أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

نقابة التجار تحتج على إقامة "معرض" عشوائي و تستنكر"تواطؤ" السلطة .

أحمد مزيود – سيدي يحي الغرب .
التام أزيد من مائة ( 100 ) تاجر ومهني ، في إطار النقابة الوطنية للتجار و المهنيين ، في وقفة احتجاجية ، زوال يوم الاثنين 06 شتنبر 2010 ، أمام مقر باشوية المدينة
للتنديد والاحتجاج على ترخيص السلطات المحلية للمعرض التجاري المتنقل ، والذي بحسب النقابة يضر بمصالح التجار كما يشكل تهديدا حقيقيا للرواج التجاري بالمدينة ..
وقد انطلقت الوقفة الاحتجاجية ظهر اليوم واستمرت نصف ساعة تحت شعار " لا للمعارض العشوائية "ردد خلالها المتظاهرون شعارات منددة بترخيص باشا المدينة لمثل هذه المعارض العشوائية ، وهي تراخيص ملتبسة ومناقضة تماما للقوانين المنظمة على حد تعبير احد أعضاء مكتب النقابة .و ردد المحتجون شعار " فين الحق فين القانون *الباشا راه مخزون " في إشارة إلى تغاضي السلطات المحلية عن فتح حوار جدي ومسؤول مع مكتب النقابة ، التي تحمل المسؤولين أي توتر في الأوضاع مستقبلا خصوصا وان النقابة تعتزم تنفيذ برنامج نضالي تصعيدي في الأيام القليلة القادمة من اجل تحقيق مطالبها . كما رفع المحتجون شعار " الباشا اشنو باغي *شي جوعتوه شي باقي " . و تخلل الوقفة الاحتجاجية أيضا بعض الكلمات المقتضبة المعبرة عن توجهات النقابة ، حيث أعلنت أن الموقع الذي يقام به المعرض هو اختيار غير مناسب مادام يجاور مؤسسة تربوية ، " مدرسة علي ابن ابي طالب " ، وهذا يشكل عائقا أمام تمدرس الأطفال وأوضحت من جهة أخرى أن تكلفة كراء البقعة لم يتجاوز حدود درهمين للمتر مربع وهو مبلغ زهيد مما يكشف عن تواطؤ السلطة في ذلك .إضافة على أن المواد المعروضة بالمعرض هي ذاتها الموجودة عند تجار المدينة فأي جديد تحمله هذه المعارض المرخص لها يتساءل احد المحتجين سيما في ظل تأدية التاجر المحلي للرسوم الإدارية من ضرائب وواجبات الكراء ؟ وسجلت النقطة الأخيرة من التدخل غياب المنتخبين المحليين الذين كان يعول عليهم المتضررين في الوقوف بجانبهم ومساندتهم في انتزاع حقوقهم .
وقبل رفع الشكل النضالي للوقفة الاحتجاجية تم تلاوة البيان رقم 1 من طرف الكاتب العام للمكتب السيد سعيد اوزبير ، نتوفر على نسخة منه ، وتم الإعلان فيه عن الرفض التام لإقامة مثل هذه المعارض العشوائية لما تشكله من خطر حقيقي على الرواج التجاري بالمدينة وتضرب قي الصميم المصدر الوحيد لإعالة مئات الأسر اليحياوية . وطالب البيان أيضا السلطات بتطبيق دورية وزير الداخلية التي تعطي الصلاحية لرؤساء الجماعات لتنظيم هذه التظاهرات التجارية وبالتالي فان ترخيص السلطات المحلية يعد خرقا سافرا للقانون .كما ناشد الوزارة الوصية ووزارة الداخلية للتدخل في أفق حل هذه الفوضى التي لا تحترم ابسط المعايير . يذكر أن هذه الوقفة عرفت مشاركة عدة فعاليات مدنية و حزبية وحقوقية . كما حضرت عدة منابر إعلامية للتغطية الحدث ، ومن بينها الأستاذ "محمد لحليبة " ، مراسل الأحداث المغربية " ، الذي تعرض لاعتداء من طرف أربعة مستخدمين في المعرض المذكور .

باشا سيدي يحيى الغرب لا يرغب في " أصدقاء المدينة ".

أحمد مزيود – سيدي يحي الغرب .
لازال الرأي العام المحلي بمدينة سيدي يحيى الغرب يتابع باهتمام حلقات مسلسل شد الحبل بين جمعية " أصدقاء المدينة " والسلطات المحلية ، الذي تطورت فصوله إثر إقدام مكتب الجمعية المذكورة وضع شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة لفتح تحقيق نزيه حول الإحداث الأخيرة كما عينت محاميا قصد متابعة الملف .
وتعود فصول القضية إلى بداية الصيف الفارط حين أصدرت الجمعية بيانها إلى الرأي المحلي تدين فيه ما تسميه ب "الممارسات اللامسؤولة و اللاخلاقية للسيد مدير دار الشباب " ، كما تستنكر ، في بيان توصلت "الإرسالية " بنسخة منه ، امتناع باشا المدينة تسلم البرنامج السنوي من مكتب الجمعية بدعوى انصرام الآجال القانونية لذلك، إضافة إلى "التهميش" الذي يطال الجمعية المتمثل في عدم إشراكها بمجلس الدار .و ما أفاض ألكاس هو سد أبواب دار الشباب في وجه الجمعية التي كانت تستعد لعقد جمع استثنائي بابريل الماضي بمبرر أن هناك أوامر وتعليمات صادرة من باشا المدينة - حسب تصريح عضو للجمعية - رغم استيفائها لجميع الشروط القانونية ، وقد تم عقد الجمع بساحة دار الشاب .
واشتدت فصول المواجهة وارتفعت وثيرتها حين أقدمت السلطات المحلية بإرسال عون سلطة " مقدم " إلى مكان المقر الجديد ، الذي اتخذته الجمعية بتوصية من الجمع العام المنعقد بتاريخ 10/04/2010، والكائن بزنقة ابن رشد ، وعمد إلى تلطيخ يافطته التي تحمل اسم الجمعية بالصباغة بدعوى أن الجمعية المذكورة "غير قانونية" ولا وجود لملفها في المقاطعة ، وقد كانت الجمعية راسلت عبر عون قضائي لتبليغ السلطة تغيير المقر .كما راسلت السيد الباشا بواسطة رسالة مضمونة مع إشعار بالتوصل من اجل الاستفسار حول حيثيات هذا الحادث لكنه رفض تسلم الرسالة .
و أدانت الجمعية هذا العمل الذي وصفته ب"الإجرامي واللاقانوني" ، في بيان أخر ، كما طالبت جميع هيئات المجتمع المدني والحقوقي لمساندتها والتنديد بهذا السلوك "الدنئ" ، على حد وصف البيان . وفي ارتباط بالموضوع ، وضعت الجمعية ملفا متكاملا وحررت طلبا للمؤازرة موجه إلى مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحيى الغرب .و أكد رئيس "أصدقاء المدينة" ، في تصريح خص به الجريدة ، أن جمعيته مستعدة لاتخاذ كافة الخطوات النضالية الميدانية و القانونية و الحقوقية حتى انتزاع حقنا المشروع .

سيدي يحيى الغرب خارج أجندة المكتب الوطني للسكك الحديدية .

أحمد مزيود- س /ي/ غ.
لازال مسافرو مدينة سيدي يحيى الغرب – زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية – ينتظرون من إدارة السيد لخليع تفعيل بعض المطالب التي وجهت لمكتبه في وقت سابق من هذا العام ضمن عريضة موقعة، تتطرق إلى جملة من المشاكل التي تعترض المسافرين انطلاقا ووصولا إلى سيدي يحيى الغرب .
بناية محطة القطار ، يفصلها عن المدينة شارع محمد الخامس الرابط بين الرباط وفاس ، لم تنل حظها الكافي من برنامج الإدارة الهادف إلى إعادة تأهيل محطات القطارات في أفق جعلها فضاءات تستجيب لبعض الشروط الأساسية من اجل توفير الراحة والاطمئنان للمسافرين ، فمن حيث البنية التحتية فإن المحطة تعاني خصاصا مهولا من حيث التجهيزات الضرورية مثل المقاعد للراحة والانتظار وغياب شبه تام للمرافق الصحية مما يضطر المسافرين إلى قضاء حاجتهم البيولوجية بطرقهم الخاصة ، أما السقيفة بالجانب الآخر فإنها عبارة عن جدران يحتمي به المسافرون من لهيب الحرارة أو بلل المطر، زد على ذلك الإنارة غير المتوفرة على طول جانب السكة ما يجعل المحطة مكانا مظلما .
و تتفاقم معاناة المسافرين لغياب الجانب ألامني ا منذ أن أنشئت المحطة بالمدينة ، حيث أن دوريات الشرطة لا تدرج المحطة ضمن نقاط المداومة سواء بالليل أو بالنهار سيما وان المحطة تشرف على مستودع الأخشاب المترامي الأطرف مما يجل المسافرين تحت رحمة بعض المشردين واللصوص الذي يتخذون منه ملجآ آمنا لتنفيذ اعتداءاتهم المتكررة من سرقة الأمتعة أو سلب الحاجيات الخاصة . وقد شهدت المحطة حالات كثيرة لمثل هذه الجرائم ..
وأما النقطة التي تؤرق المسافرين فهي المتعلقة بالبرمجة ، حيث يتعامل المكتب الوطني للسك الحديدية مع السكان، حسب عدة تصريحات استقتها "الإرسالية" ، على اعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية ؛ فالقطارات القادمة، مثلا ، من طنجة لا تتوقف بمدينة سيدي يحي الغرب ،،، مما يجعل محطة القطار بسيدي يحي غير مدرجة في برمجة توقف القطارات ،،، الأمر الذي يخلق ضررا لطلبة الجامعات و المعاهد العليا و الموظفين و عموم المسافرين . إن هذا الوضع يطرح عدة أسئلة على الجهات المسئولة في "تواطئها" مع المكتب الوطني للسكك الحديدية ، حسب (م-ح) ، في حرمان سكان المدينة من التنقل و السفر عبر القطارات ، كما صرح بذلك ناشط جمعوي ، الذي أكد أن فعاليات مدنية و حقوقية و نقابية تستعد لاتخاذ خطوات نضالية للضغط على الجهات المسئولة من أجل وقف هذا الحيف .

السبت، 16 أكتوبر 2010

جرائم مروعة تسائل الوضع الأمني بسيدي يحي الغرب .

حميد هيمة – سيدي يحي الغرب .
خلف توالي جرائم القتل و حالات الوفيات في "ظروف غامضة" ، خلال مدة زمنية متقاربة ، هلعا و ذعرا في أوساط ساكنة سيدي يحي الغرب ، وهو ما دفع فرع جمعية حقوقية إصدار بيان ينبه فيه من مخاطر "الوضع الأمني المنفلت " .
1- أشلاء بشرية داخل كيس بلاستيكي .
* الصدفة تقود لاكتشاف جثة متحللة :
تفاجأ شاب من مدينة سيدي يحي الغرب ، صباح يوم الاثنين 17 / 05/ 2010 ، أثناء مزاولته لنشاطه الرياضي بالغابة قرب إدارة المياه و الغابات ، بوجود أطراف عظام داخل كيس بلاستيكي مدفونة ، بشكل جزئي ، في التراب . وقادت الدهشة و الفضول هذا الشاب لاكتشاف أن ما يوجد داخل هذا الكيس الكبير عظام بشرية . الشاب المعني تغلب على مخاوفه و هواجسه ، و سارع لإخبار مفوضية الشرطة ؛ التي انتقلت ، فور علمها بالخبر ، إلى عين المكان للمعاينة و للقيام بالإجراءات و التحقيقات اللازمة . و تأكد للمصالح الأمنية ، التي حضرت بمختلف أجهزتها على المستوى المحلي و الإقليمي ، وجود بقايا بشرية تعود لامرأة ؛ بعد أن عثر داخل نفس الكيس على ملابس نسائية تعود للضحية . وبعد المعاينة الأولية ، وكإجراء روتيني ، قامت المصالح الأمنية بصياغة عدة أسئلة وفرضيات حول هذا الحادث الإجرامي المريع ، الذي هز الرأي العام المحلي و الوطني ؛ بعد أن استفرد بمتابعة إعلامية واسعة.

* التحريات تكشف عن هوية الضحية و المتهم في حالة فرار :
شرعت الأجهزة الأمنية ، المختصة في النظر في مثل هذه الجرائم ، في القيام بالبحث المعمق، بتنسيق بين مختلف أجهزتها المعنية ، لتحديد هوية الضحية و الجاني و ظروف و حيثيات ارتكاب الجريمة . و قادت التحقيقات إلى الربط بين أشلاء الضحية ، التي أعيد تركيبها ، وبين شكاية كان قد تقدم بها المسمى ( ح – ب) ، إلى سرية الدرك الملكي بالقصيبية ، في شأن مزاعم حول اختطاف ابنته و رضيعتها بدوار ادواغر ، التابع للجماعة القروية للقصيبية ، منذ حوالي خمسة أشهر ، من طرف المسمى ( ادريس -غ ).
و في صلة بموضوع الشكاية ، كانت سرية الدرك الملكي بالقصيبية قد انتقلت بدوار اشلح للتحقيق في مزاعم تفيد أن الضحية (فاطمة-ب) مدفونة في بيت تعود ملكيته للمتهم (ادريس – غ) ، غير أن هذا الأخير ، في محاولة منه لتمويه الدرك ، قام بدفن جثة كلب مكان جثة الضحية المشار إليها ؛ التي سيقوم بنقلها في كيس بلاستيكي لدفنها مجددا في غابة بمحيط مدينة سيدي الغرب .
هذه المعطيات كانت كافية للأجهزة الأمنية للإمساك بخيوط الجريمة ، حيث استدعت مصالح الأمن أخ و أخت الفتاة " المختطفة " ، وعرضت عليهما الملابس التي عثر عليها في الكيس البلاستيكي الذي كان يحوي أشلاء جثة الضحية المجهولة الهوية . و بعد المعاينة أكد الشقيقان أن الملابس المعروضة عليهما تعود لشقيقتهما البكر ، التي اختفت في ظروف غامضة منذ عدة شهور مضت . وهي المعطيات التي عززتها التحليلات المخبرية التي أجريت على جثة الضحية المسماة قيد حياتها (فاطمة-ب) ،البالغة من العمر (26) سنة ، و أم لرضيعة نتيجة علاقة غير شرعية مع ( ادريس – غ) المتهم باختطافها و قتلها ، حسب ما ذكرت بعض التقارير الإعلامية .
و بناء على تعليمات النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة ، أحيلت هذه الجريمة على المركز القضائي للسرية الجهوية للدرك الملكي لمتابعة البحث و التحريات حول ظروف و ملابسات هذه الجريمة المروعة ، التي لا يزال مرتكبها في حالة فرار ، كما أنه ، لحدود كتابة هذه السطور ، لم يتم تحديد مصير الرضيعة .

2- جثة لشاب قنيطري مذبوح ب "المرجة " :
عثر صباح يوم الأربعاء 07 يوليوز 2010 ، في منطقة "المرجة " ، على جثة شاب مذبوح . و مباشرة بعد علمها بالخبر ، انتقلت المصالح الأمنية ، التابعة للشرطة القضائية بأمن سيدي يحي الغرب ، إلى مسرح الجريمة لمعاينة الجثة و للقيام بالتحريات اللازمة ؛ التي من شأنها طرد الغموض عن ظروف و حيثيات هذه الجريمة البشعة .و توصلت التحقيقات الأولية للأمن على أن الضحية المسمى قيد حياته ب ( رضوان – أ)، يبلغ من العمر (24 سنة) ، ينحدر من مدينة القنيطرة ، له عدة سوابق قضائية تهم الضرب و الجرح و السكر العلني و التعاطي للمخدرات … الخ .
استثمرت المصالح الأمنية خلاصات التحقيقات الأولية ، لتحديد هوية الجاني المفترض ؛ حيث أفاد أحد الشهود للأمن أن الضحية شوهد برفقة صديق له مساء يوم وقوع الجريمة و هما يعاقران الخمر في شاطئ المهدية . و تمكن الأمن من اعتقال المسمى ( ع العالي – ز) بمدينة القنيطرة ، البالغ من العمر(23) سنة ، يمارس حرفة النجارة ، و يقطن بمدينة القنيطرة ، حيث أنكر المعني أية علاقة له بالجريمة ، لكنه انهار أمام المعطيات التي وجه بها من طرف المحققين ؛ و التي تؤكد تورطه في قتل صديقه ( رضوان – أ)
و تعود أسباب هذه الجريمة البشعة ، حسب اعترافات الفاعل ، إلى تمادي المدعو قيد حياته (رضوان – أ) باتهام زوجة الجاني بالخيانة و ونعتها بالعاهرة ، الشيء الذي لم يتقبله الجاني ؛ الذي استل سكينا لينحر الضحية و يرديه قتيلا . بعد اعترافاته نقل الجاني إلى مسرح الجريمة لإعادة تمثيلها .

3- "بوطورنوفيس " يعلن حالة الطوارئ بالمدينة :
اهتزت مدينة سيدي يحي الغرب ، خلال الساعات الأولى من يوم الثلاثاء 29 / 06/2010، على وقع جريمة مروعة ارتكبها المدعو (رضوان- ك) ، البالغ من العمر (34) سنة، في حق ابن أخته .
و تصادف يوم وقوع الجريمة مع يوم إقامة السوق الأسبوعي ، حيث اتجه جميع عناصر العائلة للتسوق و بقي الجاني و الضحية لوحدهما يشاهدان التلفاز . و عند رجوع أحد أفراد العائلة إلى البيت ، "تفاجأ" بوجود جثة مدرجة في الدماء ببهو المنزل تعود للمسمى قيد حياته ( أشرف-ب) ، البالغ من العمر 13 سنة ، تلميذ يتابع دراسته بالإعدادية المجاورة للبيت ، ثانوية ابن ياسين الإعدادية ، و هو ابن أخت الجاني ، يعيش مع جده و جدته ؛ بعد أن هاجرت أمه إلى إسبانيا منذ سبع سنوات مضت .
و وجه الجاني عدة ضربات إلى الضحية باستعمال مبراغ (تورنوفيس )، حيث فقأ عينيه و شوه مقدمة و جهه ، ثم خرج متسللا من البيت ليبدأ مسلسل الفرار من قبضة العدالة.
الجاني ، وهو خال للضحية ، سبق له أن ارتكب جريمة قتل ، خلال سنة 2004 ، ذهب ضحيتها إمام مسجد ، حسب ما ذكره احد جيرانه . لكنه لم يستوف المدة العقابية التي أصدرتها المحكمة بمسوغ اختلاله العقلي ، حيث تم نقله من مؤسسة سجنية ، قضى فيها ثمانية أشهر ، إلى مستشفى الأمراض العقلية بسلا ، التي قضى فيه 5 سنوات .
و تحول هذا الحادث الإجرامي ، بالنظر لطول المدة الزمنية الفاصلة بين ارتكاب الجريمة و لحظة القبض على الجاني و تقديمه للعدالة للنظر في المنسوب إليه ، موضوع تداول شعبي على نطاق واسع جعل الجاني يكتسب لقب "بوطورنوفيس " ، نسبة إلى الأداة التي استعملها في ارتكاب جريمته . كما أشيع أن فقيها معروفا اتخذ قرار " المنفى القسري " خارج المدينة بعد أن علم أن "بوطرنوفيس " يتوعده إن وقع في قبضته ، بل تحول الجاني إلى "فزاعة " لترهيب و تخويف الأطفال و النساء ، و كتبت (سلمى ) في أحد المنتديات الاجتماعية ، الفايس بوك ، أنها أصبحت غير قادرة على مغادرة المنزل صباحا صوب محطة الحافلات خوفا من أن يعترض سبيلها "بوطرنوفيس" .
غير أن المخاوف ستتفاقم بعد أن أذاع "براح" في السكان بضرورة اتخاذ إجراءات احترازية حماية لهم و لأبنائهم . و وصف أحد المواطنين هذا الوضع بالقول : "بوطورنوفس" أعلن حالة الطوارئ بالمدينة .

4- الوضع الأمني "المنفلت" موضوع انشغال حقوقي .
أمام تنامي الحوادث الإجرامية ، التي وصل عددها إلى حوالي ستة جرائم ، أصدر الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي يحي الغرب بيانا للتنبيه إلى "الوضع الأمني المنفلت " و لتدارس حيثيات و انعكاسات هذا الوضع المقلق ، الذي يستهدف ، يقول البيان ، الحق في الحياة و الأمان الشخصي للمواطنين و المواطنات ، كما تنص على ذلك المادة (3 ) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان،و الفقرة (1) من المادة ( 6 ) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية . و ذكر البيان ، الذي تحتفظ "الإرسالية " بنسخة منه ، أن توالي هذه الجرائم خلف هلعا و ذعرا في صفوف الساكنة . كما سجل – البيان - "تقاعس" الجهات الأمنية في حماية المواطنين ، و طالب بفتح تحقيق في أسباب تواتر الجرائم و تنوير الرأي العام بملابساتها و ظروفها .
يذكر أن الفرع المحلي للجمعية ، كان قد راسل والي الأمن ، بجهة الغرب الشراردة بني أحسن ، يلتمس منه "اتخاذ الإجراءات العاجلة الكفيلة بالحد من تدهور الوضع الأمني في حدود ما يسمح به القانون " . و أشارت المراسلة المذكورة، تتوفر "الإرسالية " على نسخة منها ، إلى " الوضع الأمني المتردي بالمنطقة " ، جراء تواتر سلسلة من جرائم القتل المروعة ؛ و التي راح ضحيتها أكثر من (6) مواطنين ، الأمر الذي يتنافى مع الحق في الحياة و الأمان الشخصي كما تنص عليه القوانين و التشريعات الوطنية ، و تقره المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة ، حسب ما جاء في الرسالة المذكورة .

اعتداء على مراسل "الأحداث المغربية"

تعرض الأستاذ " محمد لحليبة" ، مراسل جريدة "الأحداث المغربية" بمدينة سيدي يحيى الغرب ، مساء يوم الجمعة 3 شتنبر الجاري ، إلى الاعتداء بالسب والشتم والتهديد والوعيد من طرف أربعة تجار بالمعرض العشوائي المقام بالمدينة.
وقد فوجئ المراسل وهو يؤدي مهامه الصحفية بالتقاط صور لواجهة المعرض، الذي رفض التجار بمدينة سيدي يحيى الغرب الترخيص له عبر عرائض موجهة إلى الجهات المسؤولة، وذلك في حدود الساعة السادسة مساء قبل ساعة على الإفطار بأربعة تجار بالمعرض يعترضون طريقه محاولين سلبه آلة التصوير ثم شرعوا في التهجم عليه بالسب والقذف بكلام يندى له الجبين في حق المراسل وذلك أمام أنظار ومسامع من المواطنين حيث تبين من خلال الكلام الذي تلفظوا به أنهم مدفوعون من جهات لا تكن الود للمراسل بسبب المقالات الصحفية المنجزة من طرفه والتي فضحت ملفاتهم المشبوهة وعرت على خروقاتهم خـاصـة . وأن المعتدين غير قاطنين بالمدينة ولا معرفة لهم سابقة بالمراسل . وقد تم إبلاغ مصالح الأمن بمجمل هذه الإعتداءات عبر شكاية وضعت لديهم في الموضوع.
في سياق متصل ، علمت الجريدة ، أن فعاليات المجتمع المدني و التنظيمات السياسية و الحقوقية ، عبرت عن تضامنها المطلق مع الأستاذ "لحليبة محمد " ؛ حيث اتصل به الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، الذي استهجن الاعتداء الذي تعرض له مراسل "الأحداث المغربية " على خلفية قيامه بمهامه الإعلامية ، كما أكد متابعته لهذا الخرق الذي يمس السلامة الشخصية للمعني ، كما يستهدف الحق في حرية الرأي و التعبير و استقاء الأنباء كما هي مقررة في التشريعات الوطنية و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة
.

رسالة إلى أحد أعداء حقوق الإنسان بمنطقة الغرب .

بقلم : عبد الواحد بنسعادة – فاعل حقوقي .
أثار المؤتمر التاسع للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، المنعقد أيام / /2010 ، عدة ردود فعل متفاوتة من مقررات المؤتمر المذكور . و إذا كانت مكونات و حساسيات الجمعية تجمع على ايجابية النقاش و التداول الديمقراطي في العديد من القضايا ، التي تنشغل الجمعية بالإجابة عن أسئلتها من موقع حقوقي يؤمن بشمولية و كونية المرجعية الحقوقية التي تتبناها الجمعية – قلت ، إذا كان هذا النقاش مطلوبا من أجل تحسين الأداء النضالي للجمعية ، فإن غير المستساغ هو انخراط قوى معادية لحقوق الإنسان ، باستغلال تداعيات المؤتمر الأخير للجمعية ، للهجوم على هذا الإطار الحقوقي المناضل . و في هذا السياق ، أسجل ، كفاعل حقوقي من موقع فرع الجمعية بسيدي يحي الغرب ، استغرابي العميق من الهجمة التي يقودها مستشار برلماني داخل مؤسسة مجلس المستشارين.
و الواقع ، أن المستشار البرلماني ، الذي تحول إلى أحد أعيان المنطقة و من كبار المستغلين الغابويين في ظرف زمني وجيز ، كما صرح بذلك في أحد البرامج التلفزيونية – معروف بانتهاكه لحقوق العمال المياومين في معمل إنتاج عجين الورق ؛ بعد أن استفاد من تفويت إحدى الشركات من الباطن .
إن المستشار المعني ، الذي قاد " الحيحة " على الجمعية ، أجهز على مكتسبات العمال فيما يخص وضعيتهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، و حرمهم من التعويضات العائلية ، و التغطية الصحية ...الخ. أما وضعية عمال الحراسة ، فهي أكثر هشاشة ، حيث يشتغلون أكثر من 12 ساعة في اليوم و لا يتقاضون الحد الأدنى من الأجور (...).
إن شخصية بمثل هذه المواصفات ، تتصيد الفرص للإساءة للجمعية و للنيل من رصيدها النضالي في مجال الدفاع و حماية حقوق الإنسان ، لا يمكنها إلا أن تكون معادية لأي فعل حقوقي مناضل . لكن ، الذي لا يدركه صاحبنا أن الجمعية تعرف أعداءها و لن تتوان في ، من خلال فروعها ، من فضحهم خروقاتهم التي تمس الأرض و البشر الأحياء منهم و الأموات .

سعيد العباسي (*) : انتشار الجريمة محصلة للإقصاء و التهميش .



التقاه حميد هيمة
تعتبر الجريمة ، في مدينة س ي غ ، مرتفعة بسبب تنامي الهشاشة الاجتماعية و تردي الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و خاصة في المناطق الهامشية للمدينة ؛ التي تعتبر نقط سوداء من حيث وضعها الأمني و الاجتماعي .
أعتقد أن المدخل لمحاربة الجريمة يمر عبر إعادة الاعتبار للمدينة اقتصاديا و اجتماعيا ، خصوصا و أن س ي غ عانت ، لمدة طويلة ،من نهب المال العام و تفشي الفساد و الإفساد من طرف المجالس المتعاقبة على تدبير شئونها . كما أن المدينة ، و عموم جهة الغرب ، تعرف تهميشا و إقصاء ؛ بحيث لم تستفد من أية مبادرة مركزية تهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي و الاجتماعي...الخ . من جانب أخر ، نحمل الجهاز الأمني مسئولية تردي الوضع الأمني ، بسبب عدم اتخاذه لإجراءات استباقية لتطويق المشاكل الأمنية ، و كذلك عدم الاستجابة الفورية لنداءات الاستغاثة مما يزيد الوضع تفاقما .
نحن في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، نعتبر أن الحق في السلامة و الأمان الشخصي حق من حقوق الإنسان تقره التشريعات الوطنية و المواثيق الدولية ذات الصلة .و للتذكير سبق للفرع المحلي أن أصدر بيانا للرأي العام ينبه فيه من خطورة الوضع الأمني المنفلت ، كما راسلنا والي الأمن على خلفية نفس المشكل . و للإشارة، فإننا في الفرع المحلي نتابع هذا الملف عن كثب من أجل القضاء على الجريمة و استتباب الأمن عبر المداخل الاقتصادية و الاجتماعية و التربوية .
(*) الكاتب العام المحلي لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي ي غ .

مطالب السكان إلى الجهات المعنية بالملف الأمني :

حميد هيمة - سيدي يحي الغرب
- إنشاء مراكز للشرطة في الأحياء التي تعتبر نقط سوداء ؛
- تفعيل و تكثيف الدوريات الأمنية في المناطق التي تشهد نشاطا للجريمة ؛
- تحسين بنيات الاستقبال في مفوضية الشرطة ، و احترام آليات التواصل المواطناتية ؛
- التجاوب الفوري مع نداءات الاستغاثة ؛
- تخفيف الاكتظاظ على بعض المصالح : مصلحة إعداد البطاقة الوطنية نموذجا ؛
- منع جولان الشاحنات الكبرى في وسط المدينة بعد وضع علامات التشوير من طرف الجهات المعنية .

حركة تنقيلات واسعة في صفوف المختلين عقليا بسيدي يحي الغرب .

حميد هيمة – أسبوعية "الارسالية".
- " استفادت " مدينة سيدي يحي الغرب ، منذ مطلع الصيف الجاري ، من تعيينات جديدة للمختلين عقليا و المشردين ، من الذكور و النساء ، في إطار ما سماه أحد السكان بحركة إعادة الانتشار الوطنية و الجهوية . و يتداول الرأي العام المحلي ، بقوة ، ظاهرة إغراق المدينة بالمختلين عقليا ؛ الذين يتم "تطهيرهم " من المدن السياحية و إعادة توزيعهم على المدن الداخلية و المراكز الحضرية المتوسطة و الصغرى . و يشكل هؤلاء ، حسب العديد من التصريحات التي استقتها الجريدة ، خطرا على سلامة المواطنين البدنية و ممتلكاتهم المادية . اما (ك-ي ) فاعتبر أن المدينة في حاجة إلى أطر قادرة على حل المعادلة العصية للتنمية محليا ، و لسنا في حاجة إلى مختلين عقليا ، حسب قوله .
و في ارتباط بالموضوع ، طالب "عبد الواحد بنسعادة " ، عضو المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمدينة المذكورة ،من الجهات المعنية إحداث مراكز لإيواء المشردين و المختلين عقليا ، و توفير العلاج و شروط الكرامة الإنسانية لهذه الفئة وفق الالتزامات الحقوقية للدولة المغربية . كما عبرالناشط الحقوقي ، في تصريح خص به "الإرسالية " ، عن استغرابه من إغراق المدينة بهذه الفئة ، و تساءل عن دور السلطات المعنية وطنيا و جهويا و محليا في احتضان هؤلاء المشردين .

حركة تنقيلات واسعة في صفوف المختلين عقليا بسيدي يحي الغرب .

حميد هيمة – أسبوعية "الارسالية".
- " استفادت " مدينة سيدي يحي الغرب ، منذ مطلع الصيف الجاري ، من تعيينات جديدة للمختلين عقليا و المشردين ، من الذكور و النساء ، في إطار ما سماه أحد السكان بحركة إعادة الانتشار الوطنية و الجهوية . و يتداول الرأي العام المحلي ، بقوة ، ظاهرة إغراق المدينة بالمختلين عقليا ؛ الذين يتم "تطهيرهم " من المدن السياحية و إعادة توزيعهم على المدن الداخلية و المراكز الحضرية المتوسطة و الصغرى . و يشكل هؤلاء ، حسب العديد من التصريحات التي استقتها الجريدة ، خطرا على سلامة المواطنين البدنية و ممتلكاتهم المادية . اما (ك-ي ) فاعتبر أن المدينة في حاجة إلى أطر قادرة على حل المعادلة العصية للتنمية محليا ، و لسنا في حاجة إلى مختلين عقليا ، حسب قوله .
و في ارتباط بالموضوع ، طالب "عبد الواحد بنسعادة " ، عضو المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمدينة المذكورة ،من الجهات المعنية إحداث مراكز لإيواء المشردين و المختلين عقليا ، و توفير العلاج و شروط الكرامة الإنسانية لهذه الفئة وفق الالتزامات الحقوقية للدولة المغربية . كما عبرالناشط الحقوقي ، في تصريح خص به "الإرسالية " ، عن استغرابه من إغراق المدينة بهذه الفئة ، و تساءل عن دور السلطات المعنية وطنيا و جهويا و محليا في احتضان هؤلاء المشردين .

تجار سيدي يحي الغرب يرفعون شكاية إلى عامل الإقليم .

حميد هيمة – أسبوعية "الارسالية " .
وجه تجار مدينة سيدي يحي الغرب شكاية إلى عامل إقليم سيدي سليمان ، السيد الحسين أمزيل ، قصد رفع الضرر الذي يلحقهم جراء المعرض المتنقل الذي يحط سنويا بالمدينة . و أكدت الشكاية ، المذيلة بأكثر من (90) توقيع ، أن إقامة " المعرض " بالمدينة ، لمدة تتجاوز ستة أشهر ، يلحق أضرار بالغة بتجار المدينة و يسبب لهم ركودا تجاريا يكون له ، تضيف الشكاية ، توصلت "الإرسالية " بنسخة منها ، تأثير سلبي على مداخيلهم ؛ التي تؤدى منها أثمان الكراء و الضرائب التجارية و ضرائب النظافة و كذا فواتير الكهرباء " .
و يأمل تجار مدينة سيدي يحي الغرب ، المتضررون من "المعرض" المتنقل ، من السيد عامل الإقليم التدخل العاجل لإيقاف إقامة هذا المعرض الذي يهدد مصير تجارتهم ، حسب ما جاء في نص الشكاية .
و علمت " الإرسالية " ، من مصادر متطابقة ، بخبر اجتماع تجار المدينة مع السيد عامل الإقليم ، الذي اعتبر ، حسب ما رشح عن الاجتماع الذي لم يدم إلا دقائق ، أن المجلس البلدي للمدينة "المسئول " عن المصادقة على إقامة المعرض .
يذكر أن تجار مدينة سيدي يحي الغرب ، سبق لهم أن راسلوا ، في السنة الماضية ، على خلفية نفس المشكل ، السيد والي جهة الغرب الشراردة بني احسن ، الذي قدم لهم وعودا ذهبت مع أدراج الرياح " .وفي سياق متصل ، انتظم التجار المتضررون في إطار "النقابة الوطنية للتجار و المهنيين بالمغرب" ، بعد عقدهم لعدة اجتماعات أسفرت عن تشكيل مكتب محلي منضوي تحت لواء النقابة المذكورة . غير أن المكتب النقابي فوجئ بعدم تسلمه بوصل الإيداع المؤقت من طرف باشوية المدينة ، كما تنص على ذلك القوانين ذات الصلة ، إلا بعد انصرام عدة أيام، فوتت على المعنيين اتخاذ الإجراءات و المبادرات المناسبة لحماية مصالحهم .و أشار (ن-م) ، في تصريح خص به الجريدة ، أن "تلكؤ" السلطات المحلية في تسليم وصل الإيداع المؤقت للنقابة يثير عدة أسئلة في أوساط تجار المدينة ، و أضاف أن التجار مستعدون لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة لتحصين حقوقهم ؛ غير انه لم يحدد طبيعة الأشكال النضالية و توقيتها . لنا عودة للموضوع في العدد المقبل .
ى

الجمعة، 8 أكتوبر 2010

الاحتجاج متواصل ضد المعرض العشوائي

الصحيفة الالكترونية / سيدي يحيى الغرب
خاضت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين فرع سيدي يحيى الغرب وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 06/10/2010 على الساعة 10و النصف أمام مقر بلدية سيدي يحيى الغرب احتجاجا على المعرض العشوائي المقام حاليا بالمدينة.هذه الوقفة عرفت حضورا حاشدا للتجار المتضررين مؤازرين بعدد من الإطارات السياسية والمدنية والحقوقية بالمدينة، وقد رفع المتظاهرون مجموعة من الشعارات المنددة بوجود هذا المعرض .وتجدر الإشارة أن هذا الشكل الإحتجاجي عرف حضور رجال الأمن الذين رابطوا داخل بهو البلدية تحسبا لأي انفلات وتم اختتام الوقفة بتلاوة البيان رقم 2 ألقاه كاتب النقابة سعيد ازباير أكد من خلاله تشبت التجار بالدفاع عن مصالحهم التي تضررت بسبب إقامة هذا المعرض غير القانوني على حد تعبيره منددا في نفس الوقت بالصمت المطبق لدى الجهات المعنية التي لم تبادر حسبه بف تح حوار جاد ومسؤول مكتفية فقط باسلوب التهديد وزرع بذور الفتنة بين اعضاء مكتب النقابة ..كما سجلت الوقفة ايضا تضامن المحتجين مع المختطف الصحراوي مصطفى ولد سلمى ..

صور لمن يهمه الامر .



حتى لا تتكرر هذه الصور فاننا نعيد نشرها لمن يهمه الامر على سبيل التذكير





الصحيفة الالكترونية / سيدي يحيى الغرب


منذ الصيف الماضي وسكان تجزئة الوحدة يعانون من تبعات اغلاق المسجد اليتيم بالحي .ولم يجدوا بدا من اقامة الصلاة امام باب المسجد الموصود بقرارات مجحفة على خلفية وضعيته العشوائية ..في الوقت الذي انتظر فيه السكان ولا زالوا ينتظرون تفسيرا واضحا من الجهات المعنية سواء المحلية منها او الجهوية من اجل معالجة الملف والاسراع باتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الشان . ويتساءل الكثير من ساكنة الحي عن المعيار الذي اتخذ به هذا القرار رغم ان مساجد بالمدينة مشابهة لوضعيته ولم تغلق كليا ..كما ان السكان يستغربون صمت المندوبية الجهوية للاوقاف والشؤون الاسلامية في التعاطي مع هذاالمشكل رغم المراسلات التي وجهت اليها ..
وقد تم فتح ابواب المسجد طيلة شهر رمضان بامر من السلطات من اجل مص الضغط واستيعاب العدد الكثير من المصلين ..وتتساءل الصحيفة هل السلطات لم تخف على ارواح المواطنين طيلة هذه الفترة ؟؟

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب