أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

الاثنين، 3 مايو 2010

الباحث السوسيولوجي- عمار حمداش - في حوار مع أسبوعية - الوطن الآن - : جهة الغرب مجرد مضخة لخلق الأثرياء على حساب السكان

حاوره : حميد هيمة - أسبوعية " الوطن الآن " .
يعتبر الباحث السوسيولوجي " عمار حمداش " ، أستاذ جامعي بكلية الآداب بابن طفيل ، أن جهة الغرب جهة نافعة بامتياز ، لأنها ظلت مجالا لتكوين الثروات و لخلق طبقات من المستفيدين و الأثرياء ،عبر آليات سياسية و قانونية و إدارية و أشكال من الفعل الثقافي و التأطير الاجتماعي ، التي تجعل من الشرائح الاجتماعية الدنيا تعيش أوضاعا غير مريحة و ترتاح لما هو غير مريح.
- " الوطن الآن " : الفيضانات تتكرر سنويا في جهة الغرب الشراردة بني أحسن بالنظر لخصوصياتها الطبوغرافية و للتقلبات المناخية ، الأمر الذي يطرح عدة أسئلة في شأن تهيئة و إعداد المجال بالجهة المذكورة ؟
- الأستاذ " عمار حمداش " : شكرا . ما ينبغي التأكيد عليه ، بداية ، هو هذه العلاقة التي يتم إغفالها في غالب الأحيان : ما بين الفيضانات في جهة الغرب ، و مابين إعداد المجال و تدبير شأن التواجد البشري بهذا المجال الموسوم بتكرار مثل هذه المعضلة. و هذا مدخل مهم جدا لتناول الموضوع . لماذا ؟ لأن أغلب المهتمين بالفيضانات على صعيد الجهة عادة ما يثيرون الأضرار الاقتصادية ، التي تشكل طبعا عبئا على الاقتصاد الوطني كما على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان الجهة، علما أن هذه الأضرار متفاوتة من حيث المعنيين بها : فهناك الفلاحون الكبار غير المقيمين بالجهة في الكثير من الحالات ؛ و يشكل هؤلاء قوة ضغط أو لوبي قوي من أجل الدفاع عن مصالحهم ويثيرون في غالب الأحيان الموضوع من زاويته الاقتصادية ،مثل التدخلات التقنية ذات الطابع الهيدرولوجي التي لا تشمل كثيرا من الفلاحين الصغار و الفلاحين بدون أرض ... أما عندما ننتقل إلى مستوى إعداد المجال و تهيئته بما يضمن للساكنة استقرارا آمنا و في نفس الآن يؤمن لهم موارد العيش اللازمة و الكرامة البشرية ، فيمكن القول آنذاك أننا سنفكر في وضع الفيضانات ليس في بعدها الاقتصادي الضيق ؛ و إنما في بعدها الاجتماعي بمكوناته المختلفة .
-" الوطن الآن ": في هذا السياق المرتبط بالانجازات الهيدرولوجية في الجهة ، أنجزت الدولة " سد الوحدة "، لكنها لم تنجز السدود الصغرى المبرمجة في إطار هذا المشروع ، كما علق إنجاز قناة " واد اصطناعي " لتصريف جزء من حمولة نهر سبو إلى نهر أم الربيع .... الخ. في نظركم ما عوامل عدم إنجاز هذه المشاريع في جهة الغرب ؟
- الأستاذ " عمار حمداش " : يستحسن النظر إلى هذا الأمر بالعودة إلى اللحظة الاستعمارية ، لأن تدبير وضع المياه في الجهة مرتبط بالتدخلات التقنية والاقتصادية للاستعمار،ابتداء من عمليات تجفيف "المرجات" و مواقع تجمع المياه، وعمليات تصريف التدفقات المائية الوافدة على سهل الغرب ... فتحققت بذلك العديد من المشاريع و الانجازات الهيدرولوجية من بينها مد قنوات تجفيف المرجات الكبرى لبني احسن، و فتح قنوات جانبية لتصريف المياه الفائضة خلال المواسم المطيرة، وحفر وتقويم مجاري الأودية التي كانت تزيغ عن مجاريها مثل وادي بهت، لربطها بالمجرى المائي المركزي بسهل الغرب أي نهر سبو. . في هذا السياق ، سيتم تشييد " سد القنصرة "على وادي بهث، وبعد ذلك تجهيز مناطق للسقي، وإعداد مجالات سقوية.. ستستمر وتطور مع مرحلة الاستقلال،حيث تم إعداد ثلاثة أشطر كبرى للسقي بالجهة... ليتوج ذلك بالمشروع الأكبر المتمثل في " سد الوحدة " ؛ باعتباره منشأة مائية تسعى لتحقيق أهداف متعددة، من بين أهمها حماية المنطقة السهلية من الفيضانات، إضافة إلى تحقيق الأمن المائي، وتوفير موارد مائية قابلة لاستخدامات مختلفة ...إلا أنه للأسف،تبعا لما يقوله بعض المختصين،لم يتم استكمال الإنجازات التقنية– الهيدرولوجية المرتبطة ب " سد الوحدة " ، وهذا شأن يمكن أن يوضحه أكثر المختصون ... أما فيما يهمنا فإن السؤال هو : كيف يمكن إعداد مجال تتدفق في كل مناطقه وأرجائه المياه بشكل مناسب ، بما يوفر موارد يمكنها أن تحسن من مستوى عيش السكان ؟ هذا للأسف هو ما يشكل وجه العطب بهذه الجهة، وما الفيضانات ، بل والجفاف كذلك، إلا مناسبة لتعرية هذا العطب.. علما أن المتضرر الأول من الآفات والكوارث الطبيعية – كما هو معروف- هم المستضعفون والفقراء.. .
- " الوطن الآن ": لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو : لماذا لم تنجز هذه المشاريع ؟
الأستاذ " عمار حمداش " : هناك عدة تعثرات كبرى في المسار التنموي فيما يتعلق بالانجازات الاقتصادية و الزراعية و الصناعية في جهة الغرب ، كان من المفترض ، بل من المفروض ، أن يتحقق هذا المسار التنموي منذ عقود . للأسف الشديد ، ما تزال المرجعية الاستعمارية صالحة للاستدلال على ما كان من الممكن لدولة الاستقلال أن تنجزه . تلك المرجعية الاستعمارية تكشفت عن إنجاز الاستعمار لمخططات تقنية وسوسيو-اقتصادية كان من الممكن أن تتطور أكثر وتحقق نتائج أهم، لو تم إدماجها في إطار سياسة وطنية للتنمية تحقق طموحات الساكنة المحلية أو القروية من لحظة الاستقلال . لكن عدم تطوير مثل هذه المشاريع المتصلة بالتنمية القروية، عمق من التفاوتات الاجتماعية داخل جهة الغرب بين نخبة اقتصادية تتحكم في الموارد الأساسية المتوفرة بالجهة ، و هي في الغالب نخبة غير مقيمة بالغرب بل بالمدن المركزية الكبرى ، و بين عموم ساكنة الجهة ، التي تنتمي في غالبيتها إلى فلاحي الجماعات السلالية،أو فلاحي الأراضي الجماعية.. .
- " الوطن الآن ": كأستاذ باحث مسكون بقلق سؤال علم الاجتماع القروي . ما الإجراءات التي تقترحها ، في إطار التهيئة المجالية ، لمواجهة التحديات الطبيعية ( فيضانات ، جفاف ) وللنظر في السؤال الحارق للتنمية بالجهة ؟
الأستاذ " عمار حمداش " : للأسف ، سنعود مرة أخرى إلى المرجعية الاستعمارية ؛ فقد كانت هناك مشاريع للتنمية القروية وبعض مخططات التعمير وإعداد المجال القروي . و يمكن أن نستحضر ، هنا ، التجربة الرائدة التي انطلقت خلال العقد الرابع من القرن العشرين ؛ هي ما يعرف بتجارب التحديث القروي " البيزانا " . هذه التجربة ، ساهم فيها " جاك بيرك " كصاحب تجربة إدارية و خبرة سوسيولوجية ، وكانت بمثابة مخطط مندمج للتدخل التنموي بالوسط القروي، يسعى إلى تأهيل الساكنة القروية ضمن إطار يتكامل داخله الإنتاج الفلاحي والخدمات الاجتماعية والتربوية الإدارية الأساسية والسكن القروي اللائق ... نحن ، إذن ، أمام تجربة كان بالإمكان أن تفرز نتائج متميزة على صعيد استنبات عدد من المراكز الحضرية الصغرى ذات الوظائف الاقتصادية و الاجتماعية المندمجة و المؤهلة بشكل يتناسب مع ظروف العصر ، كما كان لها أن تنفتح على ممكنات أخرى للتنمية لو تم تطويرها. مثل هذه التجارب انقطع حبلها منذ خمسينيات القرن المنصرم . وما نزال في وضعنا الراهن بحاجة إلى استلهامها من اجل استنبات تجارب جديدة ومتقدمة تليق بمغرب القرن 21 .
" الوطن الآن ": في نظركم ، لماذا لا يثمتل المسؤول المركزي مثل هذه التجارب التنموية المندمجة ؟
الأستاذ " عمار حمداش " : لا أظن ، أن الأمر يتصل بغياب مختصين أكفاء و أطر مؤهلة ،،، الخ .
" الوطن الآن ": فهل هي ، مثلا ، مشكلة إرادة سياسية ؟
الأستاذ" عمار حمداش " :الأمر في جوهره كذلك . إن الأمر يتصل في عمقه بمشروع للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية ، يستدعي من المعنيين بالأمر اتخاذ قرار سياسي ما أحوجنا إليه الآن قبل أن تستفحل بعض الانعكاسات الاجتماعية السالبة الملحوظة يوميا من حولنا . و في هذا الباب ، تكفي الإشارة إلى عدم توفر مخططات التهيئة والتعمير خاصة بالعالم القروي المتروك لشأنه، كما لو أن التعمير شأن حضري- على علاته- لا يهم الساكنة القروية في شيء . إن مشاهد التعمير والعمران بالوسط القروي تظهر بنفس الصورة التي كانت عليها منذ عقود، كدواوير وسكن هش بأدوات محلية لا أثر للتقنيات والأدوات الحديثة في تخطيطها وإنجازها، و كأن الدولة لا شأن لها بتأهيل هذا المجال . و هنا يمكن التفكير في بلورة العديد من المشاريع المندمجة ، في ارتباط بإعداد المجال الجهوي ، كخلق مراكز قروية صغرى مؤهلة ومتنوعة الوظائف، مندمجة في وسطها و متخصصة ومتكاملة مع غيرها على الصعيد المحلي والجهوي . الشرط هو أن تجمع مثل هذه المشاريع بين المطلب الاقتصادي و المطلب الاجتماعي ، الذي يؤهل المجال المحلي و يحقق الإضافة الاقتصادية و الاجتماعية على الصعيد الجهوي في أفق خلق التراكم المطلوب على المستوى الوطني . مثل هذه المشاريع غائبة ، و ينبغي أن نضعها في أولويات إعداد التراب . و كان قد أشار إليها الحوار الوطني حول إعداد التراب لسنة 2000 . لكن الكثير من التوجيهات و التوصيات المنبثقة عنه بقيت حبرا على ورق .
- " الوطن الآن ": جهة الغرب مجال المفارقات بامتياز ، حيث يتعايش" بهدوء" الغنى الطبيعي و الفقر الاجتماعي المدقع . كيف تفسرون هذه المفارقة التي تسم الجهة ؟
الأستاذ " عمار حمداش " : هي مفارقة مغربية تسم مجال جهة الغرب بشكل ملحوظ ، كما هو موسوم التراب الوطني باختلالات مجالية كبرى . لماذا ؟ بكل بساطة، لأن جهة الغرب جهة نافعة بامتياز . نرجع مرة أخرى إلى اللحظة الاستعمارية ، فحتى قبل أن تستكمل السيطرة الكولونيالية على المغرب ، كانت العين و اليد الاستعمارية ممدودة على خيرات المنطقة . و قد ظلت جهة الغرب مجالا لتكوين الثروات و لخلق طبقات من المستفيدين و الأثرياء ، وما أثقل هذا الوضع المشبع بالاختلالات الاجتماعية هو غياب سياسة للموازنة الاجتماعية تعمل على استرجاع ما تدره الجهة من خيرات لفائدة السكان القرويين بالجهة عبر خدمات للسكن والصحة والتعليم وهو المؤشرات التي تحتل من خلالها الجهة مرتبة متأخرة حتى عن المتوسط الوطني أحيانا . أيضا ، مجال الغرب ، كما أشرت إلى ذلك سابقا ، يتسم بطغيان الأراضي الجماعية المرصودة كاحتياطي في التوازنات الاجتماعية و السياسية . هذا العقار الاحتياطي يدبر من لدن السلطات الوصية ، في الكثير من الأحيان ، بعيدا عن الحاجيات الأساسية للساكنة القروية . و في هذا الباب ، أرى أنه من الأولويات التعامل بجرأة مع المسألة العقارية للأراضي الجماعية، حتى نتجنب الكثير من تفاعلاتها السالبة الجارية والمتزايدة بها حاليا.
" الوطن الآن ": هناك من يقول ، من نافذة السوسيولوجيا ، على أن الوضع القائم في منطقة الغرب مرتبط بتوازنات ماكرو سياسية ( باستحضار الخطاطة ذات الصلة بالموضوع التي اجترحها جون واتربوري ) ؟
الأستاذ " عمار حمداش " : نعم ، ما تزال هذه الخطاطة التحليلية صالحة إلى حد بعيد . إننا ننتج عبر آليات سياسية متعددة شرائح واسعة ترتاح إلى وضعها غير المريح . هناك آليات سياسية و قانونية و إدارية و أشكال من الفعل الثقافي و التأطير الاجتماعي ، التي تجعل من الشرائح الاجتماعية الدنيا تعيش أوضاعا غير مريحة و ترتاح لما هو غير مريح . أظن أن هذه الحالة ، لا تخدم أحدا الآن . يقتضي الأمر ، بشكل موضوعي ، حسم الموقف في اتجاه النهضة بأوضاع المغاربة عموما ، حتى لا ننتج ليس فقط ما يحمي المغرب سياسيا فقط ؛ و إنما حتى نحمي الوطن و أهل هذا الوطن . و ذلك لا يتحقق ّإلا بمشاريع حقيقية للتنمية .
---ورقة تعريفية: أستاذ علم الاجتماع بكلية الإداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفي - له عدد من الدراسات المنشورة ذات الصلة بسوسيولوجيا الجهة ( جهة الغرب) وأساسا ما يتصل بالأراضي الجماعية. ناشط جمعوي، وأحد مسؤولي جمعية البحث والتنمية بالقنيطرة والغربتفاصيل الحوار في أسبوعية " الوطن الآن " ، 381 ، 22 أبريل 2010 - العدد الموجود بالأكشاك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب