أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

الجمعة، 12 مارس 2010

المجتمع المدني بمشرع بلقصيري يدين استهتار السلطات بساكنة الغرب.

عبد القادر مخوت – حميد هيمة : مشرع بلقصيري .
- حملت هيأت المجتمع المدني بمدينة مشرع بلقصيري مسئولية نكبة الفيضانات ، التي تجتاح المنطقة ، للسلطات الجهوية و الإقليمية بجهة الغرب الشراردة بني أحسن على خلفية إخلالها بخلاصات الاجتماعات المشتركة في شأن تدبير المخاطر و الكوارث الطبيعية . و اتهم بيان المجتمع المدني ، الذي وقعت عليه أكثر من (18) هيئة مدنية و سياسية و نقابية ، توصلت "الصحيفة الالكترونية لسيدي يحي الغرب " بنسخة منه ، السلطات الجهوية و الإقليمية ب " الاستهتار بساكنة الغرب " . كما أدان ما أسماه ب " النهب المستمر للثروات الطبيعية ،،، و تفويت الأراضي و نهب المال العام " .الأمر الذي جعل جهة الغرب الشراردة بني أحسن، يوضح مهتم بالشأن المحلي ، من أفقر الجهات في المغرب كما تشهد بذلك تقارير رسمية ذات صلة بتقييم مؤشرات التنمية البشرية .
و يأتي بيان المائدة المستديرة للنسيج الجمعوي إثر موجة الفيضانات التي تجتاح جهة الغرب ، و منها منطقة مشرع بلقصيري ؛ حيث غمرت السيول الغاضبة عدة جماعات قروية ، كما أغرقت أهم شوارع مدينة مشرع بلقصيري ( أحياء البام – المسيرة- الليمون- البويطات – بنعزوز- الفراقشة ،،، الخ .). و في هذا السياق عبرت هيأت المجتمع المدني عن تضامنها مع منكوبي الفيضانات و المتضررين جراء انفجار قنوات الصرف الصحي بالأحياء المشار إليها . كما اتهم البيان السلطات المحلية و المجلس البلدي بالتقاعس " في نهج سياسة استباقية لتفادي تكرار الكارثة خاصة ، يضيف البيان المشار إليه ، و أن الظاهرة تسجل للمرة الثانية على التوالي ،،، " خلال هذه السنة .
و في سياق متصل ، علمت الصحيفة ، من مصادرها المطلعة ، أن سكان الأحياء المتضررة من اختناق بالوعات الصرف الصحي قد انتظموا ، بدعم من هيأت المجتمع المدني ، في وقفة احتجاجية عفوية أمام مقر بلدية مشرع بلقصيري صباح يوم الاثنين (08/03/2010) لاستنكار ما وصفوه ب " تقاعس " السلطات في التدخل للتخفيف من معاناتهم جراء هذه الكارثة ، و لإثارة الانتباه إلى وضعيتهم المزرية بعد أن غمرت منازلهم المياه العادمة المتسربة من المراحيض و من بالوعات الصرف الصحي ، مع ما رافق ذلك من انتشار للروائح الكريهة ؛ التي خلفت ، و تخلف ، مشاكل صحية لدى السكان ، كما صرح بذلك للجريدة أحد السكان المتضررين . ورفعت في الوقفة الاحتجاجية العفوية ، التي امتدت من الساعة (10) صباحا إلى (13) بعد الزوال ، عدة شعارات منددة باستهتار السلطات بالسكان المتضررين : " هذا عار هذا عار الساكنة في خطر " ،،، الخ . و جرمت كلمة المجتمع المدني ، التي ألقبت في الوقفة الاحتجاجية ، ما أسمته ب " سياسة لامبالاة السلطات إزاء متضرري ساكنة مشرع بلقصيري و منكوبي منطقة الغرب .
و أفاد مسئول جمعوي ، في تصريح خص به " الصحيفة الإلكترونية " ، أن السلطات أجبرت على فتح حوار مع ممثلي الأحياء المتضررة و هيأت المجتمع المدني الداعمة لوقفتهم الاحتجاجية ، بعد تنامي و اتساع حدة الاحتقان و الغضب و الدينامية النضالية لحركة المجتمع المدني بالمدينة . و أضاف مصدرنا ، أن السلطات التزمت بفك العزلة عن الأحياء المنكوبة و إعادة هيكلة بنياتها التحتية ، و تقديم الرعاية الصحية و الدعم النفسي و التغذية بشكل آني للمنكوبين .
من جانب أخر ، لوحت هيأت المجتمع المدني ب" تنظيم مسيرة محلية أو تنفيذ اعتصام مفتوح ،،، " احتجاجا على التلوث البيئي الناجم عن انبعاث جزيئات الباكاص من معملي السكر التابعان لشركة كوزيمار ، لما تخلفه ، وفق البيان ، من أضرار صحية و نفسية على ساكنة مشرع بلقصيري . و طالب البيان بضرورة إيجاد حل جذري لهذه الآفة في سقف زمني لا يتجاوز الموسم المقبل .
يذكر أن بيان النسيج الجمعوي انبثق عن المائدة المستديرة ، التي التأمت فيها ( 18) هيئة مدنية و سياسية و نقابية ذات مشارب مختلفة يومه الجمعة 29 يناير 2010 بدعوة من الفرع المحلي ل " جمعية الشعلة للتربية و الثقافة " ، لتدارس موضوع : " أي مجتمع مدني نريد ؟ " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب