و لاحتضانه لقوى ديمقراطية يظهر أنها غير مستعدة للترويض .
لماذا زج بمناضل يساري في " خلية " ، وصفها القضاء المغربي ، بأنها " إرهابية " ؛ فتلك قصة أخرى من ديوان عدم استقلالية القضاء المغربي . و ما أكثر القصص والروايات الواقعية التي ترصد غربة القضاء عن الاستقلالية .
في سياق متصل ، يستعد الحزب الاشتراكي الموحد ، بمشاركة قوى ديمقراطية و حقوقية ، لاستقبال الرفيق حميد ناجيبي يوم الجمعة 19 فبراير أمام سجن الزاكي بسلا . و من المرتقب أن يتحول الاستقبال إلى وقفة احتجاجية لاستنكار استمرار الاعتقال السياسي في المغرب ، و للمطالبة بالإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين في السجون المغربية . على أن ينظم المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد ، بمقر الحزب بمدينة الرباط ، حفل على شرف استقبال الرفيق ناجيبي ابتداء من الساعة السادسة مساء من نفس اليوم .فهنيئا للرفيق حميد ناجيبي ، هنيئا لعائلته الصغيرة و الكبيرة ، هنيئا لرفاقه في الفرع المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بوادي زم .

الأربعاء، 10 فبراير 2010

سيدي يحيى الغرب / دورة الحساب الإداري تتحول الى حلبة للمشاداة الكلامية الساقطة

الاحداث/ محمد احواش
صوت مجلس بلدية سيدي يحيى الغرب صباح يوم الثلاثاء 9.020 .2010 بمقر البلدية بحضور 25 عضو المكونين للمجلس الى جانب باشا المدينة وممثل كل من مؤسسة العمران ووكالة الإسكان القنيطرة سيدي قاسم وقابض المدينة بالإضافة الى نخبة من المهتمين بالشأن المحلي وعدد من رجال الإعلام على الحساب الإداري، وباقي نقط جدول أعمال دورة فبراير العادية بالإجماع ؛ وعرفت المداولات التي استمرت 3 ساعة ونصف نقاشات حادة بين المعارضة ورئيس المجلس محمد الحسيني خرجت عن جادة الصواب في بعض الأحيان، حيث تحولت القاعة إلى حلبة للمشاداة الكلامية وتبادل التهام مثل (شفار- شفار هو باك.....سير تقود المك....) كادت أن تسفر عن اشتباكات بالأيدي لكن هدوء باشا المدينة السيد: نور الدين الصخار أرجعتا الأمور إلى نصابها، من خلال تدخلاته التي دفعت الجميع إلى الانخراط الجدي في مناقشة اهتمامات وانتظارات ساكنة المدينة التي ميزت نقط جدول أعمال هذه الدورة، سواء المتعلقة ببرمجة الفائض الحقيقي الذي قارب 345 مليون سنتيم، أو تلك المتعلقة بالمشاريع التنموية و تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية للجماعة؛ وقد توقف المجلس كثيرا في مناقشات الموضوع المتعلق بالقرر الذي اتخذه الرئيس مؤخرا بخصوص سحب الرخص الخاصة بالأكشاك بدعوى مخالفات أصحابها بنود هذه التراخيص مؤكدا أن تنفيذ القرار مسألة وقت فقط .

الجمعة، 5 فبراير 2010

فلاشات من سيدي يحي الغرب في جريدة " الشعاع القاسمي " .

تتابع جريدة " الشعاع القاسمي " ، جريدة جهوية تصدر من مدينة سيدي قاسم ، كل المستجدات المحلية بمدينة سيدي يحي الغرب و النواحي . هذا و قد سبق للجريدة المذكورة أن نشرت عدة تقارير صحفية عن بعض القضايا التي تشغل بال الرأي العام المحلي .

الثلاثاء، 2 فبراير 2010

وزير الفلاحة يعلن تخصيص الحكومة 200 مليون درهم للتخفيف من آثار فيضانات جهة الغرب

محمد احواش/03.02.2010

أعلن عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، صباح يوم الاثنين 03.02.2010 في اجتماع احتضنه مقر ولاية القنيطرة ،بحضور السيد عبد اللطيف بنشريفة والي الجهة وعامل اقليم سيدي قاسم السيد امحمد الكردوح ورئيس مجلس الجهة ورؤساء المجالس الاقليمية للقنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم وأعضاء الغرف المهنية وعدد من المنتخبين وممثلي وسائل الاعلام ؛ عن تخصيص الحكومة اعتمادات مالية بقيمة 200 مليون درهم للتخفيف من آثار الفيضانات، التي شهدتها مؤخرا جهة الغرب شراردة بني احسن. وأوضح الوزير اخنوش في كلمته الاجراءات المتخذة من طرف الحكومة للتخفيف من آثار الفيضانات بالجهة، حيث تم تخصيص 101 مليون درهم من هذه الاعتمادات لدعم برنامج شمولي لاصلاح وانشاء المسالك وتنظيف شبكات التطهير، و99 مليون درهم المتبقية لدعم برنامج استبدال الزراعات الضائعة بزراعات ربيعية ؛ مبرزا في هذا الخصوص أن الدولة ستتحمل 90 بالمائة من ثمن اقتناء بذور الذرة وعباد الشمس والارز، و60 بالمائة من ثمن الأسمدة المستعملة في زراعات نوارة الشمس (45 ألف هكتار)، والذرة (25 ألف هكتار) والارز (7 آلاف هكتار؛ وأضاف أنه تمت مجموعة من التدابير ا شملت أ اقتناء 20 ألف قنطار من الشعير وتوزيعها بالمجان على الفلاحين المتضررين، الى جانب صيانة المسالك ومواصلة تنقية شبكة صرف المياه وفق برنامج العمل الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات (2009-2011) المحدد في مخطط المغرب الاخضر من أجل تعميم تنقية شبكة صرف المياه بجهة وأضاف أنه تمت مجموعة من التدابير ا شملت أ اقتناء 20 ألف قنطار من الشعير وتوزيعها بالمجان على الفلاحين المتضررين، الى جانب صيانة المسالك ومواصلة تنقية شبكة صرف المياه وفق برنامج العمل الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات (2009-2011) المحدد في مخطط المغرب الاخضر من أجل تعميم تنقية شبكة صرف المياه بجهة الغرب. الغرب.واكد السيد أخنوش أن عملية تلقيح قطيع الماشية والتي مازالت مستمرة منذ انطلاقتها بالدواوير المتضررة في 8 يناير 2010، شملت 36 ألف و200 رأس من الاغنام ضد التسممات المعوية والطفيليات الداخلية، و1500 رأس من الابقار ضد الحمى الفحمية.مضيفا بأن " الاشراف على عملية تعويض الزراعات المتضررة بالمزروعات الخريفية اسندت لشركة "صوناكوص في إطار اتفاقية مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ووزارة الفلاحة، فيما سيتكلف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بعمليات تنظيف شبكة جر مياه السقي واصلاح المسالك واقتناء وتوزيع الشعير بالمجان.كما سيقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بعملية تلقيح القطيع. خلال الموسم الماضي، و أشارالسيد الوزير الى أن شركة "كوسومارأخذ ت على عاتقها المساهمة في تعويض المساحات الضائعة من الزراعات السكرية بغلاف مالي حدد سقفه في 9 مليون درهم، وذلك في اطار عقدة البرنامج المبرمة بين الدولة والفيدرالية البيمهنية للسكر لتنمية القطاع .ومن جانبه، أشار المدير الجهوي للفلاحة السيد الخمار احمامو خلال عرض قدمه بالمناسبة، إلى وضع برنامج عمل على مدى ثلاث سنوات (2009-2011) من أجل تعميم تنقية شبكة صرف المياه بالجهة، والتي تمتد على طول 3400 كلم بغلاف مالي يقدر ب235 مليون درهم، وذلك في سياق الجهود المبذولة لمواجهة اشكالية فيضانات سهل الغرب، مؤكدا على أنه سيتم بالموازاة مع هذا البرنامج تخصيص اعتمادات سنوية منتظمة لضمان صيانة مستدامة لهذه الشبكة.مبرزا أن هذا البرنامج، الذي تمت برمجته في إطار التدخلات الافقية للمخطط الفلاحي الجهوي للغرب (مخطط المغرب الاخضر)، يروم مواجهة الإكراهات التي يمكن أن تحول دون تحقيق الاهداف المسطرة في المخطط، والتي يبرز من بينها توسيع المدار السقوي والرفع من الانتاج وخلق فرص التشغيل وتثمين المنتوجات وتسويقها والرفع من القيمية المضافة الفلاحية.موضحا أنه سيتم إنجاز برنامج الزراعات الربيعية، الذي سينطلق تفعيله خلال شهر مارس المقبل، اعتمادا على حصر لوائح الفلاحين المتضررين من طرف لجنة مختلطة مكونة من ممثلين للسلطات المحلية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب والمنتخبين.وسيتم تحديد أجل محدد لتنفيذ هذا البرنامج من أجل ضمان الشفافية في هذه العملية والحرص على استفادة المتضررين منها.

