أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

الأحد، 18 أكتوبر 2009

سيدي يحي الغرب تخلد اليوم العالمي لمحاربة الفقر.


نفذ الفرع المحلي ل " الجمعية المغربية لحقوق الإنسان " بسيدي يحي الغرب ، و قفة احتجاجية تخليدا لليوم العالمي للقضاء على الفقر ، الذي يتزامن مع 17 أكتوبر من كل سنة ، بساحة الأمم يوم السبت 17/10/2009 ابتداء من الساعة الخامسة ، تحت شعار " جميعا ضد العطالة و الفقر و من أجل الحياة الكريمة ". و صرح عضو مكتب الجمعية الحقوقية المذكورة ل " الصحيفة الإلكترونية لسيدي يحي الغرب " ، على أن هذه الوقفة الرمزية ، التي شارك فيها مناضلي و مناضلات الفرع المحلي بحضور بعض الفعاليات الديمقراطية ، هي تأكيد لمواقف الثابتة ل" الجمعية المغربية للحقوق الإنسان " في الدفاع عن الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية ، كما أقرتها المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان .

و رفع نشطاء الفرع المحلي ل " الجمعية المغربية لحقوق الانسان " ، عدة شعارات منددة بتدور الوضع الاجتماعي و الافتصادي للقئات الشعبية المتضررة من السياسات الرسمية :

بالوحدة والتضامن // اللي بغيناه يكون يكون? بالوحدة والصمود // الحقوق ستعود (المساواة ستعود)? الزيادة في الأسعار // والمعيشة فالخطر? هذا عار، هذا عار // المعيشة في خطر? هذا المغرب الجديد // عهد التفقير والتشريد? العافية فالأثمان // فين حقوق الإنسان? المعيشة غليتوها // والأجور نسيتوها? الأثمان عليتوها // والأجور جمدتوها? كيف تعيش يا مسكين // والمطيشة بثمانين? كيف تعيش يا مسكين // والسكر بمية وعشرين? سوا اليوم سوا غدا // الكرامة (الحقوق) ولا بدا? النضال حق مشروع // ضد القهر وضد الجوع? لا سلم لا هدنة // والمواطن(ة) فالمحنة.? النساء والرجال فالنضال بحال بحالالنساء الرجال فالحقوق بحال بحال? زيدونا فالخلصة // باركا من الخوصصة.


علي صوتك يا مواطن // علي صوتك يا مقهوربالنضال والصمود // تزال عنا القيود? الحكومات مشات وجات // والحالة هي هيعيتونا بالشعارات // واحنا هما الضحية ? حقوقي حقوقي دم في عروقيسأنتزعها ولو قمعوني? يا نساء، يا رجال // اتحدوا في النضاللتحطيم الاستغلال // غايتنا إنسانية? كالوا في سنة ألفين // ما يبقاوش العاطلينلكن غلقوا المعامل // وفتحوها زنازين? يا سلام عليها يا سلام (2) // ديموقراطية ماروكان (شوف أوكان) زادوا درهم، درهم للفقراء // زادوا مليون، مليون للوزراء.? إذا الشعب يوما أراد الحياة // فلا بد أن يستجيب القدر.ولا بد لليل أن ينجلي // ولابد للقيد أن ينكسرولا بد للظلم أن ينتهي // ولا بد للشعب أن ينتصر .

كما تم توزيع بيان المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، و الذي جاء فيه :" عرفت بلادنا في الأسابيع الأخيرة موجة جديدة من الغلاء مست السكر والحليب ومشتقاته وجل المواد الغذائية الأساسية والمحروقات والنقل بمختلف أصنافه والماء والكهرباء وكذا الأدوية ومستلزمات دراسة الأطفال. وقد أدى هذا الارتفاع الفاحش للأسعار، في ظل تفشي العطالة والعمل الهش والفقر وجمود الأجور والمداخيل وثقل الضرائب المباشرة وغير المباشرة إلى الاعتداء على الحق في العيش الكريم للمواطنات والمواطنين، وهو الحق الذي يضمنه العهد الدولي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي التزمت بلادنا منذ 1979 بتطبيق كافة مقتضياته. وقد أدت هذه الأوضاع إلى تنامي تذمر الجماهير الشعبية والقوى المدافعة عن حقها في العيش الكريم من نقابات وهيئات حقوقية وتنظيمات سياسية ديموقراطية وغيرها من التنظيمات الغيورة على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن(ة). وهذا ما تجسد في العرائض والبيانات والتصريحات الصحافية والوقفات الاحتجاجية. وأمام تجاهل الحكومة للتذمر الشعبي من الغلاء وعجزها على التجاوب الإيجابي مع مطامح الجماهير الشعبية المتضررة من هذه الأوضاع، قرر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان دعوة كافة أعضائها وفروعها وعموم المواطنات والمواطنين إلى تنظيم حملة احتجاجية على المستوى الوطني طيلة الأسبوع الممتد من الإثنين 2 أكتوبر إلى الأحد 08 أكتوبر 2006 تحت شعار: "لا للغلاء، نعم للحياة الكريمة". وسيكون هذا الأسبوع الوطني ضد الغلاء مناسبة يتم خلالها اختيار وإبداع الوسائل النضالية الجماعية الملائمة (توقيع العرائض، توزيع البيانات، المحاضرات والندوات التحسيسية، حمل الشارات، الوقفات الاحتجاجية الجماعية، المسيرات السلمية،...) للمطالبة بتوقيف مسلسل الغلاء وجبر الأضرار خاصة عبر الزيادة في الأجور والمعاشات وتخفيض الضرائب المباشرة وغير المباشرة وتشغيل العاطلين. اعتبارا لما سبق، إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنادي كافة القوى الغيورة على حق المواطن(ة) في العيش الكريم من نقابات عمالية وتنظيمات سياسية ديموقراطية وهيئات حقوقية ونسائية وشبيبية وهيئات جمعوية أخرى على المستوى المحلي وكذا الوطني للعمل المشترك ضد الغلاء ومن أجل الحياة الكريمة " .



و في انتظار الانتهاء من إعداد التقرير النهائي ، نوافيكم ببعض الصور :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب