أخبار عربية أخبار دولية

أخــبــار مــــحـلــيـة - إقــلـيـمـيـة - جهويـــة


"- يحياوي : حركة 20 فبراير الشعب يريد التغيير سيدي يحيى الغرب والاشكال النضالية مستمرة - يحياوي : اعتقال العربي اللقطة مرشح "النخلة" بسيدي سليمان في حالة تلبس بتوزيع رشاوى لشراء اصوات الناخبين - يحياوي : الراضي عبد الواحد يزور قلعته المحصنة بالدواغر للايطو يحياوي :الفتور يطبع الحملة الانتخابية بسيدي يحيى الغرب - يحياوي : البنية التحتية بحي الوحدة "التجهيز" خارج اهتمامات رئاسة المجلس البلدي - يحياوي : - يحياوي :فريق كفاح سيدي يحيى يعيد تجديد هياكله وانتخاب مكتبه المسير - يحيا وي : انطلاق الحملة الانتخابية لعدد من الاحزاب بالمدينة وسط فتور وتذمر شعبي يحياوي :يمكنكم كتابة تعليقاتكم عبر نافدة "سجل الزوار" أو - يمراسلتنا عبر البريد الالكتروني."


للنشر : soultane_01@hotmail.com / hamid.hg@hotmail.com

سجل الزوار

السبت، 20 فبراير 2010

غضب الطبيعة و فساد السياسة يدفعان الساكنة اليحياوية للاحتجاج ،،، الخ.

حميد هيمة : سيدي يحي الغرب .
اجتاحت السيول الغاضبة أهم احياء مدينة سيدي يحي الغرب منذ ليلة الأربعاء 23 /02/2010 مخلفة خسائر مادية جسيمة ، كما أنها أرغمت كل الإدارات و المؤسسات على تعليق العمل ، كما أفادنا بذلك فاعل جمعوي بالمدينة . وذكرت مصادرنا إلى أن السيول الغاضبة غمرت بعض الادارات و المؤسسات الحيوية : المؤسسات التعليمية ، مفوضية الشرطة ، مقر الدرك الملكي ،،،، الخ . و ألحقت الفياضانات خسائر مادية جسيمة في ممتلكات الساكنة اليحياوية التي تعيش ، أصلا ، كل أشكال الفقر و العوز ؛ وخصوصا حي الوحدة ، ودوار الشانطي ،،،، الخ. و أمام تقاعس الجهات المسئولة في إيجاد حلول استباقية لهذه الكارثة التي تتكرر سنويا ، و عدم تقديم المساعدات الكافية ، يضيف مصدرنا ، خرجت ساكنة مدينة سيدي يحي الغرب في مظاهرات احتجاجية عفوية لاستنكار ما آل إليه وضع المدينة من تردي و تدهور ، يدفع ثمنها الباهض المواطن البسيط . كما اعتصم عدد من الشباب و نشطاء المجتمع المدني أمام مقر المجلس البلدي للاحتجاج عليه وعلى رئيسه ، على خلفية ، ماسماه مشارك في الاعتصام ، الحصيلة الصفرية للمجلس البلدي التي تساهم في تفاقم أوضاع الساكنة اليحياوية جراء غضب الطبيعة و فساد السياسة . و في سياق متصل ، أصدرت ودادية القاعة السكنية بيانا تضامنيا مع المتضررين ، و استنكرت فيه ، من جانب اخر ، تقاعس الجهات المسئولة محليا و إقليميا و جهويا في تقديم الدعم و المساعدة للسكان المتضررين . فيما يلي ننشر البيان التضامني كما توصلنا به :
ودادية القاعة السكنية ---- السبت 20 فبراير 2010
دوار الشانطي
سيدي يحيى العرب
بيان تضامني
على اثر الفيضانات المهولة التي عرفها دوار الشانطي بسيدي يحيى الغرب والتي تسببت في خسائر مادية أزيد من خمسملئة براكة صفيحية غمرتها مياه وادي تيفلت، فاننا نسجل ما يلي :
- عدم اهتمام المسؤولين المحليين بهده النكبة ولم يكلفوا أنفسهم عناء زيارة المكان وتفقد الضحايا
- تركيز الاهتمام فقط بواجهة المدينة. الأمر الدي أدى الى خوض الضحايا لمسيرة شعبية عفوية ليلة الجمعة 18 فبراير 2010.
-( التامنة ليلا): خاضت الساكنة مسيرة شعبية من دوار الشانطي في اتجاه الطريق الرئيسة بالمدينة من أجل انقاد الضحايا .
- من التانية عشرة ليلا) الى التانية صباحا عملية انقاد الضحايا المحاصرين بالمياه من طرف الوقاية المدنية (24 فرد).
مبيت عدد من المتضررين في العراء ( نساء، أطفال، شيوخ...).
السبت من 09:00 صباحا الى 12:00 زوالا : خوض اعتصان أمام بلدية سيدي يحيى الغرب، عبر فيها المحتجون عن مطالبتهم بايجاد حلول مناسبة .
وبناءا عليه فاننا نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :
- تضامننا المبدئي واللامشروط مع ضحايا الفيضانات .
- استغرابنا الشديد للتخادل والصمت الدي يقابل به دوار الشانطي.
- مطالبتنا بايواء ، تطبيب ، تغدية وايجاد حلول للمنطقة الفيضية بدوار الشانطي عبر تقديم المساعدة المادية والمعنوية للضحايا.
- مطالبتنا للمسؤولين المحليين وكدا والي الجهة بتحمل مسؤوليته الكاملة فيما يقع وما سيقع .
- دعوتنا لكافة فعاليات المدينة السياسية، النقابيةن الحقوقية، الجمعوية للتضامن مع الضحايا.
عن مكتب الودادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

sidiyahyagharb@gmail.com

سجل الزوار

الاخبار من الحوار المتمدن : أكبر موقع عربي .

يومية المساء في صحيفتكم الإلكترونية لسيدي يحي الغرب