الاثنين، 1 فبراير 2010

تداعيات الأزمة المفتوحة بين أرباب الأكشاك و رئيس المجلس البلدي بسيدي يحي الغرب

سبق لـــ " الصحيفة الالكترونية لسيدي يحيى الغرب " أن نشرت نص البيان التنديدي الذي أصدرته جمعية التعايش لأصحاب الأكشاك ، على خلفية ما أسمته الجمعية المذكورة ب " القرار الجائر و الخطير لرئيس المجلس البلدي " ؛ الذي خلف استياء عميقا لدى الرأي العام المحلي . و في سياق متصل توصلنا للحظة بنص التصريح لجمعية التعايش ، توضح من خلاله التعاطي " الانتقائي " لرئاسة المجلس البلدي ؛ حيث لم يأخذ القرار بعين الاعتبار الوضعية الاجتماعية للفئة المعنية ، و مما زاد الوضع تفاقما اسثتناء القرار لبعض الأكشاك بالمدينة لاعتبارات " غير موضوعية " كما أفاد بذلك ناشط حقوقي في الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ؛ الذي يتابع عن كثب تطورات و تداعيات الأزمة. فيما يلي نص التصريح كما توصلنا به :



بيان إدانة من جمعية التعايش لأصحاب الأكشاك بسيدي يحي الغرب

خاص : الصحيفة الالكترونية لسيدي يحي الغرب
توصلت " الصحيفة الالكترونية لسيدي يحيى الغرب " ببيان من " جمعية التعايش لأصحاب الأكشاك " بسيدي يحيى الغرب ، تندد فيه بالقرار " الخطير و الجائر الذي أقدم عليه المجلس البلدي " ، القاضي بإلغاء رخص الاحتلال المؤقت ، العدد 01/2010 ، الصادر بتاريخ 26/01/2010 . و ورد في البيان نفسه أن " الخطوة غير المسبوقة للرئيس لم تراع الظروف المعيشية المتدهورة لهذه الفئة " . و فيما يلي نص البيان كما توصلنا به للتو :

لتحميل نص البيان الكامل ، أنقر-ي هــــنـــــا :

شاب يافع يسرق خمسة ملاين من البنك الشعبي ويلد بالفرار بسيدي يحي الغرب


محمد احواش / الحرة بريس
أفاد مصدرامني مطلع للحرة بريس انه تم توقيف المدعو ياسين حواص 19 سنة مزداد بدوار الشانطي حي النهضة حاليا ووضع تحت الحراسة النظرية بأمر من وكيل العام للملك لدى محكمة الاستناف بالقنيطرة بتهمة السرقة الموصوفة مع سبق الإصرار والترصد ؛ وأوضح المصدر نفسه أن الضنين دخل مقر بنك الشعبي بشارع محمد الخامس زوال يوم الاثنين 2010.02.01 في حدود الساعة 1و20 دقيقة وهو توقيت يكون فيه مقر البنك فارغ من الزبناء مما يوضح حسب المصدر أن الجاني وضع خطته مسبقا وفي غفلة من مأمور صندوق البنك الذي غدر مكانه لإحضار بعض الوثائق دون أن يدري أن الشاب الوقف بجانب الصندوق يتربص به وهي الفرصة التي استغلها الضنين واستولى على مبلغ خمسة ملاين سنيتم كانت موضوع فوق طاولة المكتب ؛ وأضاف المصدر عينه أن احد زبناء البنك دخل لمقر هذا الأخير ولفت انتباهه شاب يهرول لمغادرة المصرف بشكل مريب ولم تمر إلا دقائق معدودة حتى سمع موظفي البنك يتحدثون عن اختفاء المال ؛ وبسرعة وبمجرد علمها بالامر حضرت إلى عين المكان فرقة من عناصر الضابطة القضائية التابعة الأمن سيدي يحيى الغرب وأول ماقامت فحص كاميرة البنك دون أي نتيجة ؛ وبعد الاستماع للموظف ومدير البنك وبناء على المعلومات والأوصاف التي أدلى بها الشاهد السالف الذكر"الزبون" تم اعتقل الجاني في طرف وجيز اقل من ساعتان من ارتكابه الجريمة ؛ وبحوزته المبلغ المسروق ؛ ومن المنتظر ان يحال المتهم على المحكمة صباح يوم الاربعاء 02.2010. 03 .
سيدي يحيى الغرب / 03/02/2010

لقاء تنظيمي لفروع الحزب الاشتراكي الموحد بجهة الغرب الشراردة بني أحسن


علمت " الصحيفة الالكترونية لسيدي يحي الغرب " بخبر انعقاد لقاء تنظيمي لفروع الحزب الاشتراكي الموحد بجهة الغرب الشراردة بني أحسن ، يوم السبث 7 فبراير 2010 بمقر الحزب بمدينة القنيطرة . و في سياق متصل ، أكد المسؤول التنظيمي لذات الحزب بالجهة المذكورة ،الأستاذ السملالي ، على أهمية إطلاق سيرورات تنظيمية جديدة لفروع الحزب بالجهة لمواجهة التحديات و المشاكل الضاغطة التي تتخبط فيها . و أضاف ، أن مناضلي الحزب الاشتراكي الموحد منوط بهم الاضطلاع بواجبهم النضالي في المنطقة ؛ من خلال تأطير الحركات الجماهيرية ، و فضح لوبيات الفساد و الافساد التي ابتليت بها جهة الغرب الشراردة بني احسن .

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب